المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاوي كأس العالم.. البرازيل تحصد اللقب الثالث وتحتفظ بـ "جول ريميه"

الأحد 13/نوفمبر/2022 - 02:27 م
منتخب البرزايل الفائز
منتخب البرزايل الفائز بكأس العالم 1970
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
7 أيام وتنطلق فعاليات النسخة الثانية والعشرون من بطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة في قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر المقبل على 8 ملاعب مونديالية أبرزها لوسيل وخليفة الدولي.


ويتصارع 32 منتخب من أجل نيل شرف كتابة اسم أحدهم في القائمة الذهبية التاريخية لأبطال المونديال، مع 8 أبطال سابقين هم البرازيل وألمانيا وإيطاليا وأوروجواي والأرجنتين وفرنسا وإنجلترا وإسبانيا.

وتواصل بوابة المواطن الإخبارية اجترار التاريخ والنهل منه استرجاعًا لذكريات جميلة لكافة عشاق كرة القدم حول العالم.

وتاريخيًا، وخلال 8 نسخ سابقة بدءً من عام 1930، توجت أوروجواي باللقب مرتين عامي 1930 و1950، وإيطاليا مثلها عامي 1934 و1938، والبرازيل مثلهما عامي 1958 و1962، وأخيرًا ألمانيا الغربية عام 1954 وإنجلترا عام 1966، والآن إلى النسخة التاسعة والتي نظمتها المكسيك عام 1970: 

ما قبل انطلاق نسخة 1970: 

تم اختيار المكسيك لتنظيم النسخة التاسعة بعد منافسة شرسة مع الأرجنتين، لتصبح أول دولة من خارج قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية تنظم كأس العالم.

وتمت صناعة دمية "خوانيتو" كتميمة لهذه النسخة من البطولة، وهو عبارة عن صبي يرتدي تيشيرت منتخب المكسيك الأخضر وقبعة "سومبريور" مكتوب عليها عبارة مكسيكو 70 وتحت قدمه كرة قدم، والكلمة هي تصغير لاسم "خوان" وهو اسم شائع جدًا في البلاد التي تتحدث اللغة الإسبانية.

استمر إقامة البطولة بنفس النظام الذي تم استخدامه منذ نسخة 1934 وبنفس عدد المنتخبات المشاركة وعددها 16 منتخب، مع حدوث بعض التغييرات والتعديلات أبرزها: 

- منح قارتي إفريقيا وآسيا مقعد كامل في النهائيات بعد الانسحاب الكامل والمقاطعة التي تمت في النسخة السابقة عام 1966.

- السماح بإجراء تبديلين لأول مرة في تاريخ بطولة كأس العالم.

- السماح للحكام بإشهار البطاقات الملونة "الصفراء والحمراء" لأول مرة بشكل رسمي في تاريخ المونديال.

- بث مباريات البطولة تليفزيونيًا على الهواء مباشرةً لأول مرة.

تم تخصيص 10 مقاعد لأوروبا منها إنجلترا حامل اللقب، و3 مقاعد لأمريكا الجنوبية، ومقعدين لأمريكا الشمالية منها المكسيك البلد المُنظم، ومقعد لقارتي إفريقيا وآسيا والذي حصده منتخب المغرب ثان منتخب عربي يتواجد في النهائيات بعد مصر عام 1934.

وجاءت تشكيل المجموعات الأربعة كالتالي: 

المجموعة الأولى: الاتحاد السوفيتي - المكسيك - بلجيكا - السلفادور.

المجموعة الثانية: إيطاليا - أوروجواي - السويد - إسرائيل.

المجموعة الثالثة: البرازيل - إنجلترا - رومانيا - تشيكوسلوفاكيا.

المجموعة الرابعة: ألمانيا الغربية - بيرو - بلغاريا - المغرب.


انطلاق نسخة المكسيك 1970: 

بدأت منافسات النسخة التاسعة من بطولة كأس العالم خلال الفترة من 31 مايو حتى 21 يونيو، على 5 ملاعب مونديالية أبرزها ملعب أزتيكا.

واختتمت منافسات دور المجموعات بتأهل 8 منتخبات للدور ربع النهائي هي الاتحاد السوفيتي والمكسيك وإيطاليا وأوروجواي والبرازيل وإنجلترا وألمانيا الغربية وبيرو على حساب بلجيكا والسلفادور والسويد وإسرائيل ورومانيا وتشيكوسلوفاكيا وبلغاريا والمغرب على الترتيب.

وشهدت النسخة الحالية، مشاركة منتخب المغرب كثان منتخب عربي يتواجد في نهائيات المونديال، وغادرت أسود الأطلسي كأس العالم بعد احتلال المركز الرابع في جدول ترتيب منتخبات المجموعة الرابعة برصيد نقطة وحيدة من تعادل مع بلغاريا بهدف لمثله بعد هزيمتين من ألمانيا الغربية بهدفين لهدف ومن بيرو بثلاثية نظيفة.

وفي ربع النهائي، عبرت أوروجواي وإيطاليا والبرازيل وألمانيا الغربية من بوابات الاتحاد السوفيتي والمكسيك وبيرو وإنجلترا بعد امتداد المباراتين الأولى والرابعة لأشواط إضافية.

وحققت الماكينات ريمونتادا تاريخية على حساب الأسود الثلاثة بعد تقدم الأخيرة بهدفين نظيفين، لتُمطر الأولى الشباك الإنجليزية بثلاثة أهداف متتالية بعد امتداد المباراة لأشواط إضافية.

وفي نصف النهائي، ردت البرازيل الدين لأوروجواي بعدما أطاحت بها بثلاثية مقابل هدف، فيما لعبت إيطاليا وألمانيا الغربية المباراة التي صُنفت كأفضل مباراة في تاريخ كأس العالم "مباراة القرن"، والتي انتهى وقتها الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منتخب، سجل الأزوري في الدقيقة الثامنة وتعادلت الماكينات في الدقيقة 90، وفي الأشواط الإضافية، تقدمت ألمانيا وتعادلت إيطاليا، ثم تقدم الأزرق الطلياني وتعادل المانشافت الألماني، حتى صارت النتيجة تعادل المنتخبان مجددًا بنتيجة 3 / 3، قبل أن يخطف المنتخب الإيطالي هدف الفوز بالمباراة التاريخية على ملعب أزتيكا.

وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، فازت ألمانيا الغربية على أوروجواي بهدف نظيف.

وفي النهائي والذي أقيم على ملعب أزتيكا والذي صُنف واحدًا من ضمن أفضل 10 مباريات في تاريخ المونديال، اكتسحت البرازيل تحت قيادة ماريو زاجالو منافستها إيطاليا برباعية سجلها بيليه وجيرسون وجارزينيو وكارلوس ألبرتو توريس مقابل هدف وحيد أحرزه روبيرتو بونينسيجنا، لتحصد اللقب الثالث تاريخيًا وتحتفظ بكأس جول ريميه مدى الحياة بعد نسختي 1958 و1962.


أبرز أرقام وإحصائيات نسخة المكسيك 1970: 

تم تسجيل 95 هدف خلال 32 مباراة بواسطة 55 لاعب، منها 5 ركلات جزاء وهدف عكسي واحد.

تم إحراز 10 ثنائيات، و2 هاتريك للألماني جيرد مولر في مرمى كلًا من بلغاريا وبيرو.


أصبحت البرازيل أول بطل يتوج باللقب بالعلامة الكاملة بالانتصار في 6 مباريات، وأضحى البرازيلي جارزينيو أول لاعب يسجل في كل مباريات البطولة التي خاضها، كما أصبح ماريو زاجالو المدير الفني لراقصي السامبا أول شخص يحقق كأس العالم لاعبًا عامي 1958 و1962 ومدربًا عام 1970.

ونال الألماني جيرد مولر جائزة هداف البطولة برصيد 10 أهداف منها 2 هاتريك، والبرازيلي بيليه جائزة أفضل لاعب، والبيروفي توفيلو كوبيلاس جائزة أفضل لاعب صاعد بعد تسجيله 5 أهداف منها ثنائية.

كما تم استحداث جائزة اللعب النظيف، والتي فاز بها منتخب بيرو بعد عدم حصول لاعبيه على أي بطاقات ملونة طوال مباريات البطولة.

الترتيب النهائي: 

البرازيل البطل.

إيطاليا الوصيف.

ألمانيا الغربية الثالث.

أوروجواي الرابع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads