المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاوي كأس العالم.. إنجلترا تنتصر لأوروبا مجددًا برعاية "الأسد ويلي"

السبت 12/نوفمبر/2022 - 03:30 م
منتخب إنجلترا الفائز
منتخب إنجلترا الفائز بكأس العالم 1966
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
ينتظر عشاق كرة القدم في كل أنحاء العالم انطلاق فعاليات النسخة رقم 22 من بطولة كأس العالم والتي تنظمها قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر المقبل على 8 ملاعب مونديالية خيالية أهمها ملعب لوسيل والذي سيشهد إقامة النهائي.

وتواصل بوابة المواطن الإخبارية اجترار التاريخ والنهل منه استرجاعًا لذكريات جميلة لكافة عشاق كرة القدم حول العالم.

وحققت أوروجواي لقب النسخة الأولى في العام 1930، بعدها نالت إيطاليا البطولة مرتين متتاليتين عامي 1934 و1938، ثم حصدت أوروجواي بطولتها الثانية في العام 1950، بعدها توجت ألمانيا الغربية بلقب نسخة 1954، ثم رفع راقصو السامبا الكأس مرتين متتاليتين في نسختي 1958 و1962، والآن هيا بنا إلى النسخة الثامنة والتي نظمتها إنجلترا في العام 1966:

ما قبل انطلاق نسخة إنجلترا 1966: 

اختيرت إنجلترا لتنظيم نسخة 1966 بعد منافسة عنيفة مع كلًا من ألمانيا الغربية وإسبانيا، ليتم الإعلان عن فوز لندن باستضافة فعاليات النسخة الثامنة في أغسطس 1960 وهي أول بلد من المشتركين في الحرب العالمية تنظم كأس العالم بعدما رفض الفيفا ذلك خلال النسخ السابقة.

في تلك النسخة تم الإعلان عن أول تميمة رسمية لبطولات كأس العالم بعد الاتفاق الذي تم بين مسئولي الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم والفيفا، واختارت إنجلترا "الأسد ويلي" ليكون التميمة الرسمية الأولى في المونديال.

والتميمة هي عبارة عن مجسم لشخص أو حيوان أو رمز نموذجي للبلد المستضيف للحدث الرياضي، وتم اختيار "ويلي" وهو عبارة عن دمية لحيوان الأسد يرتدي قميص المملكة المتحدة مع كتابة كلمة كأس العالم وهو رمز نموذجي لإنجلترا.


كذلك تم الإعلان عن سرقة النسخة الأصلية من مجسم كأس العالم قبل 4 أشهر من إنطلاق البطولة من مدينة كالياري الإيطالية، لكن تم العثور عليه مجددًا بعد أقل من إسبوع في مدينة لندن.

كما شهدت النسخة الحالية مقاطعة مشتركة بين منتخبات قارتي إفريقيا وآسيا بسبب تخصيص الاتحاد الدولي لكرة القدم لمقعد واحد فقط لكلا القارتين، مع تخصيص 10 مقاعد لأوروبا و4 لأمريكا الجنوبية ومقعد لأمريكا الشمالية ومقعد لآسيا بعدما رفضت كوريا الشمالية الانضمام للمقاطعة.


استمرت البطولة على نفس البطولة البطولات السابقة، بمشاركة 16 منتخبًا، يتم تقسيمهم على 4 مجموعات، يترشح منها للدور التالي أول وثان كل مجموعة، فيما تُستكمل بقية أدوار البطولة بنظام خروج المغلوب حتى النهائي.

وجاء تشكيل المجموعات الأربعة كالتالي: 

المجموعة الأولى: إنجلترا - أوروجواي - المكسيك - فرنسا.

المجموعة الثانية: ألمانيا الغربية - الأرجنتين - إسبانيا - سويسرا.

المجموعة الثالثة: البرتغال - المجر - البرازيل - بلغاريا.

المجموعة الرابعة: الاتحاد السوفيتي - كوريا الشمالية - إيطاليا - تشيلي.

انطلاق نسخة إنجلترا 1966: 

انطلقت منافسات النسخة الثامنة من بطولة كأس العالم خلال الفترة من 11 وحتى 30 يوليو على 8 ملاعب مونديالية أبرزها ويمبلي وأولد ترافورد وجودينسون بارك وفيلا بارك.

وانتهت منافسات دور المجموعات بصعود إنجلترا وأوروجواي وألمانيا الغربية والأرجنتين والبرتغال والاتحاد السوفيتي وكوريا الشمالية على حساب المكسيك وفرنسا وإسبانيا وسويسرا والبرازيل وبلغاريا وإيطاليا وتشيلي للدور ربع النهائي على الترتيب.

وشهد دور المجموعات، انتصار ألمانيا الغربية على سويسرا بخماسية نظيفة.

وفي ربع النهائي، تخطت إنجلترا وألمانيا الغربية والاتحاد السوفيتي والبرتغال عقبات الأرجنتين وأوروجواي والمجر وكوريا الشمالية، وشهدت مواجهة البرتغال وكوريا الشمالية انتصار كبير للأول بنتيجة 3 / 5.


وفي نصف النهائي عبرت ألمانيا الغربية وإنجلترا من بوابات الاتحاد السوفيتي والبرتغال التي توجت بالميدالية البرونزية والمركز الثالث على حساب السوفييت.

وفي النهائي والذي أقيم على ملعب ويمبلي التاريخي والعريق، توجت إنجلترا تحت قيادة ألف رامسي باللقب الوحيد لها  تاريخيًا حتى الآن، وذلك بعد الفوز على ألمانيا الغربية برباعية مقابل هدفين بعد امتداد المباراة لأشواط إضافية.

سجل للبطل جيوف هورست ثلاثة أهداف "هاتريك" وهو أول هاتريك في تاريخ نهائيات كأس العالم، ومارتين بيترز الرباعية لمنتخب الأسود الثلاثة، فيما أحرز هيلموت هالر وفولفجانج فيفر هدفي الماكينات.

أبرز أرقام وإحصائيات نسخة تشيلي 1962: 

تم إحراز 89 هدف خلال 32 مباراة بواسطة 47 لاعب، منها 8 ركلات جزاء، وهدفين عكسيين.

تم إحراز 10 ثنائيات، وهاتريك بمعرفة الإنجليزي جيوف هورست في النهائي أمام ألمانيا الغربية، وسوبر هاتريك بواسطة البرتغالي أوزيبيو في شباك كوريا الشمالية في نصف النهائي.

وحصد البرتغالي أوزيبيو جائزة الهداف برصيد 9 منها هاتريك، كما توج الإنجليزي بوبي تشارلتون بجائزة أفضل لاعب، فيما نال الألماني فرانز بيكنباور جائزة أفضل لاعب صاعد بعد تسجيله 4 أهداف منها ثنائية.

الترتيب النهائي: 

إنجلترا البطل.

ألمانيا الغربية الوصيف.

البرتغال الثالث.

الاتحاد السوفيتي الرابع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads