المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاوي كأس العالم.. الأرجنتين ترقص التانجو على روح هولندا

الثلاثاء 15/نوفمبر/2022 - 10:19 ص
منتخب الأرجنتين الفائز
منتخب الأرجنتين الفائز بكأس العالم 1978
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
اقتربت النسخة الثانية والعشرون من بطولة كأس العالم قطر 2022 من الانطلاق، حيث لم يعد يتبقى سوى ست أيام على مباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور على ملعب البيت يوم الأحد القادم في السادسة مساءً بتوقيت القاهرة.

وتواصل بوابة المواطن الإخبارية اجترار التاريخ والنهل منه استرجاعًا لذكريات جميلة لكافة عشاق كرة القدم حول العالم.

وكانت أوروجواي قد حصدت اللقب مرتين عامي 1930 و1950، فيما رفعت إيطاليا الكأس مثلهما نسختي 1934 و1938، بينما كتبت ألمانيا اسمها في سجل الأبطال عامي 1954 و1974، كما توجت البرازيل بالبطولة 3 مرات نسخ 1958 و1962 و1970، وأخيرًا حققت إنجلترا لقب المونديال عام 1966، لتكتمل العشرية الأولى من بطولات كأس العالم، والآن هيا بنا إلى النسخة الحادية عشر والتي أقيمت في الأرجنتين عام 1978:

ما قبل انطلاق نسخة الأرجنتين 1978:

تم اختيار الأرجنتين لاستضافة المونديال العالمي في عام 1966 بعد اختيار المكسيك لتنظيم النسخة 1970 وبالتالي انسحبت الأخيرة، وتم الاتفاق على تولي راقصو التانجو تنظيم تلك النسخة رغم وجود اعتراضات كثيرة من أغلب المشاركين في التصويت على الاختيار.

ظهرت النسخة الجديدة بوجود اول راعي في بطولات كاس العالم وهو "كوكاكولا"، واستمر إجراء بعض التعديلات على نظام البطولة، بإقرار نظام ركلات الترجيح كحل أخير في حالة إنتهاء المباريات بالتعادل سواء إيجابيًا أو سلبيًا مع تجنب خيار إعادة المباريات كما كان يحدث سابقًا.

واستمرت التغييرات التي تطرأ على نظام البطولة منذ عدة نسخ، وذلك بتواجد 16 منتخبًا كما هي العادة على أن يتم تقسيمهم لـ4 مجموعات، ثم يتم تقسيم الثمانية فرق المتأهلة لمجموعتين، يصعد منهما متصدري المجموعتين للمباراة النهائية مباشرةً.

وللنسخة الثالثة على التوالي، تم صناعة التميمة "جوشيتو" لتكون تميمة البطولة، وهي على شكل ولد صغير السن يرتدي الطاقم الرسمي لمنتخب الأرجنتين وعلى قبعته عبارة "Argentina 78" وفي يده "كرباج" ويلعب بالكرة على قدمه، وهذا الرمز يُشير للثقافة اللاتينية.

تم تخصيص 10 مقاعد لأوروبا، و3 لأمريكا الجنوبية، ومقعد لكلًا من أمريكا الشمالية وإفريقيا وآسيا، وللمرة الأولى يتم تخصيص مقعد لإفريقيا ومقعد لآسيا، وبالتالي اتيحت الفرصة لمنتخب تونس ليكون ثالث منتخب يُمثل العرب في المونديال، بعد مصر في عام 1934 والمغرب في عام 1970، ورابع منتخب إفريقي بعد زائير في عام 1974 كالتالي: 

المجموعة الأولى: إيطاليا - الأرجنتين - فرنسا - المجر.

المجموعة الثانية: بولندا - ألمانيا الغربية - تونس - المكسيك.

المجموعة الثالثة: النمسا - البرازيل - إسبانيا - السويد.

المجموعة الرابعة: بيرو - هولندا - اسكتلندا - إيران.


انطلاق نسخة الأرجنتين 1978:

بدأت منافسات النسخة الحادية عشر من بطولة كأس العالم خلال الفترة من 1 يونيو وحتى 25 يونيو على 6 ملاعب مونديالية أبرزها ملعب المونيميتال "ملعب نادي ريفر بليت".

وانتهت منافسات المرحلة الأولى من دور المجموعات، بتأهل إيطاليا والأرجنتين وبولندا وألمانيا الغربية والنمسا والبرازيل وبيرو وهولندا للمرحلة الثانية من دور المجموعات على حساب فرنسا والمجر وتونس والمكسيك وإسبانيا والسويد واسكتلندا وإيران على الترتيب.

وشهد هذا الدور انتصار تاريخي أول للمنتخبات العربية في بطولات كأس العالم بعد فوز تونس على المكسيك بنتيجة 1 / 3، واكتساح ألمانيا الغربية للمكسيك أيضًا بنتيجة 0 / 6.

وفي المرحلة الثانية من دور المجموعات "ربع النهائي"، والذي يتأهل فيها بطل المجموعة للمباراة النهائية مباشرةً، تواجدت هولندا وإيطاليا وألمانيا الغربية والنمسا في المجموعة الأولى، والأرجنتين والبرازيل وإيطاليا وبيرو في المجموعة الثانية، لتصعد هولندا والأرجنتين للمباراة النهائية وتتأهل إيطاليا والبرازيل لمباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

ومن أبرز نتائج هذا الدور، انتصرت هولندا على النمسا بخماسية مقابل هدف، ثم تعادلت مع ألمانيا الغربية بهدفين لمثلهما، قبل أن تخسر الأخيرة من النمسا بنتيجة 3 / 2، كما اكتسحت الأرجنتين بيرو بسداسية دون مقابل.

وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، فازت البرازيل على إيطاليا بهدفين لهدف.

وفي النهائي والذي أقيم على ملعب المونيمينتال في بيونس آيرس العاصمة، دكت الأرجنتين تحت قيادة سيزار لويس مينوتي شباك هولندا بثلاثة أهداف سجله ماريو كيمبس ثنائية ودانيال بيرتوني هدف مقابل هدف أحرزه ديك نانينجا، ليحصد راقصو التانجو اللقب الأول لهم تاريخيًا خلال نهائيين، فيما حققت الطواحين رقمًا قياسيًا بخسارة النهائي الثاني تواليًا في بطولات كأس العالم.

أبرز أرقام وإحصائيات نسخة الأرجنتين 1978: 

تم تسجيل 102 هدف خلال 38 مباراة بواسطة 62 لاعب، منها 12 ركلة جزاء و3 أهداف عكسية.

وتم إحراز 10 ثنائيات، و3 هاتريك بواسطة الهولندي روب رينسينبرينك مرتين في كلًا من إيران والنمسا والبيروفي توفيلو كوبيلاس في إيران.

وحصد الأرجنتيني ماريو كيمبس جائزتي هداف البطولة برصيد 6 أهداف مقسمة على 3 ثنائيات وأفضل لاعب، فيما نال الإيطالي أنطونيو كابريني جائزة أفضل لاعب صاعد، وحقق منتخب الأرجنتين جائزة اللعب النظيف.

الترتيب النهائي: 

الأرجنتين البطل.

هولندا الوصيف.

البرازيل الثالث.

إيطاليا الرابع.

 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads