المواطن

عاجل
استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاوي كأس العالم.. إسبانيا تخطف اللقب من أدغال إفريقيا

السبت 19/نوفمبر/2022 - 06:34 م
إسبانيا بطل كأس العالم
إسبانيا بطل كأس العالم 2010
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
24 ساعة وستدوي صافرة الإيطالي دانييل أورساتو عالية في آذان محبي وعشاق كرة القدم في كل أنحاء العالم، حيث بداية منافسات النسخة رقم 22 من بطولة كأس العالم والتي تستضيفها قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر المقبل على 8 ملاعب مونديالية خيالية أهمها ملعب لوسيل والذي سيشهد إقامة النهائي.

وسيتصارع 32 منتخب من أجل نيل شرف وضع اسمه في القائمة الذهبية للأبطال التاريخيين الفائزين ببطولة كأس العالم عبر تاريخها، وهنا يُبرز السؤال، هل سيكون بطلًا جديدًا أم سيضيف أحد الأبطال السابقين كأسًا أخرى لألقابه؟.

وتواصل بوابة المواطن الإخبارية اجترار التاريخ والنهل منه استرجاعًا لذكريات جميلة لكافة عشاق كرة القدم حول العالم.

وطوال 18 نسخة سابقة، حصد 7 أبطال الكأس الذهبية بمسمييها ما بين جول ريميه أو النصر وما بين كأس الفيفا الذهبية، وأبرز تلك المنتخبات هي البرازيل 5 مرات وإيطاليا 4 مرات وألمانيا 3 مرات وأوروجواي والأرجنتين مرتين لكل منتخب، وأخيرًا إنجلترا وفرنسا مرة لكلًا منهما، والآن إلى النسخة رقم 19 والتي استضافتها جنوب إفريقيا لأول مرة في أراضي القارة السمراء في العام 2010: 

ما قبل انطلاق نسخة جنوب إفريقيا 2010: 

تم اختيار جنوب إفريقيا لتكون أول بلد إفريقي يفوز بشرف تنظيم بطولة كأس العالم في أراضي القارة السمراء، وذلك تماشيًا مع سياسة المداورة التي حاول السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا اتباعها في ذلك الوقت في استضافة المونديال بين قارات العالم جميعها.

وجرت منافسة شرسة وعنيفة بين خمس دول إفريقية هي مصر والمغرب وجنوب إفريقيا وتونس وليبيا، واتفقت الأخيرتان على تقديم ملف مشترك، لكن بسبب بعض المشاكل التي حدثت في نسخة 2002، قرر الفيفا عدم إجراء تنظيم مشترك مرة أخرى، وبالتالي انحصر الصراع بين الثلاثي مصر وجنوب إفريقيا والمغرب، قبل أن يُحسم بفوز جنوب إفريقيا بالتنظيم.

وتم تصميم الدمية زاكومي لتكون تميمة البطولة الرسمية وهي عبارة عن مجسم لحيوان النمر أحد الرموز النموذجية للدولة المستضيفة، لونه أصفر بالكامل وشعره أخضر، وفمه وجزء من ذيله باللون الأبيض، يرتدي شورت أخضر وتيشيرت أبيض كتب عليه عبارة جنوب إفريقيا 2010، ويمسك في يده كرة قدم.

واستمر تنظيم البطولة بمشاركة 32 منتخبًا كما حدث في النسخ السابقة، وتم تخصيص 13 مقعد للمنتخبات الأوروبية، و6 مقاعد لقارة إفريقيا منها البلد المُنظم لأول مرة في تاريخ كأس العالم، و5 مقاعد لمنتخبات قارة أمريكا الجنوبية، و4 مقاعد لمنتخبات قارة آسيا، و3 مقاعد لقارة أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي، وأخيرًا مقعد لقارة أوقيانوسيا، وجاء تشكيل المجموعات الثمانية كالتالي: 

المجموعة الأولى: أوروجواي - المكسيك - جنوب إفريقيا - فرنسا.

المجموعة الثانية: الأرجنتين - كوريا الجنوبية - اليونان - نيجيريا.

المجموعة الثالثة: الولايات المتحدة الأمريكية - إنجلترا - سلوفينيا - الجزائر.

المجموعة الرابعة: ألمانيا - غانا - أستراليا - صربيا.

المجموعة الخامسة: هولندا - اليابان - الدنمارك - الكاميرون.

المجموعة السادسة: باراجواي - سلوفاكيا - نيوزيلاندا - إيطاليا.

المجموعة السابعة: البرازيل - البرتغال - كوت ديفوار - كوريا الشمالية.

المجموعة الثامنة: إسبانيا - تشيلي - سويسرا - هندوراس.

انطلاق نسخة جنوب إفريقيا 2010: 

انطلقت منافسات النسخة التاسعة عشر من بطولات كأس العالم في جنوب إفريقيا خلال الفترة من وحتى 11 يونيو وحتى 11 يوليو على 10 ملاعب مونديالية خيالية أهمها ملعب سوكر سيتي في جوهانسبرج وملعب النقطة الخضراء في كيب تاون وملعب لوفتوس فيرسفيلد في بريتوريا وملعب نيلسون مانديلا في بورت إليزابيث.

وشاركت 6 منتخبات إفريقية للمرة الأولى في تاريخ البطولة، منها جنوب إفريقيا البلد المُنظم، وغانا الذي استمرت في إبهار العالم للنسخة الثانية على التوالي ووصلت هذه المرة لمباراة ربع النهائي قبل أن تخسر وتغادر بركلات الترجيح أمام أوروجواي.

وانتهت منافسات دور المجموعات بصعود 16 منتخبًا للدور ثمن النهائي وهي، أوروجواي والمكسيك والأرجنتين وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وألمانيا وغانا وهولندا واليابان وباراجواي وسلوفاكيا والبرازيل والبرتغال وإسبانيا وتشيلي.

وشهد هذا الدور، فوز جنوب إفريقيا على فرنسا وصيف النسخة الماضية بنتيجة 1 / 2، وانتصار سلوفاكيا على إيطاليا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وفوز البرتغال على كوريا الجنوبية بنتيجة 0 / 7.

وواصلت غانا تقديم عروضها المُبهرة، وتأهلت كوصيف في مجموعتها خلف منتخب ألمانيا، بعد الفوز على صربيا بهدف، والتعادل مع أستراليا بهدف لهدف، والخسارة من المتصدر بهدف.

وفي الدور ثمن النهائي جاءت نتائج المباريات كالتالي: 

أوروجواي 2 / 1 كوريا الجنوبية.

غانا 2 / 1 الولايات المتحدة الأمريكية بعد امتداد المباراة لأشواط إضافية.

ألمانيا 4 / 1 إنجلترا.

الأرجنتين 3 / 1 المكسيك.

هولندا 2 / 1 سلوفاكيا.

البرازيل 3 / 0 تشيلي.

باراجواي 0 / 0 اليابان وفوز الأولى بركلات الترجيح.

إسبانيا 1 / 0 البرتغال.

واستمرت غانا في تقديم مستوياتها الكبيرة وتخطت عقبة الولايات المتحدة الأمريكية في ثمن النهائي بعد امتداد المباراة لأشواط إضافية، فيما اكتسحت ألمانيا منافستها إنجلترا برباعية مقابل هدف، وعبرت إسبانيا من بوابة البرتغال بهدف دون مقابل.

وفي ربع النهائي، جاءت نتائج مواجهات المنتخبات كالتالي: 

هولندا 2 / 1 البرازيل.

أوروجواي 1 / 1 غانا وفازت الأولى بركلات الترجيح.

ألمانيا 4 / 0 الأرجنتين.

إسبانيا 1 / 0 باراجواي.

وفي هذا الدور، عبرت هولندا من بوابة راقصي السامبا، وواصلت ألمانيا دهس الجميع برباعية جديدة في راقصي التانجو، وتوقفت مغامرة غانا التاريخية عند البوابة اللاتينية بركلات الترجيح، وتخطت إسبانيا عقبة باراجواي بهدوء.

وفي نصف النهائي، انتصرت هولندا على أوروجواي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وعبرت إسبانيا للنهائي بهدوء من بوابة ألمانيا.

وفي لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع، اقتنصت ألمانيا الميدالية البرونزية بعد الفوز بثلاثية مقابل هدفين على حساب أوروجواي.

وفي النهائي والذي أقيم على ملعب سوكر سيتي بمدينة جوهانسبرج، توج منتخب إسبانيا تحت قيادة فينسينتي ديل بوسكي باللقب الأول في تاريخه على حساب هولندا بهدف أندرياس إينيستا بعد امتداد المباراة لأشواط إضافية.

ليصبح الماتادور ثامن بطل في تاريخ بطولات كأس العالم، والطواحين المنتخب الأسوأ حظًا في النهائيات بعد خسارة الثالث في تاريخ مشاركاتها.


أبرز أرقام وإحصائيات نسخة جنوب إفريقيا 2010: 

تم تسجيل 145 هدف خلال 64 مباراة بواسطة 96 لاعب، منها 9 ركلات جزاء وهدفان عكسيان و10 ثنائيات.

وحقق الرباعي، الألماني توماس مولر والإسباني دافيد فيا والهولندي ويسلي شنايدر والأوروجوياني دييجو فورلان جائزة الهداف برصيد 5 أهداف لكل لاعب، وإن تفوق مولر بفضل صناعته لثلاثة أهداف أخرى، ونال فورلان جائزة أفضل لاعب ومولر جائزة أفضل لاعب صاعد، والإسباني إيكر كاسياس جائزة أفضل حارس مرمى، ومنتخب إسبانيا جائزة الفيفا للعب النظيف.

الترتيب النهائي: 

إسبانيا البطل.

هولندا الوصيف.

ألمانيا الثالث.

أوروجواي الرابع.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads