المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بين الماضي والحاضر.. المرأة فى المجتمع

الأربعاء 09/نوفمبر/2022 - 05:03 م
المرأة
المرأة
دنيا عمرو
طباعة

تحتل المرأة أبرز المكانات فى المجتمع على مختلف الأصعدة وتلعب دورًا فعالًا فى تقدمه ونجاحه بالضافة لدورها الأساسى فى أسرتها فإن الإسلام كرم المرأة ومنحها الكثير من حقوقها فى الحياة.

دور المرأة قديمًا فى المجتمع 

فى العصور القديمة كانت المرأة محاربة للقواعد التى وضعها الرجال للهيمنه على المجتمع، وذكرت العديد من الأديان القديمة لغاية النساء الأقوياء، مثل إيزيس فى مصر وأساطير نساء الأمازون القويات وفى هذا الوقت كانت النساء مهمات للغاية فى المنزل من أجل الأسرة وتربية الأبناء.

وفى العديد من النساء ايضًا كسرن القاعدة والعادات والتقاليد وصعدن إلى القمة ليحكمن إمبرطوريات كبيرة، على رأسهم "الملكة حتشبسوت" فى مصر "ووشتيان" فى الصين "والملكة سيون دوك" فى كوريا، وكان للمرأة أيضًا دورًا فى مجال الفنون وتأليف الكتب فى التاريخ والفلسفة والشعر، وكانت بعض النساء أيضًا يعملن فى الحرف اليدوية ويقمن بالأعمال المنزلية.

دور المرأة حديثًا فى المجتمع 

فى المجتمع الحديث اختلف دور المرأة تمامًا ويقمن النساء الأن بالكثير من الأدوار وعليهم الكثير من الأعباء والمسوؤليات ويشمل دور المرأة الحديثة فى المجتمع.

التعليم 

ساهمت المرأة الحديثه فى إنتقال المجتمع من الأمية إلى القراءة والكتابة من خلال تشجيعها للأبناء فى الحضور والإنتظام والبقاء فى المدرسة، وأضاف هذا فى مصلحة المجتمع فى العديد من الجوانب، وتقول الأبحاث أن هذا ساعد فى تحسين المجتمع، كما قلل ايضًا فى النمو السكانى وعزز الحماية ورفع نسب مستوى المعيشة بشكل كبير.

العمل 

عدد النساء فى القوة العاملة حاليًا 46.4% وهذا الدور ساعد فى تحسين المجتمع ووضعه من خلال الإقتصاد والمشاركة وغيرها، حيث أن المرأة تشارك فى مشاريع تدعم بها دخل أسرتها وترفع بها ايضًا إقتصاد مجتمعها، دور المرأة ايضًا يعد أمرًا مهمًا لتعزيز فكرة الإستثمار، البناء والتطوير ويدعم أسس التنمية المستخدمة فى تحقيق الأمن والرعاية الصحية والقضاء على الفقر ورفع مستوى الرفاهية للأفراد.

شاركت المرأة عبر التاريخ فى إستقرار الدول وتنميتها على المدى البعيد، حيث كانت ايضًا جزءًا من العمل التطوعي فى جميع أنحاء العالم من أجل تعزيز قدرات النساء والمحافظة على صحتهم وتنميتهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads