المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ضحايا مستريح القناطر في حوار للمواطن: " لو هو ضحية يبقا أنا الجاني"

الأحد 20/نوفمبر/2022 - 10:40 م
مستريح القناطر الخيرية
مستريح القناطر الخيرية
تقرير: محمد سليمان - كتب: فاطمة شريف
طباعة

انتشرت ظاهرة "المستريح" كثيرًا في الشوارع المصرية خلال الفترة الأخيرة، ونجح من يتقمص تلك الشخصية في السيطرة على أموال المواطنين بحجة الاستثمار، ونحن الآن أمام قضية جديدة ومستريح جديد، وفي لقاء خاص تستعرض لكم "بوابة المواطن الإخبارية" تفاصيل القضية.

في مدينة "القناطر الخيرية" وتحديدًا قرية "المنيرة"، ظهر رجل في الثلاثينات من عمره يدعى "سالم.ص"، كان يعمل "مديرًا للموارد البشرية بشركة عامر جروب"، بمرتب 55 ألف جنيه شهريًا، وبدأ في عام 2017 يدعي أنه يقوم بالاستثمار في العقارات، بأرباح تصل لـ60% سنويًا.

أسرد أحد ضحايا "سالم" في حوار خاص لـ "المواطن" حيث قال: قررت أن استثمر معه في 1 فبراير 2020، وقمت بإعطاءه مبلغ مليون ومائة وخمسون ألف جنيه، واستمر في تأجيل الأرباح وخلق الحجج لمدة سنة، ولم يعطيني إلا مبلغ 110 ألف جنيه، بعد أن ابلغته بمرض زوجتي واحتياجي الشديد للأموال".

الآباء ضحية الآبناء
واستكمل ضحية "المستريح" بأنه قام أيضًا بأخذ مبلغ 3 مليون جنيه من شخص بضمان بيتين من المفترض أنهم ملك لسالم، وقام ببيع البيتين له، واكتشفنا أن البيت لم يكن ملكًا لسالم من الأساس ولكن هو ورث والدته، وقيام سالم برفع قضية حجر على والده لإبطال إمضاء بيع البيتين".

وعن سؤاله باللجوء للحلول الودية كما هو معترف عليه في القرى قال الضحية بخيبة أمل واضحة: القعدات العرفية لن تفيد في هذه الحالة، والمتهم قام بالنصب على ابن عمه، فمع من تكون القعدات العرفية!

لم يكتفي من خداع الرجال
ولم يكتفي سالم، من الاستيلاء على أموال الرجال، حيث وصل خداعه إلى الاستيلاء على أموال النساء المرضى، وعلى لسان أحد الضحايا تستعرض "المواطن" قصة السيدتين:

يسكنان في قرية "سندبيس" ويعملون ببيع الفجل والجرجير في منطقة "الخمارة"، إحداهما مريضة سرطان الفم، قامت بإعطاء مبلغ 150 ألف جنيه للمستريح ليقوم باستثماره لها، حيث كانت تمتلك نصف قيراط أرض وقامت ببيعه لعدم توفيره لحياة كريمة لهم خاصًة لأنها تمتلك 6 فتيات يريدون أموال لأمور الجهاز، وأيضًا احتياجها لأموال علاجها، وعندما طلبت السيدة منه الأموال لضرورة عمل العملية ماطل، مما اضطرها لأخذ لحم من الفخذ وترميمه بالوجه، والسيدة الآخرى مريضة أيضًا بسرطان الثدي وقد قامت باستئصاله.

كما أكمل ضحايا المستريح: "سالم ليس المستريح الوحيد بالقناطر، ونحن لا نعفي أنفسنا من الخطأ لأننا لم نودع فلوسنا بالبنك ولكن فرق الارباح مغري، فكان يعطي سالم لبعض الأشخاص أرباح تصل لـ25% شهريًا"

لو هو ضحية يبقى أنا الجاني!
أوضح الضحية أن أزمة سالم قد بدأت مع بدايات كورونا، وقيام سالم بتجميع 20 مليون جنيه دون أن يعطي ارباح، مستكمل ساخرًا سالم ليس بضحيه، و لو هو ضحيه يبقى أنا الجاني!

وأضاف مفيش نصاب بيتنصب عليه، ومفيش حرامي بيتسرق، وأوضح قائلًا: "سالم طماع، وتم فصله من عمله في عامر جروب في شهر يوليو 2020 بسبب قضايا فساد قام بها في الشركة"

يعمل عمل ضباط المخابرات
واستكمل الضحية سرد الأحداث قائلًا:"سالم مش عبيط وعنده ثبات انفعالي لا يملكه في مصر إلا ضباط المخابرات، ومفيش حد مسانده، وقد ذهبت لأخذ رفض على الشيك وقد تفاجأت بمدير البنك يخبرني بأن الشيك قد تم الابلاغ بسرقته، هو و11 شيك آخر، وقد تبين أن سالم يقوم بإمضاء الشيكات من جهة ومن جهة اخرى يقوم بعمل محضر بسرقة دفتر الشيكات، كما أن التوقيعات على الشيكات غير مطابقة لتوقيعه!"

خطة القبض على سالم
وبالسؤال عن خطة القبض على سالم قال أحد ضحاياه: "في يوليو 2022 عملنا محضر لسالم، وعند علمه بطلب الضبط والإحضار هرب، وكان يسهر في قرية "شبرا شهاب"  عند عديله، وكان يقسم أيام الأسبوع الـ7 في أماكن مختلفة، يومًا في بيته، ويومًا عند حماته، ويومًا عند اصدقائه وهكذا..

دليفري مجندين
وتابع الضحية سرد القصة قائلًا: "ابتدينا نتتبع سالم بكذا طريق ونقوم بمساعدة رجال المباحث، وقمنا بتجنيد أفراد الدليفري، لأننا على علم بالمطاعم التي يأكل منها "المستريح"، وقام أحد الاشخاص بتبليغنا بمواصفات شخص يشبه سالم ولكنه متنكر، قد قام بالدخول إلى موقع بيت عديله، على الفور قمنا بمحاوطة البيت وأبلغنا رجال الشرطة، وجاء رجال المباحث على الفور إلى "شبرا شهاب"، وعند وصولنا تفاجأنا بوجود سيارة إسعاف جاءت لتستلم حالة تسمم باسم "إسلام.ص"، واتضح أن سالم كان يحمل بطاقة اخوه إسلام وساعده على ذلك الشبه الكبير بينهم، وقامت قوات الشرطة بإلقاء القبض عليه في 1 من نوفمبر 2022 .

كيف تصبح نصاب
الفكاهة دائمًا موجودة في دماء المصريين، حتى لو كان ذلك في أوقات الآزمات والكوارث، مبدأ يعيش به المصريين ويعتبرونه دستورًا وهو "السخرية جزء لا يتجزأ من الهوية"، ويظهر ذلك في حديث الضحية ساخرًا: عايزين نلم فلوس ونألف له كتاب كيف تصبح نصاب، وأكمل عنده ثبات انفعالي مرعب، وقالي لو حبستني هديك فلوسك.

حتى لو اتنصب عليك.. هتفضل تتنفس كورة
وتزامنًا مع فعاليات كأس العالم التي تستضيفها قطر 2022، اضاف الضحية ساخرًا: المفروض انفانتينو رئيس الفيفا يسلم كأس العالم للنصاب "سالم.ص" تقديرًا للإنجازات اللي عملها والأموال التي جمعها.

لو خد إعدام هرتاح
اختتم الضحية كلامه قائلًا: "هو لما يكون بيتفسح وبياكل وبيشرب بفلوسي، وانا مش عارف آخد فلوسي ما انا كدا هتجنن، لكن لما اشوفه محبوس هرتاح حتى لو فلوسي مش هترجعلي".

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads