المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مجموعات كأس العالم.. صراع ثنائي بين بلجيكا وكرواتيا ومفاجأة المغرب حلم

السبت 12/نوفمبر/2022 - 12:28 م
كأس العالم
كأس العالم
حمادة سعد التمساح
طباعة


تترقب عشاق الساحرة المستديرة حول العالم انطلاق فعاليات كأس العالم قطر 2022، المزمع أنطلاقها في الـ20 من نوفمبر الجاري بمشاركة 32 منتخب في النسخة الـ22، منذ إطلاق البطولة في 1930.

وأسفرت قرعة البطولة التي أقيمت منذ فترة، وقوع كل من منتخب بلجيكا صاحب المركز الثالث والميدالية البرونزية في النسخة الماضية التي أقيمت بروسيا، بجوار كرواتيا وصيف النسخة الماضية أيضًا بعد أن خسر في النهائي أمام المنتخب الفرنسي، بالإضافة إلى منتخب المغرب و كندا في المجموعة السادسة من مجموعات المونديال الثامنة.

ويشارك المنتخب البلجيكي للمرة الـ14 في تاريخه، حيث تعد أول مشاركاته في نسخة البطولة عام 1930، بينما كانت النسخة الماضية عام 2018 التي أقيمت في روسيا آخر مشاركات المنتخب البلجيكي، الذي استطاع خلالها من تحقيق المركز الثالث كأفضل مركز في تاريخ مشاركاته في المونديال، بعدما تمكن من هزيمة المنتخب الإنجليزي في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع.

ولم تنجح بلجيكا في التأهل إلى منافسات كأس العالم في ثماني نسخ مختلفة عام ( 1942، 1946، 1950، 1958، 1962، 1966، 1974، 1978)، وتعد نسخة البطولة عام 1986 من أفضل مشاركات المنتخب البلجيكي، بعدما نجح في تحقيق المركز الرابع في ذلك الوقت، ليأتي في النسخة الأخيرة بروسيا ليحقق المركز الثالث والميدالية البرونزية على حساب المنتخب الإنجليزي.

وتأهل المنتخب البلجيكي لكأس العالم قطر بعدما تمكن من تصدر ترتيب المجموعة الخامسة من تصفيات أروبا المؤهلة لكأس العالم قطر، حيث نجح في تصدر المجموعة برصيد 20 نقطة على حساب منتخب ويلز والتشيك وبيلاروسيا وإستونيا. 


وخاض المنتخب البلجيكي في المونديال 48 مباراة، تمكن خلالها من الفوز في 20 مباراة، والتعادل 9 مباريات، والخسارة في 19 مباراة، نجح خلالها من تسجيل 68 هدف واستقبلت شباكه 72 هدف.


ويشارك المنتخب الكرواتي في البطولة القادم بعدما نجح في تحقيق الميدالية الفضية والمركز الثاني في مونديال روسيا 2018 الماضي، وتعد مشاركة كرواتيا هذا العام هي المشاركة السادسة في تاريخها، حيث تعد نسخة البطولة عام 1998 هي أول مشاركات المنتخب الكرواتي في كأس العالم، بعدما حصلت البلاد على استقلالها من الإحتلال في ذلك الوقت، التي تمكن خلالها المنتخب الكرواتي من تحقيق انتصارات متتالية لكنها لم يتمكن من مواصلة الانتصارات وخرج من الأدوار الإقصائية.

وتعد البطولة الأخيرة في كأس العالم، هي أفضل مشاركات المنتخب الكرواتي، بعدما تمكن من تحقيق المركز الثاني والميدالية الفضية بعد خسارته في النهائي أمام المنتخب الفرنسي.

وتأهل المنتخب الكرواتي لمونديال قطر بعدما تمكن من تصدر ترتيب المجموعة الثامنة برصيد 23 نقطة، على حساب منتخب روسيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وقبرص ومنتخب مالطا.

وخاض المنتخب الكرواتي 23 مباراة في كأس العالم، تمكن من الفوز في 11 مباراة، والتعادل في أربع مباريات، والخسارة في 8 مباريات، واستطاع التسجيل 35 هدف، بينما استقبلت شباكه 26 هدف.

وتأتي مشاركة المنتخب المغربي للمرة السادسة في تاريخه، حيث تعد أول مشاركات المنتخب المغربي في المونديال في بطولة 1970 بالمكسيك، وآخر المشاركات في البطولة الأخيرة التي أقيمت بروسيا 2018.


 وتعد نسخة 1986 أفضل مشاركات أسود الأطلس في المونديال، بعدما تمكنوا من الصعود إلى دور الـ16، ليقف قطار المغرب بعد ذلك بعدما لم يتمكن من الصعود لدور الثمانية.

وتأهل المنتخب المغربي للمونديال القادم في قطر، بعدما نجحت في تصدر المجموعة التاسعة برصيد 18 نقطة، على حساب منتخبات غينيا والسودان ومنتخب غينيا بيساو، ليتمكن المنتخب المغربي من الصعود إلى الدور الفاصل الذي أقيم من مباراة واحدة بطريقة الذهاب والإياب والفوز على منتخب الكونغو الديمقراطية بنتيجة 5/2 في مجموع المباراتين.

وخاض المنتخب المغربي في كأس العالم منذ أول مشاركاته، 16 مباراة نجح في الفوز في مباراتين، والتعادل في 5 مباريات، والخسارة في 9 مباريات، استطاع خلالها من تسجيل 14 هدف، واستقبل 12 هدف.

ويدخل المنتخب الكندي كأس العالم هذه النسخة للمرة الثانية في تاريخه، حيث شارك من قبل في نسخة واحدة عام 1986 التي أقيمت بالمكسيك.

وتأهل المنتخب الكندي لنهائيات كأس العالم قطر 2022، بعدما تمكن من تصدر ترتيب تصفيات قارة أمريكا الشمالية المؤهلة لكأس العالم برصيد28 نقطة على حساب منتخب الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وهندراس.

وخاض المنتخب الكندي في كأس العالم ثلاث مباريات فقط، وخسر الثلاثة مبارايات أمام منتخب فرنسا والمجر والاتحاد السوفيتي، ولم يتمكن من تسجيل أي أهداف.

وتستعد كندا لتنظيم كأس العالم القادمة 2026 في نسخته الـ23، برفقة الولايات المتحدة الأمريكية و المكسيك، في تنظيم ثلاثي لأول مرة في تاريخ المونديال.


وتنطلق صافرة البداية في مونديال قطر 2022، بمباراة قطر و منتخب الإكوادور في 20 نوفمبر الجاري.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads