المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في مشاركة أخيرة لرونالدو بكأس العالم.. هل تنجح البرتغال في حصد اللقب الأول؟

الأحد 13/نوفمبر/2022 - 01:17 م
منتخب البرتغال
منتخب البرتغال
طه سيد هديب
طباعة
شارك المنتخب البرتغالي في نهائيات كأس العالم 7 مرات، ويتأهب للظهور الثامن في مونديال قطر 2022.
المنتخب البرتغالي  علي رأس المجموعة  الثامنة في كأس العالم والتي تضم كلًا من اوروغواي وكوريا الجنوبية ومنتخب غانا . 
تاريخ المشاركات في كأس العالم 
نبذة مختصرة عن المشاركات السبع لمنتخب البرتغال لكرة القدم في نهائيات كأس العالم

بطولة كأس العالم عام 1966.
هي الظهور الأول لمنتخب البرتغال في كأس العالم بعد مرور 7 نسخ من البطولة التي لم يشارك فيها وفى هذه البطولة أبلى بلاءً حسنًا، وكانت أفضل إنجازاته عبر تاريخ مشاركاته حينما حقّق المركز الثالث ولعب منتخب البرتغال خلال هذه البطولة 6 مباريات؛ تمكّن من تحقيق الفوز بـ5 مباريات منها وخسر مباراة واحدة فقط، واستطاع تسجيل 17 هدفًا، واستقبلت شباكه 8 أهداف.

بطولة كأس العالم 1986. 
بعد غياب عن 4 بطولات من كأس العالم عاد منتخب البرتغال للمشاركة في هذة البطولة ولم يتمكن من تجاوز الدور الاول من دور المجموعات إذ خسر مبارتين من أصل 3 مباريات لعبها وحقق فوزًا وحيدًا، ولم يتمكّن لاعبوه من تسجيل سوى هدفين في حين تم تسجيل 4 أهداف عليه.

بطولة كأس العالم 2002. 
شارك منتخب البرتغال مجددًا في هذه البطولة بعد غياب عن 3 بطولات كأس عالم سابقة في الأعوام (1990م، 1994م، 1998م)؛ وكذلك لم يستطع عبور الدور الأول دور المجموعات؛ إذ خسر مبارتين من أصل 3 مباريات لعبها وانتصر انتصارًا وحيدًا، واستطاع لاعبوه تسجيل 6 أهداف مقابل 4 أهداف تم تسجيلها ضده. 

بطولة كأس العالم عام 2006. 
وصل منتخب البرتغال خلال هذه البطولة بعد 6 انتصارات حقّقها خلال 7 مباريات لعبها إلى مباراة تحديد المركز الثالث؛ والتي لم يستطع الفوز بها لينتهي الأمر باحتلاله المركز الرابع، مع العلم بأنه أحرز بالمُجمل 7 أهداف واستقبل حارس مرماه 5 أهداف 

بطولة كأس العالم 2010 . 
خلال هذه البطولة تأهل منتخب البرتغال من دور المجموعات ليشارك في مباراة دور الـ16، لكنه لم يتمكّن من عبورة بعد خسارته في تلك المباراة.مع العلم بأنه استطاع تحقيق الفوز في مباراة واحدة من أصل 4 مباريات لعبها، وتعادل مرة واحدة وخسر مرتين، أما الأهداف التي سجلها فهي 7 أهداف مقابل هدف وحيد تم تسجيله ضده.

بطولة كأس العالم 2014.
لم يتمكن منتخب البرتغال في هذه البطولة من عبور الدور الأول دور المجموعات؛ بعد وقوعه في المرتبة الثالثة؛ إثر خسارة مباراة وتعادل مباراة وفاز مباراة وحيدة في المباريات الثلاث التي لعبها، مع العلم بأنه أحرز فيها بالمجمل 4 أهداف وتم تسجيل 7 أهداف ضده في مختلف المباريات. 

بطولة كأس العالم 2018. 
خلال هذه البطولة تأهل منتخب البرتغال من دور المجموعات ليشارك في مباراة دور الـ 16 لكنه لم يتمكن من عبوره بعد خسارته، علماً بأنه تسنى له الفوز في مباراة واحدة من أصل 4 مباريات لعبها، وتعادل مرة واحدة وخسر مرتين.أما الأهداف التي سجلها فهي 6 أهداف بما يتساوى مع عدد الأهداف المُسجلة في مرماه.

اشهر اللاعبين واعظم الانجازات 
أول مباراة دولية للبرتغال كانت في عام 1921 وخسرتها أمام إسبانيا 1–3، بينما أكبر فوز لها كان في عام 1994 على ليختنشتاين 8–0، وأقسى خسارة كانت في عام 1947 على يد إنجلترا 0–10.
 حلت البرتغال بالمرتبة الثالثة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 1966 وبالمرتبة الرابعة في كأس العالم لكرة القدم 2006، وحلت في المرتبة الثانية في نهائيات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2004. وحقق بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016 ضد المنتخب الفرنسي.
أخرجت البرتغال العديد من اللاعبين المشهورين على مستوى العالم مثل أوزيبيو وروي كوستا ولويس فيغو ونونو غوميش وباوليتا وفرناندو كوتو وديكو. بينما حالياً يحوي المنتخب على العديد اللاعبين البارزين في صفوفه مثل كريستيانو رونالدو وفابيو كوينتراو وجواو موتينيو وريكاردو كوستا وميغيل فيلوسو وبيبي.
لطالما كان منتخب البرتغال هو فريق النجم الأوحد، دائما ما كان يمتلك ذلك اللاعب القادر على صناعة الفارق وحده إيزيبيو في الستينيات من القرن الماضي ثم لويس فيجو في نهاية القرن وبداية الألفية وأخيرا كريستيانو رونالدو.

الفرصة الاخيرة للنجم الأبرز والهداف التاريخي 
بلا شك أن كريستيانو سيقدم كل ما لديه في قطر لأنها ستكون الفرصة الأخيرة له في الظهور بالمونديال، ولإثبات قدرته على العطاء حتى نهاية مسيرته.
لم لا وهو أول قائد في تاريخ البرتغال يرفع كأسًا لبلاده حين توج ببطولة يورو 2016، وهو الهداف التاريخي لمنتخب بلاده برصيد 117 هدفا وأكثر من ارتدى قميصه في 191 مباراة.
فقد بدأت مسيرة رونالدو مع منتخب البرتغال في يورو 2004 التي استضافتها بلاده وحل فيها الفريق ثانيا خلف اليونان التي خطفت اللقب في مفاجأة تاريخية.
ومنذ ذلك الحين لم يغب رونالدو عن أي بطولة كبرى يشارك فيها منتخب البرتغال 
وكان أبرز إنجاز حققه الدون مع برازيل أوروبا في المونديال هو الحصول على المركز الرابع في ألمانيا 2006.
فهل يتخطى إنجاز برونزية كأس العالم 1966 ويقود بلاده للظهور في المباراة النهائية لأول مرة، هذا ما ستخبرنا به الأيام.
علما بأنه إذا سجل في مونديال 2022، سيصبح أول لاعب يهز الشباك في 5 نسخ مختلفة لكأس العالم، من 2006 إلى 2022، متفوقا على أسماء بحجم أسطورة البرازيل بيليه وثنائي ألمانيا أوفه زيلر وميروسلاف كلوزه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads