المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاوي كأس العالم.. ألمانيا تحقق بطولتها الأولى في نسخة الأرقام القياسية

الجمعة 11/نوفمبر/2022 - 12:08 ص
منتخب ألمانيا الغربية
منتخب ألمانيا الغربية الفائز بكأس العالم 1954
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
يستعد محبي كرة القدم في جميع أنحاء العالم لاستقبال فعاليات النسخة رقم 22 من بطولة كأس العالم والتي تستضيفها قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر المقبل.

وتواصل بوابة المواطن الإخبارية اجترار التاريخ والنهل منه استرجاعًا لذكريات جميلة لكافة عشاق كرة القدم حول العالم.

وانطلقت النسخة الأولى من البطولة عام 1930 في أوروجواي والتي توجت بالكأس حينها على حساب الأرجنتين، ثم حققت إيطاليا البطولة عامي 1934 و1938 على حساب تشيكوسلوفاكيا ثم المجر، ثم عادت أوروجواي لتحصد البطولة مجددًا عام 1950 على حساب البرازيل في نهائي الماراكانا الشهير، والآن مع النسخة الخامسة والتي استضافتها سويسرا في العام 1954:

قبل انطلاق نسخة 1954: 
 

جرى اختيار سويسرا لاستضافة النسخة الخامسة من بطولة كأس العالم في نفس يوم اختيار البرازيل لتنظيم النسخة الرابعة في عام 1950، حيث لم تتقدم أي دولة بطلب إقامة الكأس على أراضيها سوى سويسرا.

تم تغيير نظام البطولة مرة أخرى، والتي أقيمت بمشاركة 16 منتخبًا، حيث تم تقسيم المشاركين على 4 مجموعات، يترشح منها للدور ربع النهائي بطل ووصيف كل مجموعة، على أن تُستكمل بقية أدوار البطولة بنظام خروج المغلوب.

شاركت سويسرا بدون خوض تصفيات باعتبارها البلد المنظم، كما رافقتها أوروجواي كونها حامل اللقب، فيما تم تخصيص 11 مقعد آخر لأوروبا ومقعد ثان لأمريكا الجنوبية ومثله لآسيا وإفريقيا معًا وأخير لأمريكا الشمالية، وبعد إقامة القرعة، جاء ترتيب المجموعات كالتالي:

المجموعة الأولى: البرازيل - فرنسا - المكسيك - يوغسلافيا.

المجموعة الثانية: المجر - ألمانيا الغربية - تركيا - كوريا الجنوبية.

المجموعة الثالثة: أوروجواي النمسا - تشيكوسلوفاكيا - اسكتلندا.

المجموعة الرابعة: إنجلترا - سويسرا - إيطاليا - بلجيكا.

انطلاق نسخة سويسرا 1954:

انطلقت منافسات بطولة كأس العالم في نسختها الخامسة خلال الفترة من 16 يونيو وحتى 4 يوليو على 6 ملاعب مونديالية في مدن بيرن وبازل ولوزان وجنيف ولوجانو وزيورخ.

وفي دور المجموعات، ترشح البرازيل ويوغسلافيا والمجر وألمانيا الغربية وأوروجواي والنمسا وإنجلترا وسويسرا على حساب فرنسا والمكسيك وتركيا وكوريا الجنوبية وتشيكوسلوفاكيا واسكتلندا وإيطاليا وبلجيكا على الترتيب.

شهدت هذه النسخة تسجيل أكبر مُعدل أهداف للمباراة في بطولة واحدة في تاريخ المونديال، بعد إحراز 140 هدف خلال 26 مباراة بمعدل 5.38 هدف في المباراة الواحدة.

كما سٌجلت عدد من النتائج الكبيرة في البطولة مثل، فوز البرازيل على المكسيك بخماسية نظيفة، واكتساح المجر لكوريا الجنوبية بنتيجة 0 / 9 ثم ألمانيا الغربية بنتيجة 3 / 8، ثم انتصار تركيا بسباعية دون مقابل على كوريا الجنوبية، قبل أن تسقط تركيا أمام ألمانيا الغربية بنتيجة 7 / 2.

وكذلك انتصرت أوروجواي بسباعية دون رد على اسكتلندا، وبخماسية دكت النمسا شباك تشيكوسلوفاكيا، ثم فازت النمسا على سويسرا بنتيجة 5 / 7 في ربع النهائي، قبل أن تخسر أمام ألمانيا الغربية في نصف النهائي بسداسية مقابل هدف.

وجاءت أكبر نتيجة تعادل في تاريخ بطولات كأس العالم في البطولة الحالية، بين إنجلترا وبلجيكا بنتيجة 4 / 4.

وفي ربع النهائي، عبرت النمسا وأوروجواي وألمانيا الغربية والمجر على حساب سويسرا وإنجلترا ويوغسلافيا والبرازيل على الترتيب للدور قبل النهائي.

وخلال لقائي نصف النهائي، اكتسحت ألمانيا الغربية منافستها النمسا بسداسية مقابل هدف، فيما فازت المجر على أوروجواي، بعدها نالت النمسا المركز الثالث بعد الانتصار على أوروجواي بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وفي النهائي الذي أقيم على ملعب وينكدورف في مدينة بيرن، توجت ألمانيا الغربية بلقبها الأول على حساب المجر بعد الفوز بنتيجة 2 / 3، سجل ماكس مورلوك هدف ثم هيلموت ران هدفين للبطل، فيرينتس بوشكاش وزولتان زسبور للوصيف.

أبرز أرقام وإحصائيات نسخة سويسرا 1954: 

وفي هذه النسخة تم تسجيل 140 هدف خلال 26 لقاء بواسطة 63 لاعبًا، منها 4 أهداف عكسية، و7 من ركلات جزاء و20 ثنائية.

وتم إحراز 8 هاتريك كأكثر النسخ التي شهدت تسجيل لاعب واحد لثلاثة أهداف في مباراة واحدة.

كما تم تسجيل أول سوبر هاتريك في تاريخ المونديال "4 أهداف في مباراة واحدة" بواسطة المجري ساندور كوشيتس في مرمى ألمانيا الغربية في المباراة التي انتهت بانتصار تاريخي للمجر بنتيجة 3 /8، وقبلها سجل اللاعب هاتريك في مرمى كوريا الجنوبية في اللقاء الذي انتهى بفوز المجر بنتيجة 0 / 9، ليصبح اللاعب الوحيد الذي يُحرز هاتريك ثم سوبر هاتريك في لقائين متتالين في كأس العالم.

وتم تسجيل هاتريك مرتين في مباراة واحدة لأول مرة في تاريخ كأس العالم في مباراة النمسا وسويسرا والتي انتهت لصالح الأول بنتيجة 5 / 7، بواسطة النمساوي ثيودور واجنر والسويسري روبيرت بولمان.


الترتيب النهائي: 

ألمانيا الغربية البطل.

المجر الوصيف.

النمسا الثالث.

أوروجواي الرابع.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads