المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أكثرهم الكاميرون.. أبرز مشاركات المنتخبات الإفريقية في كأس العالم

السبت 12/نوفمبر/2022 - 05:24 م
منتخب الكاميرون
منتخب الكاميرون
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
اقتربت صافرة بدء منافسات النسخة الثانية والعشرون من بطولة كأس العالم والتي تستضيفها قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر المقبل من الانطلاق، حيث لم يُعد يتبقى سوى 8 أيام فقط على مباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور على ملعب البيت.

أرقام من مشاركات المنتخبات الإفريقية في بطولات كأس العالم:

وخلال 15 نسخة من بطولة كأس العالم بنسخة قطر 2022، ظهرت المنتخبات الإفريقية بعدد 13 فريق منذ أول مشاركة لمصر في إيطاليا 1934 وحتى بطولة روسيا 2018.

وستتواجد 5 منتخبات إفريقية في النسخة التي ستنطلق بعد عدة أيام وهي السنغال والمغرب وتونس والكاميرون وغانا وذلك للمرة الخامسة على التوالي.

وتتصدر الكاميرون قائمة المنتخبات الإفريقية التي شاركت في المونديال برصيد 8 مرات تليها نيجيريا وتونس والمغرب 6 مرات.

واستطاعت المنتخبات السمراء الوصول لأدوار متقدمة عدة مرات، أبرزها الكاميرون في نسخة 1990 والسنغال في نسخة 2002 وغانا في نسخة 2010 والذين وصلوا للدور ربع النهائي في المونديال.

وكانت الكاميرون أول منتخب إفريقي يتخطى دور المجموعات في نسخة 1990، بعدما تصدرت مجموعتها بالفوز على الأرجنتين ورومانيا قبل أن تخسر من الاتحاد السوفيتي، لتواجه كولومبيا في ثمن النهائي وتتفوق عليه بهدفين لهدف، قبل أن تخسر من إنجلترا بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

تليها السنغال في نسخة 2002، بعدما حققت فوزًا تاريخيًا على فرنسا حامل اللقب ثم تعادلين مع الدنمارك وأوروجواي، لتصطدم بالسويد في ثمن النهائي وتقهرها بهدفين لهدف، ثم تخسر أمام تركيا بهدف دون مقابل.

وأخيرًا، غانا والتي حملت أحلام القارة السمراء في الوصول لأبعد نقطة ممكنة في نسخة 2010، لكن وقفت ركلات الترجيح حائلًا دون عبورها لنصف النهائي بعد الهزيمة أمام أوروجواي، قبلها تخطت أمريكا في ثمن النهائي بهدفين لهدف، قبلها تأهلت خلف ألمانيا بعد الفوز على صربيا والتعادل مع أستراليا والهزيمة من الماكينات.

فيما تخطت منتخبات المغرب نسخة 1986 ونيجيريا نسختي 1994 و1998 وغانا نسخة 2006 وكوت ديفوار والجزائر نسخة 2014 الدور الأول وتأهلوا للدور التالي قبل أن يخسروا ويغادروا.

وتُعتبر نيجيريا أكثر منتخب إفريقي حقق انتصارات في تاريخ مشاركاته ببطولة كأس العالم بعدد 5 انتصارات.

ويتواجد الغاني أسمواه جيان على رأس قائمة الهدافين التاريخيين الأفارقة في المونديال برصيد 6 أهداف، يليه الكاميروني روجيه ميلا 5 أهداف، ثم النيجيري أحمد موسي 4 أهداف، والثنائي، الكاميروني صامويل إيتو والسنغال بابا بوبا ديوب 3 أهداف.

أبرز أرقام وإحصائيات المنتخبات الإفريقية في تاريخ بطولة كأس العالم: 

عدد المنتخبات المشاركة: 13 منتخب.

عدد المباريات: 139 مباراة.

عدد الانتصارات: 30.

عدد التعادلات: 35.

عدد الهزائم: 74.

عدد الأهداف المُسجلة: 128 هدف.

عدد الأهداف التي تم استقبالها: 228 هدف.

أول منتخب يلعب في المونديال: مصر في نسخة 1934.

أول مباراة: مصر والمجر نسخة 1934.

أول هدف: المصري عبد الرحمن فوزي في مرمى المجر نسخة 1934.

أول ثنائية: المصري عبد الرحمن فوزي في شباك المجر نسخة 1934.

أول فوز: تونس على حساب المكسيك بنتيجة 1 / 3 نسخة 1978.

أول خسارة: مصر أمام المجر بنتيجة 4 / 2 نسخة 1934.

أول تعادل: المغرب مع بلغاريا بهدف لكل منتخب نسخة 1970.

أكبر فوز: نيجيريا على حساب بلغاريا بنتيجة 0 / 3 نسخة 1994، والمغرب على حساب اسكتلندا بنفس النتيجة نسخة 1998، وكوت ديفوار على حساب كوريا الشمالية بنفس النتيجة نسخة 2010.

أكبر تعادل: السنغال مع أوروجواي بثلاثة أهداف لكل فريق نسخة 2002.

أكبر خسارة: زائير "الكونغو الديموقراطية" أمام يوغسلافيا بنتيجة 9 / 0 نسخة 1974.

الأكثر مشاركة: الكاميرون 23 مباراة.

الأكثر تسجيلًا للأهداف: 22 هدف.

الأكثر استقبالًا للأهداف: الكاميرون 43 هدف.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads