المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاوي كأس العالم.. البرازيل تتوج بباكورة ألقابها في حضرة الأسطورة بيليه

الجمعة 11/نوفمبر/2022 - 01:58 ص
منتخب البرازيل الفائز
منتخب البرازيل الفائز بكأس العالم 1958
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
أقل من 10 أيام على انطلاق فعاليات النسخة رقم 22 من بطولة كأس العالم والتي تستضيفها قطر خلال الفترة من 20 الجاري وحتى 18 ديسمبر المقبل.

وتواصل بوابة المواطن الإخبارية اجترار التاريخ والنهل منه استرجاعًا لذكريات جميلة لكافة عشاق كرة القدم حول العالم.

وكانت البطولة قد انطلقت للمرة الأولى عام 1930، وفي تلك النسخة توجت الدولة المنظمة باللقب، ثم تلتها إيطاليا بتحقيق الكأس مرتين متتاليتين في أراضيها عام 1934 وفي فرنسا عام 1938، بعدها ألغيت البطولة عامي 1942 و1946 بسبب الحرب العالمية الثانية، بعدها عاد كأس العالم ليظهر مجددًا في نسخة 1950 وحصد أوروجواي للقبها الثاني والأخير، قبل أن تنال ألمانيا الغربية الكأس الأولى لها في سويسرا 1954، والآن مع النسخة السادسة والتي استضافتها السويد عام 1958: 

ما قبل انطلاق نسخة 1958:

قبل انطلاق نسخة 1950 في البرازيل، تم الإعلان عن استضافة السويد لنسخة 1958 بعد منافسة قوية مع الأرجنتين وتشيلي والمكسيك، كما شهدت البطولة مشاركة ممثلي المملكة البريطانية العظمى الأربعة وهم إنجلترا وويلز وآيرلندا الشمالية واسكتلندا للمرة الأولى والوحيدة تاريخيًا، وإن كانت الأولى قد تأثرت بشدة بسبب فقدان أبرز لاعبيها في كارثة ميونخ الجوية.


استمر نظام البطولة كما النسخة السابقة، 16 منتخبًا تتنافس من أجل تأهل ثمانية منها للدور ربع النهائي، ثم يتم استكمال بقية أدوار البطولة بنظام خروج المغلوب حتى النهائي.

تم تخصيص 12 مقعد لأوروبا منها السويد البلد المُنظم وألمانيا الغربية حامل اللقب و3 لأمريكا الجنوبية وواحد لأمريكا الشمالية، فيما غاب ممثلو باقي القارات، وجاء ترتيل المجموعات كالتالي: 

المجموعة الأولى: ألمانيا الغربية - آيرلندا الشمالية - تشيكوسلوفاكيا - الأرجنتين.

المجموعة الثانية: فرنسا - يوغسلافيا - باراجواي - اسكتلندا.

المجموعة الثالثة: السويد - ويلز - المجر - المكسيك.

المجموعة الرابعة: البرازيل - الاتحاد السوفيتي - إنجلترا - النمسا.


انطلاق نسخة السويد 1958: 

بدأت منافسات النسخة السادسة من بطولة كأس العالم خلال الفترة من 5 : 29 يونيو على 12 ملعب مونديالي أشهرهما ملعبي مالمو وراسوندا.

وفي دور المجموعات، تأهلت منتخبات ألمانيا الغربية وآيرلندا الشمالية وفرنسا ويوغسلافيا والسويد وويلز والبرازيل والاتحاد السوفيتي للدور ربع النهائي على حساب منتخبات تشيكوسلوفاكيا والأرجنتين وباراجواي واسكتلندا والمجر والمكسيك وإنجلترا والنمسا على الترتيب.

شهدت تلك البطولة تحقيق واحدة من كبريات النتائج في تاريخ المونديال بعد فوز فرنسا على باراجواي بنتيجة 3 / 7، كما تلقت الأرجنتين هزيمة فادحة أمام تشيكوسلوفاكيا بسداسية مقابل هدف.

يليها فوز البرازيل على فرنسا بنتيجة 2 / 5، قبل أن تكتسح الديوك حامل اللقب في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بسداسية مقابل ثلاثة أهداف، وأخيرًا سحقت البرازيل منافستها السويد بنتيجة 2 / 5.

وفي ربع النهائي، تخطت فرنسا والسويد والبرازيل وألمانيا الغربية عقبات آيرلندا الشمالية والاتحاد السوفيتي وويلز ويوغسلافيا على الترتيب، وفي نصف النهائي سحقت البرازيل نظيرتها فرنسا بخماسية مقابل هدفين، فيما عبرت السويد من بوابة حامل اللقب ألمانيا الغربية بنتيجة 1 / 3.

وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، دكت فرنسا شباك ألمانيا الغربية بسداسية مقابل ثلاثة أهداف، وفي النهائي الذي أقيم على ملعب راسوندا، اكتسحت البرازيل تحت قيادة فيسنتي فيولا منافستها ومستضيفة البطولة السويد بخماسية مقابل هدفين، لتحصد لقبها الأول تاريخيًا.

سجل لراقصي السامبا، الثلاثي فافا وبيليه هدفين وماريو زاجالو هدف، وللسويدين نيلس ليدهولم وأجني سيمونسون.

أبرز أرقام وإحصائيات نسخة 1958: 

تم تسجيل 126 هدف خلال 35 لقاء بواسطة 60 لاعبًا، منها 7 أهداف من ركلات جزاء وبدون أهداف عكسية.

كما تم إحراز 16 ثنائية و2 هاتريك بواسطة الثنائي، الفرنسي جاست فونتين في مرمى باراجواي والبرازيلي بيليه في شباك فرنسا، وسوبر هاتريك وحيد للفرنسي فونتين أيضًا في مرمى ألمانيا الغربية.

وشهدت النسخة الحالية، تتويج الفرنسي جاست فونتين بجائزة هداف البطولة، ويُعد لاعب منتخب الديوك أكثر لاعب سجل أهداف في نسخة واحدة بتاريخ البطولة بواقع 13 هدفًا سجلها في 6 مباريات، والبرازيلي ديدي بجائزة أفضل لاعب، ومواطنه الشاب بيليه بجائزة أفضل لاعب صاعد والتي تم استحداثها بدءً من النسخة الحالية، وذلك بعمر 17 عامًا بعد تسجيله 6 أهداف منها هاتريك في نصف النهائي في شباك فرنسا وثنائية في النهائي في مرمى السويد.

الترتيب النهائي: 

البرازيل البطل.

السويد الوصيف.

فرنسا الثالث.

ألمانيا الغربية الرابع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads