المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مع التحول الرقمي.. هل يصبح البودكاست بديلًا للراديو ؟

الأربعاء 09/نوفمبر/2022 - 02:38 م
بودكاست
بودكاست
تسنيم هاني
طباعة
في ظل انشغال الناس بظروف الحياة المليئة بالأحداث وانغماسهم في العمل لكسب الرزق و سعيهم للاكتفاء الذاتي في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد محليًا وعالميًا، لم يصبح لدى الفرد الوقت الكافي لسماع الراديو وانتظار مواعيد البرامج ورفاهية استكمال الحلقات إلى نهايتها.

مميزات " البودكاست "
 لجأ بعض الناس للـ " البودكاست " الذي يعد أحد وسائل الإعلام الرقمي الجديد، وهو عبارة عن برنامج إذاعي حسب الطلب أي يمكنك الاستماع إلى " البودكاست " في أي وقت، كما أنه بإمكانك إغلاقه إذا حدث لك أي ظرف طارئ وإعادة المواصلة في وقت لاحق.

ويتميز " البودكاست " بعدم احتياجه إلى الموجات المغناطيسية كالراديو الذي قد لا يتيح للمستمع متابعة سلسة وممتعة إذا لم تتوافر هذه الموجات في المكان الذي يتواجد فيه.

 " البودكاست " والانجليز 

للبودكاست تاريخ يعود إلى عام 2004 م وكان أول من أطلق عليها هذا الاسم هو الصحفي البريطاني " بن هامرسلاي " في صحيفة الجارديان البريطانية.

ويرجع اشتقاق كلمة " البودكاست " إلى كلمتين الأولى " Broad Cast " وتعني الإذاعة أو البث، أما الثانية " Ipod " وتم الدمج بينهما.  

موضوعات " البودكاست "

تتنوع الأفكار والموضوعات التي تتناولها قنوات البودكاست فمنها الاجتماعية والفنية والترفيهية والاقتصادية والعلمية والدينية والإخبارية وغيرها.

تطبيقات " البودكاست "

كما أن هناك العديد من تطبيقات " البودكاست " التي يمكنك الاشتراك بها لمتابعة كل ما هو جديد مع إمكانية المزامنة حتى تصلك إشعارات كل ما يتم تنزيله وبذلك تستطيع تحميل الحلقات للوصول إليها دون الحاجة إلى الإنترنت مثل  Podcasts App, Google Podcasts, Sound Cloud, Anchor, Podbean, Podomatic, Soptify.

تطور " البودكاست " 

ولقد تطورت فكرة " البودكاست " مع مرور الزمن بعد أن كان محتوى صوتي مسموع فقط، أصبح هناك دمج بين المحتوى المسموع والمرئي حيث قامت بعض قنوات اليوتيوب  بتصوير برامج " البودكاست " وعلى المتابع الاختيار أيهما افضل بالنسبة له.

جوائز حصلت عليها قنوات " بودكاست "

وهناك العديد من قنوات " البودكاست " حصلت على جوائز قيمة على سبيل المثال فقد حاز  "بودكاست الأصوات العالمية " والتي تقدمه جميلة نولز في لندن على جائزة الاتحاد الاوروبي 2011 تحت اسم المملكة المتحدة.

كما حصل " بودكاست أباجورة " على جائزة الإعلام الجديد في دورتها الأولى لعام 2017.

وحاز " بودكاست أشياء غيرتنا " على جائزة أفضل منتج في السعودية لعام 2020.

وقد سجل " بودكاست قصتي " مراتب متقدمة على المستوى العالمي في مجال صناعة المحتوى الشبابي الهادف خلال الأشهر القليلة الماضية  ورصدت أرقام التفاعل تفوقًا بين رواد البودكاست بعد عام من إطلاق سلسله قصتي بالشراكة مع قناة سكاي نيوز عربية.

وتنتشر فكرة " البودكاست " بقوة في الولايات المتحدة الأمريكية ولكن ما زالت البلاد العربية تخطو خطوات بسيطة نحو معرفة التقنية ومتابعة بعض القنوات والإطلاع على كل جديد.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads