المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"علشان نفهم".. الإعلام والمصطلحات المناخية في قمة المناخ COP-27

الثلاثاء 08/نوفمبر/2022 - 03:42 م
مؤتمر قمة المناخ
مؤتمر قمة المناخ
تسنيم هاني
طباعة
يوجد فقر معلوماتي لدى فئات كبيرة من الشعب المصري تجاه أهمية وأهداف قمة المناخ ودورها الكبير في إيجاد حلول لما يواجهه العالم من تغيرات مناخية قاسية بالتزامن مع قمة المناخ cop-27 التي تستضيفها مصر بمدينة شرم الشيخ من 6 نوفمبر إلى 18 نوفمبر 2022م ويشارك بها معظم قادة ورؤساء الدول.

ويرجع هذا الفقر المعلوماتي بالأساس إلى صعوبة المصطلحات البيئية والمناخية فهي مفردات علمية بحتة تحتاج إلى دارسة ودراية.

دور وسائل الإعلام 
ويستلزم الأمر اهتمام وسائل الإعلام والمؤسسات الدينية من خلال قيام وسائل الإعلام بعمل حلقات توعوية تدعو للمحافظة على البيئة وطرح بعض القضايا المناخية ومناقشتها مع المواطنين بلغة بسيطة وغير معقدة حتى يتثنى لهم فَهم ما يُطرح عليهم.

دور المؤسسات الدينية 
أما المؤسسات الدينية فيمكنها التأثير بشكل إيجابي قوي على ثقافة المجتمع باعتمادها على خطب الجمعة والدروس بالمساجد وكذلك القداس بالكنائس والحديث من خلالها عن أهمية الحفاظ على البيئة وحث المواطنين على الالتزام بالأوامر والنصوص الدينية حيث إن هذا سيعود بالنفع على جميع أفراد المجتمع.

مصطلحات مناخية 
وإليكم بعض المصطلحات المناخية التي قد لا يستطيع كل فرد في المجتمع فهمها مما يستلزم منا تبسيطها كالآتي:

 - الغازات الدفيئة: هي مجموعة من الغازات موجودة في الغلاف الجوي لكوكب الأرض وبإمكانها امتصاص الأشعة تحت الحمراء وتُعيد إطلاقها مما يؤدي لارتفاع متوسط درجة حرارة الأرض مثل ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء. 

- الانبعاثات الحرارية: إطلاق الغازات الدفيئة وانبعاثها من المصانع وعوادم السيارات والقطارات التي ما زالت تعمل بالفحم أو النفط والذي يتسبب في زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري أو الاحترار العالمي.

- البصمة الكربونية: هي إجمالي الغازات الدفيئة الناتجة عن الانبعاثات الصناعية أو الخدمية أو الشخصية وقياسها يكون سعيًا للحد من الآثار السلبية لتلك الانبعاثات، وقد نصت آخر دارسة في 2014 على أن المتوسط السنوي العالمي للبصمة الكربونية للشخص الواحد نحو خمس أطنان مكافئ ثاني أكسيد الكربون. 

- الوقود الأحفوري: مجموعة من المواد التي تتكون داخل القشرة الأرضية وتستخدم كمصدر من مصادر الطاقة وتتوفر بثلاث حالات وهي الصلب كالفحم والسائل كالبترول والغاز كالغاز الطبيعي.

- الطاقة المتجددة: هي الطاقة الناتجة عن مصادر طبيعية تتجدد بمعدل يفوق ما يتم استهلاكه كأشعة الشمس والرياح فهي من المصادر التي تتجدد باستمرار و تتميز هذه المصادر بكونها وفيرة وموجودة في كل مكان حولنا، أما موارد الطاقة الغير متجددة يستغرق تشكيلها مئات الملايين من السنين كالوقود الأحفوري الذي يتسبب عند حرقه لإنتاج الطاقة في انبعاثات ضارة من غازات دفيئة.

- التنمية المستدامة: مصطلح اقتصادي اجتماعي أممي يسعى لتحسين الظروف المعيشية لكل أفراد المجتمع وتغيير أنماط الإنتاج والاستهلاك في المصادر غير المتجددة وحماية الموارد الطبيعية وحسن إدارتها، وتعتبر التنمية المستدامة هي الهدف الرئيسي للأمم المتحدة والمجتمع المدني للحد من التدهور البيئي الذي يهدد بشكل خطير بقاء البشرية.

- الاقتصاد الأخضر: هو اقتصاد يحد من المخاطر البيئية من خلال استبدال مصادر الطاقة الغير متجددة كالوقود الأحفوري واعتماده بالأساس على الطاقة المتجددة والموارد الطبيعية داخل الدول نفسها.

- التمويل المناخي الإنمائي: هو تَعَهُد الدول الغنية والمتقدمة بتقديم مساعدات مالية لدول العالم الثالث بهدف الدعم لبناء بنية تحتية للطاقة النظيفة واستبدال الطاقة الغير متجددة والمحطات المعتمدة عليها بمحطات أخرى بها تكنولوجيا حديثة مما يساهم في تقليل الانبعاثات الحرارية وبالمقام الأول المساعدة في مقاومة تغييرات المناخ.

بالاطلاع على هذه المصطلحات يكون باستطاعة الفرد فهم ما يدور في قمة المناخ و معرفة أهميتها في الحد من التغيرات المناخية الحادة التي تسبب بأعاصير وزلازل وفيضانات تؤثر على المجتمعات بشكلٍ كبير.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads