المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى وفاة توفيق الدقن.. أشهر "إفيهات" شرير السينما المصرية: "أنا راجل لعين يا أخي"

السبت 26/نوفمبر/2022 - 03:02 م
الفنان توفيق الدقن
الفنان توفيق الدقن
محمود حربي
طباعة
تحل اليوم السبت، 26 نوفمبر ذكرى وفاة نجم أدوار الشر الفنان توفيق الدقن، الذي رحل عن عالمنا في سن الـ 64 عاماً، بعد مشوار طويل مع الفن قدم خلاله ما يقرب من 570 عملا متنوعا ما بين أعمال السينما والمسرح.
استطاع توفيق الدقن، المولود فى قرية هورين، التابعة لمركز بركة السبع، فى محافظة المنوفية، أن يصنع لنفسه مكانة وسط نجوم الشر في ذلك الوقت وهما محمود المليجي.

"أحلى من الشرف مافيش":

تميز الدقن بعدد من العبارات الخالدة وأشهرها بصوته الساخر"أحلى من الشرف مافيش.. يا آه يا آه"  عند تجسيده لدور بلطجي الحارة في فيلم "أحبك يا حسن"، كما خلد عبارة "صلاة النبي أحسن" على لسان الباز في فيلمه "ابن حميدو".

"أنا راجل لعين يا أخى":

ويقول الدقن على لسان عبد الصمد ،"أنا راجل لعين يا أخى.. أنت مالك ومالى.. أنا حر فى تصرفاتى" الذي يرفض نصيحة ابنه في التراجع عن  شهادة الزور في حق زوجته الثانية بعد اتهامها في جريمة قتل في فيلم "على باب الوزير".

"22 يوماً في غيبوبة تامة":

ورحل الفنان توفيق الدقن، عن عمر64 عاماً، متأثرا بمرض الفشل الكلوى، بعد غيبوبة تامة استمرت لمدة 22 يوماً، أثرت على وظائف المخ، بعد أن أثرى الحياة الفنية بالعديد من الأعمال المسرحية وصل عددها لـ 120 عمل مسرحي، أبرزهم "بداية ونهاية، عيلة الدوغري، الفرافير، المحروسة"، كما شارك فيما يقارب على 450 فيلماً أشهرهم "سر طاقية الإخفاء، ابن حميدو، على باب الوزير وأحبك يا حسن".
هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟

هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads