المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاوي كأس العالم.. البرازيل تحقق الخامسة وتنفرد بلقب الأكثر تتويجًا بالبطولة

السبت 19/نوفمبر/2022 - 03:12 م
البرازيل بطل كأس
البرازيل بطل كأس العالم 2002
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
اقتربت فاعليات النسخة رقم 22 من بطولة كأس العالم قطر 2022 من الانطلاق الرسمي، والنسخة التي ستُجرى طوال الفترة من 20 نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر المقبل.

ويتنافس 32 منتخبًا للمرة الأخيرة من أجل معرفة من سيكون بطل العالم في أول مونديال عالمي يُقام على الأراضي العربية بتنظيم دولة قطر والتي تسعى لبطولة عربية الهوية بكل ما تحمله الكلمة من معاني.

وتواصل بوابة المواطن الإخبارية اجترار التاريخ والنهل منه استرجاعًا لذكريات جميلة لكافة عشاق كرة القدم حول العالم.

وخلال 16 بطولة أقيمت منذ نسخة 1930 حتى النسخة الأخيرة، توج 7 أبطال بالبطولة أبرزهم البرازيل 4 مرات وكلًا من ألمانيا وإيطاليا 3 مرات، وأوروجواي والأرجنتين مرتين وأخيرًا إنجلترا وفرنسا مرة واحدة لكل منتخب، والآن إلى النسخة رقم 17 والتي نظمتها كوريا الجنوبية واليابان عام 2002:

ما قبل انطلاق نسخة كوريا الجنوبية واليابان 2002: 

تم اختيار كوريا الجنوبية واليابان لإقامة وتنظيم النسخة السابعة عشر من بطولة كأس العالم بالتزكية بعد منافسة كانت ثلاثية بينهما ومعهما المكسيك، ليحدث اتفاق بالتنظيم المشترك، وهو ما وافق عليه الفيفا، ليتم تنظيم أول وأخر بطولة بتنظيم مشترك وأول نسخة في قارة آسيا بعيدًا عن أوروبا والأمريكتين.

وتم تصميم الدمى "أتو وكاز ونيك" لتكون تميمة البطولة وهي عبارة عن ثلاث دمى بألوان مختلفة لمخلوقات حاسوبية نشأت في فريق لرياضة كرة القدم الخيالية يسمى أتمو بول، الأول أتو باللون الأصفر وهو المدرب، والثاني والثالث هما كاز ونيك لاعبان في الفريق.

واستمر تنظيم البطولة بمشاركة 32 منتخبًا، يتم تقسيمهم على 8 مجموعات، كل مجموعة تضم 4 منتخبات، يتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة للدور ثمن النهائي على أن تُستكمل بقية أدوار البطولة بنظام خروج المغلوب حتى النهائي.

وتم تخصيص 15 مقعد لأوروبا، منها حامل اللقب، وهذه النسخة هي أخر بطولة يتأهل إليها البطل بدون المشاركة في التصفيات وهو ما كان يحدث منذ عام 1930 حتى هذه النسخة، و5 مقاعد لأمريكا الجنوبية، ومثلها لإفريقيا، و4 مقاعد لآسيا منها البلدان المنظمان وأخيرًا 3 مقاعد لأمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي، وجاء تشكيل المجموعات الثمانية كالتالي: 

المجموعة الأولى: الدنمارك - السنغال - أوروجواي - فرنسا.

المجموعة الثانية: إسبانيا - باراجواي - جنوب إفريقيا - سلوفينيا.

المجموعة الثالثة: البرازيل - تركيا - كوستاريكا - الصين.

المجموعة الرابعة: كوريا الجنوبية - الولايات المتحدة الأمريكية - البرتغال - بولندا.

المجموعة الخامسة: ألمانيا - جمهورية أيرلندا - الكاميرون - السعودية.

المجموعة السادسة: السويد - إنجلترا - الأرجنتين - نيجيريا.

المجموعة السابعة: المكسيك - إيطاليا - كرواتيا - الإكوادور.

المجموعة الثامنة: اليابان - بلجيكا - روسيا - تونس.

انطلاق نسخة كوريا الجنوبية واليابان 2002: 

انطلقت النسخة السابعة عشر والتي استضافتها دولتي كوريا الجنوبية واليابان خلال الفترة من 31 مايو وحتى 30 يونيو على 20 ملعب مونديالي عالمي بواقع 10 في كل دولة.

وشاركت إفريقيا بخمس منتخبات للمرة الثانية على التوالي منها تونس والسنغال التي فجرت مفاجأتين، الأولى بفوزها على بطل العالم في مباراة الافتتاح بهدف نظيف، والثانية بتأهلها عن المجموعة كوصيف للدنمارك المتصدر، فيما ظهرت آسيا بتواجد 4 منتخبات منها السعودية.

وانتهت منافسات دور المجموعات بتأهل 16 منتخب للدور التالي وهي، الدنمارك والسنغال وإسبانيا وباراجواي والبرازيل وتركيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وجمهورية أيرلندا والسويد وإنجلترا والمكسيك وإيطاليا واليابان وبلجيكا.

وشهد هذا الدور مفاجأة مباراة الافتتاح والتي فجرتها السنغال في أول مشاركة لها بالفوز التاريخي على بطل العالم وحامل اللقب بهدف نظيف، وفوز جنوب إفريقيا على سلوفينيا، وانتصاري البرازيل على الصين برباعية وكوستاريكا بخماسية، والبرتغال على بولندا بنتيجة 0 / 4، والانتصار الأسوأ في تاريخ العرب بالهزيمة بنتيجة 0 / 8.

واستمرت السنغال في تقديم مستويات كبيرة بعد الفوز على فرنسا في الافتتاح، بالتعادل مع الدنمارك بهدف لكل منتخب، والتعادل مع أوروجواي بنتيجة 3 / 3.

وفي دور الـ16، تخطت ألمانيا منافستها باراجواي، وإنجلترا نظيرتها الدنمارك، والسنغال منافستها السويد بعد امتداد المباراة لأشواط إضافية، والولايات المتحدة الأمريكية نظيرتها المكسيك، والبرازيل منافستها بلجيكا، وتركيا نظيرتها اليابان، وكوريا الجنوبية منافستها إيطاليا، وأخيرًا إسبانيا نظيرتها جمهورية أيرلندا بركلات الترجيح بعد التعادل الإيجابي بهدف لكل منتخب.

وواصلت السنغال المضي في مفاجأتها وأقصت السويد من الدور ثمن النهائي بعد فوز تاريخي بهدفين لهنري كمارا مقابل هدف بعد امتداد المباراة لأشواط إضافية.

وفي دور الـ8، عبرت البرازيل من بوابة إنجلترا، وألمانيا من بوابة الولايات المتحدة الأمريكية، وكوريا الجنوبية من بوابة إسبانيا، فيما توقفت مفاجأة السنغال عند البوابة التركية بعد الهزيمة بهدف نظيف في الأوقات الإضافية.

وفي نصف النهائي، انتصرت ألمانيا على كوريا الجنوبية بهدف، وبنفس النتيجة فازت البرازيل على تركيا.

أما لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع، فانتهى بفوز تاريخي لتركيا بثلاثية مقابل هدفين، سُجل فيها أسرع هدف في تاريخ البطولة منذ نشأتها عام 1930 بعد مرور 11 ثانية باسم اللاعب التركي هاكان شوكور.

وفي النهائي والذي أقيم على ملعب يوكوهاما الدولي في اليابان، توجت البرازيل تحت قيادة لويس فيليب سكولاري بخامس وأخر ألقابها التاريخية، وذلك على حساب ألمانيا بعد الفوز بهدفي رونالدو، لينفرد راقصو السامبا بالرقم القياسي التاريخي لأكثر من حقق لقب المونديال.

أبرز أرقام وإحصائيات نسخة كوريا الجنوبية واليابان 2002: 

تم إحراز 161 هدف خلال 64 لقاء بواسطة 109 لاعبين، منها 13 ركلة جزاء و3 أهداف عكسية.

تم تسجيل 11 ثنائية و2 هاتريك بواسطة البرتغالي باوليتا في بولندا، والألماني ميروسلاف كلوزه في السعودية.

وتوج البرازيلي رونالدو بجائزة الهداف برصيد 8 أهداف، والألماني أوليفر كان بجائزتي أفضل لاعب وأفضل حارس مرمى وهو أول حارس مرمى يتوج بجائزة أفضل لاعب، والأمريكي لاندون دونوفان بجائزة أفضل لاعب صاعد، ومنتخب بلجيكا بجائزة الفيفا للعب النظيف.

الترتيب النهائي: 

البرازيل البطل.

ألمانيا الوصيف.

تركيا الثالث.

كوريا الجنوبية الرابع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads