المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الماتادور في قطر.. هل تنجح إسبانيا في اقتناص اللقب الثاني لها؟

السبت 12/نوفمبر/2022 - 12:26 م
إسبانيا تبحث عن لقبها
إسبانيا تبحث عن لقبها الثاني تاريخيًا في كأس العالم
زينب عبد الله
طباعة


شارك المنتخب الإسباني في 15 نسخة من تاريخ المونديال، بداية من 1934 إلي 2018، وتعتبر هذه المشاركة رقم 16 للماتادور فى كأس العالم.

تاريخ المشاركات:
بدأت إسبانيا المشاركة فى كأس العالم سنة 1934، وصلت حينها إلي الدور الربع النهائي، ثم خسرت من حامل اللقب "إيطاليا" بهدف نظيف.

تحقيق اللقب:

لم تصل إسبانيا إلى نهائيات كأس العالم سوى مرة واحدة، والتي حققت فيها اللقب، وكان ذلك فى نسخة 2010، بعد ما تخطت دور المجموعات كأول مجموعتها، مما فازت على تشيلي، وهندوراس، وهُزمت من سويسرا، لتلتحق بالدور الـ 16 وتستطيع الفوز على البرتغال بهدف مقابل لاشيء، ثم تصعد إلى دور الربع النهائي لتلقي بمنتخب الأوروجواي وتفوز عليه بهدف وحيد، وبعدها إلى الدور النصف النهائي والفوز على الألمان أيضًا بهدف وحيد، لتصل إسبانيا إلى نهائيات الكأس لأول مرة فى تاريخها، وتحقق اللقب بعدما فازت على هولندا بهدف للرسام إنيستا.

وصول إسبانيا إلى المربع الذهبي مرة واحدة عام 1950، وحققت المركز الرابع بعد ما الخسارة من السويد بثلاثة أهداف مقابل هدف. 

وصول الماتادور إلى الدور الربع النهائي فى 4 نُسخ وهم:

أولها كان 1934 وخسرت إسبانيا من الإيطاليان بهدف، ثم فى نسخة 1986 تمكن الماتادور من تخطي دور المجموعات، محتل وصافة المجموعة بعد البرازيل، لتصعد إلى الدور الـ 16 وتفوز على الدنمارك بخمسة أهداف لهدف، ثم الذهاب إلى الربع النهائي والخسارة من بلجيكا بركلات الترجيح.

ثم فى نسخة 1994 صعد المنتخب الإسباني وصيفاً لمجموعته، بعد التعادل مع ألمانيا وكوريا الجنوبية والفوز على بوليفيا، لتذهب إلى الدور الـ 16 وتفوز على سويسرا بثلاثية نظيفة، لتنتقل إلى الربع النهائي لتخسر من إيطاليا بهدفين مقابل هدف وتخرج من البطولة.

وفى عام 2002 تخطت إسبانيا دور المجموعات، لتنتقل إلى الدور الـ 16 وتلتقي بمنتخب إيرلندا وتنتصر عليه بركلات الترجيح 3-2، ثم إلى الدور الربع النهائي ويخسر الماتادور بركلات الترجيح 5-3 من كوريا.

والتحق المنتخب الإسباني إلى الدور الـ 16 فى ثلاث مرات:-

وتخطت إسبانيا دور المجموعات فى نسخة 1990، بعد الفوز على بلجيكا وكوريا الجنوبية وتعادلت مع الأوروجواي، وصعدت كأول المجموعة، ولكن لم تبقي الكثير ف البطولة، وخرجت من الدور الـ 16 بعد الهزيمة من يوغوسلافيا بهدفين مقابل هدف.

وفى نسخة 2006 شاركت إسبانيا في كأس العالم، وحققت العلامة الكاملة في دور المجموعات، لتصعد إلى الدور الثمن النهائي وتخسر من فرنسا بثلاثة أهداف لهدف.

وجاء فى النسخة الماضية أستطاع الماتادور تخطي دور المجموعات، بعد الفوز على إيران والتعادل مع البرتغال والمغرب، لتنتقل إلى الدور الـ 16 وتخسر من روسيا بركلات الترجيح، وتخرج من البطولة.


أرقام إسبانيا فى المونديال:-

وشارك منتخب إسبانيا بـ 59 مباراة فى كأس العالم، حقق 29 فوز، وهُزم فى 18 لقاء، وتعادلا فى 12، وأحرز 99 هدفًا، وأستقبل 66.

ويعتبر اللاعب "ديفيد فيا" هو هداف منتخب إسبانيا بـ 9 أهداف فى بطولة كأس العالم.

التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022:

وتأهل الماتادور لمونديال قطر 2022، بعدما تصدر مجموعته برصيد 19 نقطة، مما لعب 8 مباريات، واستطاع الفوز فى 6 منهم، وخسر في مباراة وحيدة، وتعادل فى مثلها، وكانت المجموعة تضم كلًا من، السويد، اليونان، جورجيا، كوسوفو.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads