المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاوي كأس العالم.. فرنسا تتوج باللقب الثاني وتُعادل رقم اللاتينيين

الأحد 20/نوفمبر/2022 - 02:58 م
فرنسا بطل كأس العالم
فرنسا بطل كأس العالم 2018
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
عشنا على مدار أيام طوال مع قصص وحكايات وأرقام وإحصائيات من بطولات كأس العالم والتي انطلقت للمرة الأولى عام 1930 في أمريكا الجنوبية وبالتحديد أوروجواي، ونالت الأخيرة اللقب الأول على حساب الأرجنتين.

وخلال ساعات، تدوي صافرة الإيطالي دانييل أورساتو عالية مُعلنة بدء منافسات النسخة الثانية والعشرون من بطولة كأس العالم والتي تستضيفها قطر من السادسة مساء اليوم وحتى 18 ديسمبر المقبل على 8 ملاعب مونديالية أبرزها ملعبي البيت والذي سيشهد لقاء الافتتاح، ولوسيل والذي سيحتضن المباراة النهائية.

وتواصل بوابة المواطن الإخبارية اجترار التاريخ والنهل منه استرجاعًا لذكريات جميلة لكافة عشاق كرة القدم حول العالم.

وكانت 8 منتخبات قد توجت باللقب على مدار 20 نسخة سابقة منذ انطلاق البطولة في العام 1930، أكثرها البرازيل 5 مرات، ثم إيطاليا وألمانيا 4 مرات، تليها أوروجواي والأرجنتين مرتين، وأخيرًا الثلاثي إنجلترا وفرنسا وإسبانيا مرة لكل منتخب، والآن إلى النسخة رقم 21 والأخيرة والتي نظمتها روسيا في العام 2018: 

ما قبل انطلاق نسخة روسيا 2018:

عادت البطولة مجددًا لأحضان قارة أوروبا بعد غياب نسختين متتاليتين لأول مرة منذ عام 2006، حيث نظمت جنوب إفريقيا نسخة 2010 والبرازيل نسخة 2014.

وتم اختيار روسيا للفوز بشرف تنظيم نسخة 2018 من البطولة بعد منافسة شرسة مع ترشيح مشترك بين البرتغال وإسبانيا وأخر بين هولندا وبلجيكا وأخير لإنجلترا.

وكان الفيفا قد ألغى سياسة المداورة التي كان يطبقها سابقًا، وفتح باب التقدم لاستضافة البطولة بشرط أن لا يكون الاتحاد القاري الذي تنتمى له البلد المتقدمة قد شارك في تنظيم أخر نسختين، وبالتالي تم استبعاد اتحادي إفريقيا وأمريكا الجنوبية، وتم السماح مجددًا باستقبال طلبات التنظيم المشتركة.

وفي 2 ديسمبر 2010، أعلنت اللجنة التنفيذية بالفيفا اختيار روسيا لنسخة 2018 وقطر لنسخة 2022 التي نحن بصدد بدء منافساتها اليوم.

واستمر نظام البطولة كما هو بمشاركة 32 منتخبًا، يتم تقسيمهم على 8 مجموعات، كل مجموعة تضم 4 منتخبات، يترشح منها بطل ووصيف كل مجموعة للعب في الدور ثمن النهائي، على أن تُستكمل بقية أدوار البطولة بنظام خروج المغلوب حتى النهائي.

وكما هو معتاد، تم تخصيص 14 مقعد لقارة أوروبا من بينها روسيا البلد المُنظم، وإفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية 5 مقاعد لكل قارة، وأخيرًا 3 مقاعد لأمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي.

وشهدت النسخة الحالية، مشاركة منتخبي آيسلندا وبنما للمرة الأولى في تاريخهما، وكذلك عادت منتخبات مثل مصر والمغرب وبيرو والسنغال للظهور مجددًا في المونديال بعد غياب طويل.

وللمرة الأولى تاريخيًا، تتأهل أربع منتخبات عربية للمشاركة في نهائيات كأس العالم هي مصر والسعودية وتونس والمغرب.

وجاء تشكيل المجموعات الثمانية في دور المجموعات للبطولة كالتالي: 

المجموعة الأولى: أوروجواي - روسيا - السعودية - مصر.

المجموعة الثانية: إسبانيا - البرتغال - إيران - المغرب.

المجموعة الثالثة: فرنسا - الدنمارك - بيرو - أستراليا.

المجموعة الرابعة: كرواتيا - الأرجنتين - نيجيريا - آيسلندا.

المجموعة الخامسة: البرازيل - سويسرا - صربيا - كوستاريكا.

المجموعة السادسة: السويد - المكسيك - كوريا الجنوبية - ألمانيا.

المجموعة السابعة: بلجيكا - إنجلترا - تونس - بنما.

المجموعة الثامنة: كولومبيا - اليابان - السنغال - بولندا.

انطلاق نسخة روسيا 2018: 

انطلقت فاعليات النسخة رقم 21 والتي استضافتها روسيا خلال الفترة من 15 يونيو وحتى 15 يوليو على 12 ملعب مونديالي أبرزها لوزنيكي في مدينة موسكو وكريستوفسكي في مدينة سانت بطرسبرج.

وانتهت منافسات دور المجموعات بتأهل 16 منتخبًا للدور التالي هي: 

- أوروجواي وروسيا على حساب السعودية ومصر.

- إسبانيا والبرتغال على حساب إيران والمغرب.

- فرنسا والدنمارك على حساب بيرو وأستراليا.

- كرواتيا والأرجنتين على حساب نيجيريا وآيسلندا.

- البرازيل وسويسرا على حساب صربيا وكوستاريكا.

- السويد والمكسيك على حساب كوريا الجنوبية وألمانيا.

- بلجيكا وإنجلترا على حساب تونس وبنما.

- كولومبيا واليابان على حساب السنغال وبولندا.

وشهدت منافسات هذا الدور، انتصار كبير لروسيا على حساب السعودية بخماسية نظيفة، وفوزها أيضًا على مصر بثلاثية مقابل هدف، وتعادلي إسبانيا مع البرتغال بنتيجة 3 / 3 ومع المغرب بنتيجة 2 / 2، وفوز نيجيريا على آيسلندا بهدفين نظيفين، وانتصار المكسيك على ألمانيا حامل اللقب بهدف نظيف، وفوز بلجيكا على تونس بخماسية مقابل هدفين، وانتصار إنجلترا على بنما بسداسية مقابل هدف، وفوز تونس على بنما بهدفين لهدف، وأخيرًا السنغال على بولندا بهدفين لهدف أيضًا.

وغادرت مصر والسعودية من دور المجموعات، بعدما تلقت الأولى ثلاث هزائم من أوروجواي بهدف ومن روسيا بثلاثة أهداف مقابل هدف سجله محمد صلاح ومن السعودية بهدفين لهدف أحرزه أيضًا محمد صلاح، فيما مُني الخضر بهزيمة خماسية من روسيا وخسارة بهدف من أوروجواي، ولم يكن الفوز على الفراعنة بهدفين لهدف كافيًا من أجل العبور للدور ثمن النهائي.

أما المغرب، فقدمت بطولة جيدة، لكنها تلقت خسارتين أمام إيران والبرتغال، قبل أن تخطف منها إسبانيا تعادلًا مثيرًا بنتيجة 2 / 2، وكذلك تلقت نيجيريا هزيمتين من كرواتيا والأرجنتين، ولم يكن الفوز على آيسلندا كافيًا للعبور للدور التالي، وكذلك تونس التي مُنيت بهزيمتين أمام إنجلترا وبلجيكا وفازت على بنما، وأخيرًا السنغال التي حققت فوزًا تاريخيًا على بولندا ثم تعادلت مع اليابان وخسرت من كولومبيا، والذي حسم بطاقة التأهل لصالح اليابان هي البطاقات الملونة.

وفي الدور ثمن النهائي، جاءت نتائج المباريات كالتالي: 

فرنسا 4 / 3 الأرجنتين.

أوروجواي 2 / 1 البرتغال.

روسيا 1 / 1 إسبانيا وفوز الأولى بركلات الترجيح بنتيجة 3 / 4.

كرواتيا 1 / 1 الدنمارك وانتصار الأولى بركلات الترجيح بنتيجة 2 / 3.

البرازيل 2 / 0 المكسيك.

بلجيكا 3 / 2 اليابان.

السويد 1 / 0 سويسرا.

إنجلترا 1 / 1 كولومبيا وفوز الأولى بركلات الترجيح بنتيجة 3 / 4.

وشهد هذا الدور، انتصار كبير لفرنسا على الأرجنتين برباعية مقابل ثلاثة أهداف، وإطاحة أوروجواي بالبرتغال بثنائية كافاني.

وفي الدور ربع النهائي، جاءت نتائج المباريات كالتالي: 

فرنسا 2 / 0 أوروجواي.

بلجيكا 2 / 1 البرازيل.

إنجلترا 2 / 0 السويد.

كرواتيا 2 / 2 روسيا وانتصار الأولى بركلات الترجيح بنتيجة 3 / 4.

وفي هذا الدور، أطاحت بلجيكا بالبرازيل في مفاجأة غير متوقعة، وأقصت فرنسا أوروجواي.

وفي نصف النهائي، تخطت فرنسا منافستها بلجيكا بهدف أومتيتي، وعبرت كرواتيا نظيرتها إنجلترا بهدفين لهدف بعد تمديد المباراة لأشواط إضافية، سجل للكروات بيريسيتش وماندزوكيتش وللإنجليز تريبيير.

وفي لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع، خطفت بلجيكا الميدالية البرونزية من إنجلترا بهدفين نظيفين سجلهما توماس مونييه وإيدين هازارد.

وفي النهائي والذي أقيم على ملعب لوزنيكي، اكتسحت فرنسا منافستها كرواتيا برباعية مقابل هدفين، لتتوج بلقب بطل كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها بعد 20 عامًا من المرة الأولى، وتُعادل رقمي أوروجواي 1930 و1950 والأرجنتين 1978 و1986.

سجل للبطل ماريو ماندزوكيتش لاعب كرواتيا بالخطأ في مرماه، وأنطوان جريزمان وبول بوجبا وكيليان مبابي، وأحرز للخاسر إيفان بيريسيتش وماريو ماندزوكيتش، ليصبح الأخير أول لاعب يسجل هدفين في نهائي المونديال منهما هدف لصالح منتخب بلاده وهدف ضد منتخب بلاده.

أبرز أرقام وإحصائيات نسخة روسيا 2018: 

تم إحراز 169 هدف خلال 64 مباراة بواسطة 122 لاعب، منها 22 ركلة جزاء و12 هدف عكسي.

وتم تسجيل 10 ثنائيات، و2 هاتريك بواسطة البرتغالي كريستيانو رونالدو في إسبانيا، والإنجليزي هاري كين في بنما.

وحصد الإنجليزي هاري كين جائزة الهداف برصيد 6 أهداف، والكرواتي لوكا مودريتش جائزة أفضل لاعب، والفرنسي كيليان مبابي جائزة أفضل لاعب صاعد، والبلجيكي تيبوه كورتوا جائزة أفضل حارس مرمى، ومنتخب إسبانيا جائزة الفيفا للعب النظيف.

الترتيب النهائي: 

فرنسا البطل.

كرواتيا الوصيف.

بلجيكا الثالث.

إنجلترا الرابع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads