المواطن

عاجل
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاوي كأس العالم.. تاريخ مشاركات مصر في المونديال

الأحد 13/نوفمبر/2022 - 09:12 م
منتخب مصر في كأس
منتخب مصر في كأس العالم 1990
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
يغيب منتخب مصر عن المشاركة في النسخة المقبلة من بطولة كأس العالم والتي تستضيفها قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر 2022، بعدما فشل في اقتناص بطاقة التأهل في المواجهتين الفاصلتين أمام منتخب السنغال.

 

وكان منتخب مصر قد تأهل للمرحلة الفاصلة من التصفيات متصدرًا لمجموعتها، ليضرب موعدًا ناريًا جديدًا مع منتخب السنغال بعد نهائي كأس الأمم الإفريقية التي توجت بها أسود التيرانجا على حساب الفراعنة بركلات الترجيح.

 

ومع تجدد المواجهة، تكررت الهزيمة وخطف منتخب السنغال بطاقة الترشح للمونديال العربي في قطر بركلات الترجيح أيضًا بعد تبادل كل منتخب الفوز على ملعبه بهدف نظيف.

 

ليفقد منتخب مصر فرصة التواجد في المحفل العالمي للمرة الرابعة في تاريخه، بعدما اكتفى بثلاث مرات حتى الآن هي 1934 و1990 في إيطاليا و2018 في روسيا، وخلال تلك النسخ غادر الفراعنة البطولة مبكرًا سواء من الدور التمهيدي في النسخة الأولى أو دور المجموعات في النسختين الثانية والثالثة.

 
 

وخاضت مصر خلال تلك المشاركات الثلاثة 7 مباريات، كان أولها يوم 27 مايو 1934 أمام منتخب المجر في مدينة نابولي، وأخرها يوم 25 يونيو 2018 أمام منتخب السعودية في مدينة فولجوجراد.

 

تعادلت مصر في لقائين أمام هولندا وجمهورية أيرلندا في نسخة 1990، وتلقت 5 هزائم، سجلت 5 أهداف واستقبلت شباكها 12 هدف.

 

وإليكم مشوار مصر في تصفيات ونهائيات المشاركات الثلاثة: 
 

نسخة إيطاليا 1934:

 

عبرت مصر نظيرتها فلسطين في التصفيات بعد انسحاب تركيا من المجموعة، واكتسحت مصر فلسطين ذهابًا بسباعية مقابل هدف سجلها مختار التتش ومصطفى كامل طه 3 أهداف “هاتريك” لكل لاعب ومحمد لطيف هدف، وبرباعية مقابل هدف إيابًا أحرزها مختار التتش هدفين وعبد الرحمن فوزي ومحمد لطيف لكل لاعب هدف.

 

 

وفي النهائيات التي أقيمت في إيطاليا من 27 مايو حتى 10 يونيو 1934، وبمشاركة 16 منتخب، لُعبت النسخة الثانية، وواجهت فيها مصر تحت قيادة الاسكتلندي جيمس ماكراي نظيرتها المجر في الدور التمهيدي في لقاء بنظام خروج المغلوب، وخسرت مصر برباعية مقابل هدفين سجلهما عبد الرحمن فوزي في الدقيقتين 31 و39 على ملعب جورجيو اسكاريللا في مدينة نابولي يوم 27 مايو.

 

نسخة إيطاليا 1990:

 

تأهلت مصر على حساب الجزائر في مباراة إياب الدور الفاصل بهدف تاريخي لحسام حسن في ستاد القاهرة الدولي وتحت قيادة الراحل محمود الجوهري، بعد التعادل السلبي هناك في لقاء الذهاب، وكان الفراعنة قد تصدروا مجموعتهم في المرحلة الأولى من التصفيات بعدما خاضوا 6 مواجهات، فازوا 3 مرات وتعادلوا مرتين وخسروا مرة، سجلوا 6 أهداف “هشام عبد الرسول 3 أهداف – علاء ميهوب ومحمد رمضان وإبراهيم حسن هدف لكل لاعب” واستقبلت شباكهم هدفين، أمام منتخبات ليبيريا ومالاوي وكينيا.

 
 

وفي النهائيات التي أقيمت في إيطاليا من 8 يونيو حتى 8 يوليو 1990، وبمشاركة 24 منتخبًا، وفيها وقعت مصر في مجموعة مع هولندا وجمهورية أيرلندا وإنجلترا، تعادلت مع الأولى بهدف لكل فريق سجله مجدي عبد الغني من ركلة جزاء في الدقيقة 83 على ملعب لافافوريتا بمدينة باليرمو، وتعادلت سلبيًا مع الثانية على نفس الملعب، وخسرت أخيرًا أمام الثالثة بهدف نظيف على ملعب سانتيليا بمدينة كالياري، لتغادر مبكرًا للمرة الثانية.

 

نسخة روسيا 2018:

 

بدأ الفراعنة التصفيات بمواجهة تشاد في المرحلة الأولى، وتخطت مصر العقبة بالفوز برباعية نظيفة إيابًا بعد العزيمة بهدف دون مقابل ذهابًا بأهداف أحمد حسن “كوكا” هدفين ومحمد النني وعبد الله السعيد لكل لاعب هدف، بعدها تصدرت مصر مجموعتها في التصفيات وتأهلت مباشرةً للنهائيات، بعدما لعبوا 6 لقاءات، انتصروا 4 مرات وتعادلوا مرة وخسروا مثلها، أحرزوا 8 أهداف “محمد صلاح 5 أهداف – عبد الله السعيد هدفين – محمود عبد الرازق “شيكابالا” هدف” واستقبلت شباكهم 4 أهداف أمام منتخبات أوغندا وغانا والكونغو.

 

وفي النهائيات التي أقيمت في روسيا من 15 يونيو حتى 15 يوليو، وبمشاركة 32 منتخبًا، خسرت مصر جميع مبارياتها تحت قيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر وخرجت بعد دور المجموعات، الأولى أمام أوروجواي بهدف نظيف على الملعب المركزي في يكاتينبيرج، والثانية أمام روسيا بثلاثة أهداف مقابل هدف سجله محمد صلاح من ركلة جزاء في الدقيقة 73 على ملعب كريستوفسكي في سان بطرسبيرج، وأخيرًا أمام السعودية بهدفين لهدف أحرزه محمد صلاح أيضًا في الدقيقة 22 على ملعب فولجوجراد آرينا.

 

وهنا يبقى السؤال، متى يعود الفراعنة للمونديال، ومتى تعبر مصر للدور التالي؟.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads