المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بحثًا عن السادسة.. هل يرقص البرازيليون "السامبا" في مونديال قطر؟

الأحد 13/نوفمبر/2022 - 04:55 م
البرازيل وكأس العالم
البرازيل وكأس العالم
معتز محمد
طباعة
بدأ العد التنازلي علي انطلاق صافرة البداية لكأس العالم في ثوبه الجديد على الأراضي العربية وبالتحديد في قطر ، بمشاركة 32 منتخب من جميع قارات العالم ستبدأ البطولة في 20 نوفمبر الجاري.

وترتبط بطولة كأس العالم على مدار التاريخ ارتباطًا وثيقًا بأبناء القارة الجنوبية ، البرازيل صاحبة التواجد الأكثر في تاريخ البطولة منذ أن ظهرت لأول مرة في عام 1930، فيعتبر المنتخب البرازيلي هو الأكثر ظهورًا في البطولة بعدما تواجد في جميع النسخ الماضية.
 
كما يعتبر منتخب السيليساو هو الأكثر تحقيقًا للانتصارات في كأس العالم وبالتحديد في نسخة 2022 بعدما حقق الفوز في 7 مباريات، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على تاريخ راقصي السامبا بكأس العالم على مدار التاريخ.


مشوار البرازيل في تصفيات كأس العالم 2022


تمكن المنتخب البرازيل من ضمان تأشيرة الذهاب إلي الأراضي القطرية تحت قيادة مدربه " تيتي" قبل انتهاء التصفيات بخمسة جولات ، بعدما حقق منتخب السيليساو الصدارة وبفارق 6 نقاط عن صاحب المركز الثاني في المجموعة التي ضمت كلًا من " الأرجنتين -الأوروجواي - الاكوادور - بيرو - كولومبيا - تشيلي - باروجواي - بوليفا - فنزويلا " .

وانهت كتيبة" تيتي " التصفيات المؤهلة لكأس العالم برصيد 45 نقطة بعدما حقق المنتخب الفوز في 14 مباراة والتعادل في ثلاث مباريات ولم يتلقي أي هزيمة ، وتمكن لاعبو السلسياو من  تسجيل 40 هدف كأقوي خط هجوم في مشوار التصفيات ، واستقبلت شباكه 5 أهداف.


كما حقق المنتخب البرازيلي الانتصار خارج الديار في 6 مباريات والتعادل في ثلاث مباريات والمحافظة على سجل اللاهزيمة كأكثر الفرق تحقيقًا للانتصارات خارج الأراض ، بالإضافة إلى تحقيقه للعلامة الكاملة للفوز بعدما حقق المكسب في 8 مباريات داخل ملعبه ، كما انتهي المنتخب البرازيلي مشواره في التصفيات بثلاثة انتصارات وتعادلين.



قائمة البرازيل لكأس العالم


شهدت قائمة البرازيل لمونديال قطر 2022، العديد من المفاجأت بعد انضمام صاحب ال39 عام "داني الفيس" واستعباد نجم ليفربول "روبرتو فيرمينو" ، وجاءت قائمة البرازيل كالتالي:

حراسة المرمى: أليسون بيكر - إيدرسون - ويفيرتون.

- الدفاع: داني ألفيس - دانيلو - أليكس ساندرو - بريمر - ماركينيوس - تياغو سيلفا - إيدير ميليتاو - أليكس تيليس.

- الوسط: كاسيميرو - فريد - فابينيو - برونو غيمارايش - لوكاس باكيتا - إيفرتون ريبيرو.

- الهجوم: نيمار - رافينيا - فينيسيوس جونيور - رودريغو - ريشارليسون - أنتوني - غابرييل جيسوس - غابرييل مارتينيلي - بيدرو.


ألقاب البرازيل لكأس العالم


حقق صاحب ال21 مشاركة بكأس العالم اللقب في خمس مناسبات كانت بدايتها في النسخة السادسة من البطولة ، والتي احتضنتها دولة السويد ، وشهدت المباراة النهائية التي جمعت بين صاحب الضيافة منتخب السويد بقيادة "نيلس ليدهولم" ومنتخب البرازيل بقيادة "فافا " وانتهت المباراة بفوز السلسياو بخمسة أهداف مقابل هدفين.

وجاءت بطولة الكأس للمرة الثانية على التوالي في عام  19620 بكأس العالم المقام في دولة تشيلي ، وتمكن منتخب البرازيل من تحقيق اللقب الثاني بعدما حقق الفوز على منتخب تشيكوسلوفاكيا في المباراة التي جمعت بينهما على أرضية ستاد "تشيلي الوطني" وانتهت بفوز البرازيل بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد .

وفي عام 1970 ضرب المنتخب البرازيلي موعدًا أمام المنتخب الإيطالي في المباراة النهائية لكأس العالم ، المباراة التي جمعت بينهما على ستاد "مكسيكو سيتي" وانتهت بفوز أبناء القارة الجنوبية بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد ، ليتجدد القاء من جديد بينهما  المنتخب بعد  24 عام ، بعدما التقي كلا المنتخبين في نهائي كأس العالم في سنة 1994 والذي شهد فوز البرازيل بركلات الترجيح وحصد اللقب الرابع .

 كما أضافت البرازيل اللقب الخامس في سجلات كأس العالم في عام 2002 ، بعدما حققت الفوز على المكنات الألمانية بهدفين مقابل لاشيء فى المباراة التى جمعت بينهما على ستاد يوكوهاما باليابان بعدما نظمت البطولة بالإشتراك مع كوريا الجنوبية، كما شهدت النسخة ذاتها تتوج رونالدو مهاجم البرازيل بهداف البطولة.


البرازيل والمركز الثاني

بحضور 200 ألف من المشجعين كأكثر النهائيات التي شهدت الحضور الجماهيري ، في المباراة التي جمعت بين البرازيلي ومنتخب الأوروجواي في المباراة النهائية لكأس العالم سنة 1950، وشهدت المباراة تسجيل البرازيل الهدف الأول قبل تعاود الأوروجواي تسجيل هدف التعديل ومن ثمّ هدف الفوز في المباراة التي انتهت بهدفين مقابل هدف وحيد ، واقيمت هذه النسخة بنظام المجموعات على خلاف النسخ الأخري من كأس العالم.

وفي عام 1998 تلقت البرازيل الهزيمة الثانية في نهائي كأس العالم المقام في دولة فرنسا ، بعدما خسرت المباراة النهائية التي جمعت بينها وبين منظم البطولة في المباراة التي جمعت بينهما على ستاد فرنسا الوطني بحضور 75 ألف متفرج وانتهت المباراة بفوز الديوك اللقب الأول بعدما حقق الفوز بثلاثية نظيفة، كما شهدت هذه النسخة تواجد 32 منتخب بعدما كان عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم مقتصرًا على 24 فقط كما كان الحال  بكأس العالم 1994.




البرازيل بين المركز الثالث والرابع بكأس العالم

في الوقت الذي أصبح فيه التواجد بالمربع الذهبي حلم لدي العديد من المنتخبات ، كان بمثابة خيبة أمل للمنتخب البرازيلي ، ففي عام 1938 وبالتحديد في النسخة الثالثة من البطولة ، تواجد منتخب راقصي السامبا في المركز الثالث بعدما فشل في التأهل للمباراة النهائية ، وحقق الميدالية البرونزية بعدما حقق الانتصار على منتخب السويد في مباراة تحديد المركز الثالث.

كما تواجد المنتخب البرازيلي في المركز ذاته في عام 1978 ، بعدما استضاف الأرجنتين البطولة ، وتمكن المنتخب البرازيلي من تحقيق المركز الثالث بعدما حقق الفوز في المباراة التي جمعت بينه وبين منتخب إيطاليا وانتهت المباراة بنتيجة هدفين مقابل هدف وحيد لأبناء القارة الجنوبية.

كما تواجد منتخب البرازيل في المركز الرابع لأول مرة  بكأس العالم المقام في دولة ألمانيا الغربية بعدما خسر مباراة مباراة المركز الثالث أمام بولندا بهدف نظيف جاء في الدقيقة 76 من عمر المباراة ، بالإضافة إلى نسخة 2014 كأكثر خيبة في تاريخ البرازيل بعدما نظمت البطولة وخسر المنتخب المباراة التي جمعته مع المنتخب الهولندي، المباراة التي انتهت بفوز الأخير بثلاثة أهداف دون رد.



أسطورة البرازيل في كأس العالم


يعتبر إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو المعروف بإسم بيليه هو أسطورة نجوم المنتخب البرازيلي في كأس العالم ، بعدما تمكن من تحقيق اللقب في ثلاث مناسبات كأكثر اللاعبين تحقيقًا لكأس العالم في التاريخ.

فحصل الجوهرة السمراء على لعب كأس العالم في عام 1958 وعام 1962 وعام 1970، ويعتبر بيليه هو أصغر لاعب يتمكن من التسجيل طوال  تاريخ المونديال بعدما تمكن من تسجيل ثلاثة أهداف في مونديال 1958 في سن 17 عام.


ومازل بيليه محققًا للأرقام بعدما تمكن من تسجيل ثنائية في نهائي كأس العالم عام 1958 كأصغر اللاعبين تسجيلًا في النهائي بعمر 17 عام ، الألقاب، كما شارك مع المنتخب البرازيلي طوال مشواره في 92 مباراة ،سجل خلالها 77 هدف ليتربع على رأس الهدافين التاريخيين لمنتخب السيليساو
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads