المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما بين مساعي ترامب وتصريحات بايدن.. انطلاق الانتخابات النصفية للكونغرس

الثلاثاء 08/نوفمبر/2022 - 05:11 م
جو بايدن
جو بايدن
حبيبة الحاكم
طباعة
انطلقت اليوم الثلاثاء الانتخابات النصفية الأمريكية، وبدأ التصويت في انتخابات منتصف الولاية، في ظلّ محاولة الجمهوريين الحصول على غالبية في الكونغرس من شأنها أن تشلّ جدول أعمال الرئيس "بايدن" للسنتين المقبلتين، وتمهّد الطريق أمام عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

وبدأت مراكز الاقتراع في الساحل الشرقي فتح أبوابها عند الساعة السادسة صباحًا، وفيما يجري التنافس على السيطرة على كلّ من مجلس النواب ومجلس الشيوخ، أدلى أكثر من 40 مليون شخص بأصواتهم خلال التصويت المبكر في جميع أنحاء البلاد.

وتوجه الأميركيون إلى صناديق الاقتراع، لاختيار مرشحيهم في انتخابات التجديد النصفي لكامل أعضاء مجلس النواب، وثلث أعضاء مجلس الشيوخ، ومسؤولين آخرين، وكذلك التصويت على عدة مبادرات ومشاريع قوانين.
ويجري التصويت على جميع مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435، وثلث مقاعد مجلس الشيوخ البالغ عدده 100.  

وقبل الانتخابات قال "بايدن" أمام حشد من أنصار الحزب الديمقراطي في مهرجان انتخابي في بوي بولاية مريلاند: "نحن نستشعر في داخلنا أن ديمقراطيتنا في خطر، ونعلم أن هذه اللحظة هي فرصتكم للدفاع عنها".
وأضاف "بايدن" للحشد "إذا كنتم تؤيدون انحدار وسقوط أمريكا، فيجب عليكم، بالتأكيد، أن تصوتوا لليسار الراديكالي، المجانين".
"وإذا كنتم تريدون وقف تدمير بلدنا، فغدا يجب أن تصوتوا للجمهوريين في موجة حمراء عملاقة".

تكهنات عن إعلان ترامب الترشح بالانتخابات الرئاسية 2024
وعلى صعيد آخر، أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الذي توجه إلى ولاية أوهايو في خضم مسيرات انتخابية متنافسة، أنه سيصدر إعلانًا هامًا جدًا في 15 نوفمبر الجاري، دون إعطاء مزيد من التفاصيل، إلا أن التكهنات تشير إلى إمكانية إعلانه الترشح بالانتخابات الرئاسية 2024. 

كما خاطب "ترامب" الرئيس الأميركي السابق أنصاره في الولاية وحثهم على دعمهم للمرشح الجمهوري "جي دي فانس"، كما دعا أنصاره على مساعدة الجمهوريين في استعادة مجلس النواب ومجلس الشيوخ.

وجدير بالذكر أن الانتخابات النصفية تجري كل سنتين، إلا أنها تكتسب أهمية خاصة عندما لا تتزامن مع انتخابات الرئاسة الأميركية التي تجرى كل 4 سنوات.
وتجرى الانتخابات هذا العام يوم 8 نوفمبر، لكن بعض الولايات تسمح بالتصويت المبكر سواء بالبريد أو بالحضور الشخصي.

ويتم انتخاب كل أعضاء مجلس النواب لمدة عامين، لذلك يتم خوض الانتخابات في كل مقاعد المجلس البالغ عددها 435 مقعدا خلال انتخابات التجديد النصفي، في حين يتم انتخاب ثلث أعضاء مجلس الشيوخ المئة "100 مقعدا"في الانتخابات النصفية كل عامين.
وهناك كذلك انتخابات لحكام الكثير من الولايات "36 ولاية" بالإضافة لسكرتيري الولايات، والعديد من المناصب السياسية المحلية في الولايات والمقاطعات.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads