المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مجموعة الأرقام القياسية .. البرازيل على رأس المجموعة السابعة بمونديال قطر

السبت 12/نوفمبر/2022 - 01:33 م
كأس العالم 2022
كأس العالم 2022
معتز محمد
طباعة
تفصلنا أيام قليلة عن انطلاق صافرة البداية لبطولة كأس العالم في نسخته الثانية والعشرون منذ الظهور الأول للمسابقة في 1930 ، وتنطلق البطولة يوم 20 نوفمبر من الشهر الجاري لأول مرة على الأراضي العربية.

وتضم النسخة الحالية من كأس العالم 32 منتخب من جميع قارات العالم ، بعدما شارك في التصفيات المؤهلة للمونديال 204 منتخب، والجميع على أهبة الإنتظار من أجل رؤية المنتخبات المشاركة في البطولة

وتضم البطولة ثمانية مجموعات بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة ، جاء تصنيفها على سجل المشاركات والإنجازات التي حققتها في النسخ الماضية من بطولة كأس العالم ، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على تاريخ مشاركات المجموعة السابعة والتي تضم كلًا من البرازيل، صربيا، سويسرا، الكاميرون.


منتخب البرازيل

يعتبر  منتخب البرازيل هو الأكثر تحقيقًا للأرقام القياسية في كأس العالم مُنذ الظهور الأول للبطولة، فيدخل منتخب البرازيل النسخة الحالية من بطولة كأس العالم بعدما تمكن من تحقيق الصدارة  في مجموعة التصفيات المؤهلة لمنتخبات أمريكيا الجنوبية، والتي كانت تضم كلًا من الأرجنتين ، الأوروجواي ، الاكوادور ، بيرو ، كولومبيا ، تشيلي ، باراجوي ، بوليفيا ، فنزويلا. 


واعتلي راقصي السامبا الصدارة برصيد 45 نقطة تمكن من تحقيقها بعدما حقق الفوز في 14 مباراة بالإضافة إلى 3 تعادلات ولم يتلقي أي هزيمة طوال مشوار التصفيات، كما ضمن بطاقة المشاركة في كأس العالم 2022 قبل انتهاء مشوار التصفيات بخمس جولات تحت قيادة  البرازيلي "تيتي" المدير الفني لأصحاب التيشرت الأصفر.

ويعتبر منتخب البرازيل هو  أكثر المنتخبات مشاركة في بطولة كأس العالم منذ النسخة الأولي في 1930 بواقع 21 مشاركة ، كما يعتلي صدارة المنتخبات الحاصلة على لقب كأس العالم برصيد 5 ألقاب جاءت خلال السنوات الآتية في عام 1985 حقق المنتخب البرازيلي اللقب الأول من بطولة كأس العالم ، قبل أن بخافظ على اللقب من جديد في كأس العالم 1962.

ليأتي اللقب الثالث لراقصي السامبا في كأس العالم 1970 ، لينتظر أبناء القارة الجنوبية طول 24 عام حتي تحقيق اللقب الرابع ، وفي عام 2002 جاءت الكأس الذهبية الأخيرة لمنتخب البرازيل ، كما يعتبر منتخب السيليساو هو المنتخب الوحيد الذي تمكن من تحقيق اللقب في أربع قارات مختلفة بالإضافة إلى تحقيقه المركز الثاني مرتين عام 1950 وعام 1998 والمركز  الثالث عام 1938 وعام 1978 كما حقق المركز الرابع عام 1974 وعام 2014.


منتخب صربيا 

نجح المنتخب الصربي تحت قيادة "ملادن كرستاييتش" في حجز إحدي المقاعد بكأس العالم المقام في قطر 2022 ، بعدما تمكن من صدارة المجموعة  الأولي خلال  التي ضمت كلًا من "البرتغال- إيرلندا -لوكسمبرج أذربيجان"  خلال مشواره في تصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم.

وصعد المنتخب الصربي بشكل مباشر بعد ضمان صدارة المجموعة عقب الفوز على منتخب البرتغال بهدفين مقابل هدف في الجولة الأخيرة، وتمكن النسور من الوصول إلى النقطة 20 بعدما حقق المنتخب الفوز في 6 مباريات والتعادل في مباراتين والمحافظة على سجل اللاهزيمة ، كما سجل لاعبو المنتخب خلال مشوار التصفيات 18 هدف كأقوي خط هجوم في المجموعة، كما استقبلت شباكه 9 أهداف.

ويشارك المنتخب الصربي للمرة رقم 3 في تاريخ كأس العالم كدولة مستقلة بذاتها بعد انفصالها عن "يوغوسلافيا" ، بعدما شارك في كأس العالم عام 2010 وعام 2018 ولم يتمكن منتخب النسور من تحقيق أي نتيجة إيجابية في كلا المرتين والاكتفاء بالتواجد في المركز الثالث من المجموعة ومن ثم الخروج.

كما شارك تحت إسم منتخب يوغوسلافيا في بطولة كأس العالم في 10 مناسبات من قبل تمكن خلالها من تحقيق المركز الرابع في النسخة الأولي من البطولة في عام 1930 بالإضافة الي تحقيقه لنفس الإنجاز في كأس العالم 1962، كما خرج من الدور ربع النهائي في ثلاث مناسبات على مدار سنوات مختلفة كانت في 1954 وعام 1958 وعام 1990.


 منتخب سويسرا

تمكن منتخب سويسرا تحت قيادة حامل الثلاث جنسيات فلاديمير بيتكوفيتش من التواجد في مونديال قطر بعدما حقق صدارة المجموعة الثالثة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم ، برصيد 18 نقطة ، حصل عليها من خلال 5 انتصارات وثلاثة تعادلات خلال مشوار التصفيات.

كما سجل لاعبو سويسرا 15 هدف كأقوي خط هجوم في المجموعة واستقبلت شباكه هدفين كأقوي خط دفاع في المجموعة التي ضمت كلًا من إيطاليا وإيرلندا الشمالية وبلغاريا وليتوانيا، كما تبلغ القيمه التسوقيه المنتخب السويسري 193.25 مليون يورو.

وشارك منتخب سويسرا من قبل في كأس العالم في 10 مناسبات على مدار تاريخ البطولة ، فجاءت المشاركة الأولي في نسخة 1934 وتكمن من الوصول إلى ربع النهائي ، كما سجل المنتخب السويسري هذا الإنجاز في عام 1938 وعام 1954 كأكبر نتيجة لسويسرا في تاريخ مشاركات المونديال ، بالإضافة إلى وصوله إلى مباراة ثمن النهائي مرتين.

وخرج من البطولة في غير ذلك على مدار دوري المجموعات في نسخ مختلفة كان آخرها في كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا ، ولعب المنتخب طوال مشواره في كأس العالم 33 مباراة ، حقق الفوز في 11 مباراة وتعادل في 6 وتلقي الهزيمة في 16 مباراة ، وسجل لاعبو المنتخب السويسري 45 هدف وتلقت شباكه 59 هدف طوال المونديال.



منتخب الكاميرون


تمكن أبناء القارة السمراء من التواجد في مونديال قطر 2022 بعدما حقق منتخب الكاميرون صدارة المجموعة الرابعة تحت قيادة " سونج " في المجموعة التي كانت تضم كلًا من ساحل العاج وموزمبيق ومالاوي، برصيد 15 نقطة تمكن من الوصول إليها بعدما حقق الفوز في 5 مباريات وتلقي هزيمة وحيده.

وسجل لاعبو أسود ياونديمن 12 هدف واستقبلت شباكه 3 أهداف ، لينتقل بعد ذلك إلى المرحلة النهائية من التصفيات ، ويلتقي منتخب الجزائر في أولي المباريات في العاصمة بالكاميرون ، المباراة التي شهدت فوز أبناء الخضر بهدف دون رد ، قبل أن يعود منتخب الكاميرون في مباراة العودة ويتمكن من تحقيق الانتصار المثير في أخر الدقائق بنتيجة هدفين مقابل هدف وحيد ليحسم بطاقه الصعود.

وتعتبر مشاركات الكاميرون في هذة النسخة هي المشاركة رقم تاريخه، كأكثر المنتخبات الأفريقية المشاركة في البطولة يعدما جاءت أول المشاركات في مونديال1982 ، كما يمتلك منتخب الكاميرون رقم آخر في سجلات كأس العالم كأكثر المنتخبات الأفريقية لعبًا للمباريات في المونديال بواقع 23 مباراة ، كما وصل المنتخب الكاميروني إلى مباراة ربع النهائي في كأس العالم عام 1990 في إيطاليا.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads