المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأسود ستواصل الزئير في مونديال قطر.. المغرب في كأس العالم

الأحد 13/نوفمبر/2022 - 01:23 م
منتخب المغرب
منتخب المغرب
حمادة سعد التمساح
طباعة
تفصل أيام معدودة عشاق الساحرة المستديرة في العالم عن انطلاق فعاليات كأس العالم قطر 2022، وتنطلق صافرة البداية في الـ20 من نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر المقبل بمشاركة 32 منتخب في النسخة الـ22 من تاريخ البطولة.

وتأهل المنتخب المغربي للمونديال للمرة السادسة في تاريخه، بعدما تمكن من تصدر ترتيب المجموعة التاسعة في تصفيات قارة أفريقيا المؤهلة لكأس العالم، برصيد 18 نقطة على حساب منتخب غينيا والسودان و غينيا بيساو، ليتأهل بعد ذلك للمباراة الفاصلة مع منتخب الكونغو الديمقراطية والتي انتهت بفوز أسود الأطلس بنتيجة 5/2 في مجموع المباراتين.

واوقعت قرعة المونديال المنتخب المغربي ضمن المجموعة السادسة بجوار منتخب كرواتيا وصيف النسخة الماضية في روسيا 2018، بالإضافة إلى منتخب بلجيكا صاحب المركز الثالث في النسخة الماضية أيضًا و المنتخب الكندي.

وسجل المنتخب المغربي أول مشاركاته في كأس العالم في مونديال المكسيك 1970، بينما حلت آخر مشاركاته في البطولة الأخيرة بروسيا 2018.

وبدأ المنتخب المغربي مشاركاته بالمونديال في 1970 بالمكسيك، ولم يستمر الحلم طويلًا بعدما خرج من دور المجموعات، حيث خاض بها ثلاث مباريات، حقق التعادل في مباراة واحدة وخسر مباراتين، وسجل هدفين واستقبلت شباكه 6 أهداف.

وتغيب بعد ذلك شمس المغرب عن كأس العالم في نسختي 1974، و1978، و1982، لتعود وتشرق مجددًا في مونديال المكسيك 1986، لينجح أسود الأطلس في تخطي دور المجموعات والتأهل لدور الـ16، ليسطر أفضل إنجاز في تاريخ مشاركاته بالمونديال، ليتوقف قطار المغرب في المونديال ليخرج من دور الـ16، وخاض المنتخب المغربي في مونديال المكسيك 1986، أربع مباريات فاز في مباراة وتعادل في مباراتين وخسر مباراة، وسجل ثلاث أهداف واستقبل هدفين.

ويأتي مونديال إيطاليا 1990، ليفشل المنتخب المغربي في التأهل إليه، ليعود من جديد ويشارك في مونديال 1994، و1998، ويخوض بهم 6 مباريات حقق الفوز في مباراة واحدة وتعادل في مباراة، وخسر أربع مباريات، سجل بهم 7 أهداف واستقبل 10 أهداف.

وتأتي بعد هذا فترة ركود منذ  مونديال 1998 وحتى جاءت البطولة الأخيرة عام 2018، ليعود من جديد ويشارك في مونديال روسيا 2018 ويخرج من دور المجموعات بعدما خاض بها ثلاث مباريات حقق التعادل في مباراة وخسر مباراتين، وسجل خلالها هدفين واستقبلت شباكه 4 أهداف.

وخاض المنتخب المغربي في كأس العالم على مر العصور 13 مباراة، فاز خلالها في مباراتين وتعادل أربع مباريات وخسر 7 مباريات، سجل خلالها 12 هدف واستقبلت شباكه 18 هدف.

ويحمل المنتخب المغربي أحلام الشعب المغربي والعربي في مونديال قطر، حيث يبحث أسود الأطلس بقيادة المدرب وليد الركراكي من تحقيق إنجاز جديد بعد إنجاز المكسيك 1986.

وأعلنت قنوات belN sports القطرية الناقل الحصري لكأس العالم قطر في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، إذاعة مباريات المنتخب المغربي عبر قناة beIN sports HD المفتوحة عبر القمر الصناعي نايل سات.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads