المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بين إنجاز الآباء وأحلام الأبناء..طموح متواصل لكرواتيا قبل مونديال قطر

السبت 12/نوفمبر/2022 - 12:31 م
منتخب كرواتيا
منتخب كرواتيا
حمادة سعد التمساح
طباعة


تتجه أنظار عشاق كرة القدم حول العالم في الـ20 من نوفمبر الجاري، نحو كأس العالم قطر 2022، وحتى 18 ديسمبر المقبل، في نسخته الـ22 والتي تجمع بين 32 منتخب تتبارز على أرض العرب من أجل تحقيق اللقب الأغلي على الإطلاق.

وبعد ما أقيمت قرعة المونديال منذ فترة ليست بالقصيرة، فقد أسفرت عن وقوع المنتخب الكرواتي وصيف النسخة الماضية في روسيا 2018، بجوار المنتخب البلجيكي الحاصل على المركز الثالث والميدالية البرونزية في النسخة الماضية أيضًا، بالإضافة إلى منتخب المغرب و كندا، ضمن المجموعة السادسة من مجموعات المونديال الثمانية التي تتنافس على اللقب.


ويشارك المنتخب الكرواتي في بطولة كأس العالم قطر 2022 هذا العام للمرة السادسة في تاريخه،بعدما شارك في خمس نسخ ماضية وهي عام ( 1998، 2002، 2006، 2014، 2018)، ولم يتمكن من الصعود للمونديال في جنوب إفريقيا 2010.

وسجل المنتخب الكرواتي أوله مشاركته في المونديال عام 1998، بعدما نجحت كرواتيا في الحصول على الاستقلال عن الاستعمار الواقع عليها، ونجح الفريق الكرواتي خلال هذه البطولة من كتابت إنجاز بأحرف من ذهب، بعدما تمكن من تحقيق المركز الثالث والميدالية البرونزية في أولي مشاركاته، حيث خاض في البطولة 7 مباريات اقتنص الفوز خلالهم في 5 مباريات وخسر في مباراتين، سجل بهم 11 هدف واستقبلت شباكه 5 أهداف.

وتستمر بعد ذلك مشاركة المنتخب الكرواتي في بطولة كأس العالم، ليدخل المونديال عامي 2002 وبطولة 2006، ولم يتمكن من تحقيق إنجاز بهم بعدما خرج من الدور الأول، حيث شارك بهم في 6 مباريات حقق الفوز في مباراة واحدة وخسر مباراتين وتعادل في ثلاث مباريات.

وجاءت المشاركة قبل الأخيرة للمنتخب الكرواتي عام 2014، في نفس السياق، بعدما خرج من الدور الأول دون تحقيق إنجاز، حيث خاض بها ثلاث مباريات حقق الفوز في مباراة واحدة وخسر مباراتين واستقبلت شباكه 6 أهداف.

وكانت البطولة الأخيرة في روسيا 2018، هي الإنجاز الأكبر في تاريخ المونديال بالنسبة للمنتخب الكرواتي، بعدما نجح في تحقيق المركز الثاني والميدالية الفضية بعد الخسارة في المباراة النهائية أمام المنتخب الفرنسي، وخاض المنتخب الكرواتي بهذه البطولة 7 مباريات حقق الفوز خلالها في 4 مباريات والتعادل في مباراتين وخسر مباراة واحدة، وتمكن من تسجيل 14 هدف واستقبلت شباكه 9 أهداف.

وخاض المنتخب الكرواتي في جميع مشاركاته بالمونديال 23 مباراة، حقق الفوز خلالها في 11 مباراة وتعادل في أربع مباريات، بينما خسر في 8 مباريات، نجح خلالها تسجيل 35 هدف واستقبلت شباكه 26 هدف.

ويحظى تاريخ المنتخب الكرواتي، بالعديد والعديد من النجوم الذين كتبوا التاريخ بأحرف من ذهب مثل قائد المنتخب الحالي لوكا مودريتش، أو فلاديمير بيريرا، أو دوماجوي فيدا، أو برانكو زيبيك، أو برنارد فوكاس، أو دافور كوكر، والعديد من النجوم الخالدة أسمائهم في تاريخ كرة القدم الكرواتية.

ويطمح رفقاء لوكا مودريتش قائد المنتخب الكرواتي، من تحقيق إنجاز يسطر بأحرف من ذهب في تاريخ المونديال والفوز بكأس العالم، بعدما نجح الفريق من تحقيق المركز الثاني في المونديال السابق بروسيا 2018.

وتقام مباراة نهائي كأس العالم قطر 2022 في 18 ديسمبر المقبل على ستاد لوسيل.

الكلمات المفتاحية

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads