المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مجموعات كأس العالم.. حرب ثلاثية بين أمريكا وإنجلترا وإيران في قطر

الأربعاء 09/نوفمبر/2022 - 06:16 م
المواطن
أسماء حجازي
طباعة

تنطلق مباريات المجموعة الثانية من منافسات النسخة رقم 22 من بطولة كأس العالم، وذلك بدايةً من 21 نوفمبر الجاري، وتبدأ الصدامات بمواجهة قوية بين إنجلترا و إيران على ملعب "خليفة الدولي".


ويليها مباشرةً لقاء منتخب الولايات المتحدة الأمريكية أمام ويلز على ستاد "أحمد بن علي"، وفي يوم 25 نوفمبر تستأنف المجموعة الثانية رحلتها في كأس العالم بمواجهة ويلز وإيران على ستاد "أحمد بن علي"، ويعقبها مقابلة السحاب بين الولايات المتحدة وإنجلترا على ستاد " البيت".

 

وتنهي المجموعة انطلاقتها يوم 29 نوفمبر بلقاء ناري بين إيران والولايات المتحدة على ستاد "الثمامة"، ثم مواجهة إنجلترا ونظيرتها ويلز على ملعب "أحمد بن علي".


وتُعد هذه المجموعة بمثابة "مجموعة حرب" بسبب الخلافات السياسية التي تتواجد بين الثلاثي إنجلترا وإيران والولايات المتحدة الأمريكية. 

 

تاريخ مشاركات منتخبات المجموعة الثانية في كاس العالم 2022:

إنجلترا: تُعد هذه هي المرة السادسة عشر لمنتخب الأسود الثلاثة في بطولات كأس العالم عبر تاريخها، تُوجت خلالها بالبطولة مرة واحدة عام 1966 على حساب ألمانيا، كما تواجدت في الدور نصف النهائي لعامي 1990 و2018 وحققت خلالهما المركز الرابع.


وخلال 15 مشاركة سابقة، خاض الإنجليز 69 مواجهة، فازوا 29 مرة وتعادلوا 21 مرة وخسروا 19 مرة، سجلوا 91 هدفًا واستقبلوا 63 هدف.


وتأهلت إنجلترا للنهائيات مباشرةً بعد جمعها 26 نقطة وتصدرها للمجموعة التاسعة على حساب بولندا وألبانيا والمجر وأندورا وسان مارينو خلال 10 لقاءات، انتصرت 8 مرات وتعادلت مرتين ولم تُهزم، سجلت 39 هدفًا ودخل مرماها 3 أهداف فقط.

ويلز: غاب منتخب "التنين الأحمر" عن كأس العالم لسنوات طويلة، حيث ترجع أخر مشاركة تألق بها في الخمسينيات في مونديال السويد، حيث وصل إلى ربع النهائي في عام 1958، قبل أن يخسر أمام البرازيل بهدف دون رد في زمن وجود الجوهرة السوداء "بيليه".


ولعبت ويلز 5 مباريات في مشاركتها الوحيدة في كأس العالم، فازت مرة وتعادلت ثلاثة وخسرت مرة، أحرزت 4 أهداف واستقبلت مثلها.


وترشحت ويلز للدور الأخير، بعد احتلالها وصافة المجموعة الخامسة برصيد 15 نقطة خلف منتخب بلجيكا بـ20 نقطة، وفي نصف نهائي المجموعة الختامية، هزمت النمسا بهدفين مقابل هدف، قبل أن تنتصر بهدف نظيف على أوكرانيا وتتأهل للمرة الثانية تاريخيًا.  

 

الولايات المتحدة الأمريكية: يشارك أولاد العم سام في منافسات بطولة كأس العالم للمرة الحادية عشر في تاريخه، وكان أبرز ما حققه خلال مشاركاته هي وصوله للدور نصف النهائي في نسخة أوروجواي 1930 وتحقيقه المركز الثالث.


وخلال تلك المشاركات، لعبت الولايات المتحدة الأمريكية 33 لقاء، فازت 8 وتعادلت 6 وخسرت 19، سجلت 37 هدفًا واستقبلت 62 هدف.


ترشح أولاد العم سام للمونديال القطري بعد احتلال المركز الثالث في التصفيات والذي يؤهل صاحبه مباشرةً، خلف كندا والمكسيك برصيد 25 نقطة من 14 نقطة، فاز 7 وتعادل 4 وهُزم 3، أحرز 21 هدفًا ودخل مرماه 10 أهداف.

إيران: يتواجد منتخب إيران في نهائيات كأس العالم للمرة السادسة على مدار تاريخه، وكانت المشاركة الأولى له في مونديال الأرجنتين سنة 1978 وبعدها غاب "أسود فارس" قرابة 20 عامًا قبل أن يظهروا مجددًا في عام 1998 في فرنسا والذي غادروه من دور المجموعات أيضًا.


ولعبت إيران 15 لقاء خلال تواجدها في كأس العالم، فازت مرتين وتعادلت 4 وخسرت 9، وسجلت 9 أهداف واستقبلت 24 هدف.


وفي مشوار التصفيات، تصدر أسود فارس قمة مجموعتهم في الدور الأول على حساب العراق والبحرين وهونج كونج وكمبوديا، وفي الدور الختامي، تواجدت على رأس المجموعة الأولى برصيد 25 نقطة متفوقة على كوريا الجنوبية التي تأهلت معها ثم الإمارات والعراق وسوريا ولبنان، خلال 10 مواجهات، انتصرت 8 مرات وتعادلت وخسرت مرة، سجلت 15 هدف واستقبلت 4 أهداف.


فهل تستمر الحرب في منافسات المجموعة الثانية ونشهد صراعًا كرويًا ملتهبًا كما هو الحال في السياسة، أما تنتصر الخبرات الإنجليزية والأمريكية وتنجح في كبح جماح الأسد الإيراني؟.  



أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads