المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد انتصاره الخامس بدور الـ16.. تاريخ مشاركات هولندا بكأس العالم

السبت 03/ديسمبر/2022 - 09:19 م
هولندا تعبر لربع
هولندا تعبر لربع نهائي المونديال
معتز محمد
طباعة
يعتبر منتخب هولندا من المنتخبات صاحبة البصمات في بطولة كأس العالم على مدار التاريخ ، فتضمن المنتخب البرتقالي العديد من الأسماء واللاعبين الأساطير ، بالإضافة إلى تقديمة للكرة الجماعية مما جعل مشعجي كرة القدم يتطلقون عليه لقب المنتخب الشامل.

كما نجح منتخب الطواحين الهوائية واحد المرشحين للفوز باللقب في التواجد بنسخة المونديال الثانية والعشرين والتي تحتضنها دولة قطر ، للمرة الحادية عشر في تاريخه منذ تأسيس الاتحاد الهولندي 1889، بعدما حقق صدارة المجموعة السابعة بتصفيات أوروبا برصيد 23 نقطة وبفارق نقطتين عن صاحب المركز الثاني.

ليواصل البرتقالي من تسطير كتابة الأرقام المميزة وتركت البصمات على الأراضي القطرية ، بعدما تمكن من تحقيق صدارة المجموعة الأولي برصيد 7 نقاط من خلال تحقيق الفوز على منتخب السنغال وقطر والتعادل مع منتخب الإكوادور، ليصتطدم  بعد ذلك بالمنتخب الأمريكي في مباراة دور الـ16.

ويتمكن من مواصلة مشوار المونديال من أجل الحصول على كأس الذهب للمرة الأولى في تاريخ ، بعدما نجح في تحقيق الانتصار بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد ، ليرفع رصيده من عدد الانتصارات بدور ثمن النهائي إلى الفوز رقم 5 بعدما تمكن من تحقيق الفوز والوصول إلى دور ربع النهائي في أربعة مناسبات سابقة.



المشاركة الأولي للطواحين الهولندية في كأس العالم


شارك المنتخب الهولندي لأول مرة في تاريخه بفاعليات كأس العالم ، في النسخة الثانية للمونديال عام 1934 والتي نظمتها إيطاليا، وشهدت ظهور غير جيد للبرتقالي بعدما ودع المونديال من المباراة الأولي ، عقب الهزيمة أمام سويسرا بثلاثة أهداف مقابل هدفين.



منتخب هولندا ودور الـ16 في كأس العالم


كما ذكرنا أنا الطواحين الهوائية تمكنت من تحقيق الانتصار الخامس طوال مباريات دور ثمن النهائي ، عقب الفوز على منتخب أمريكا بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد ، بعدما حقق الفوز من قبل بدور ثمن النهائي في أربعة مناسبات جاءت على النحو التالي:

- فوز على منتخب إيرلندا في مونديال 1994.
- ‏فوز على يوغوسلافيا في مونديال 1998.
- ‏فوز على سلوفاكيا في مونديال 2010.
- ‏فوز على المكسيك في مونديال 2014.

كما تلقي المنتخب الهولندي الهزيمة في مباراتين بدور الـ16 ومغادرة المونديال، أمام المنتخب ألمانيا في كأس العالم 1990 والثانية أمام البرتغال في مونديال 2006



هولندا ولقب الوصيف في كأس العالم


تواجد المنتخب الهولندي في المباراة النهائية لكأس العالم في ثلاث مناسبات كانت بدايتها في مونديال 1974 ، المباراة التي جمعت بين منتخب هولندا ومنتخب ألمانيا وانتهت بفوز الأخير بهدفين مقابل هدف 

وجاءت الهزيمة الثانية لمنتخب الطواحين في المباراة النهائية، بعدما تواجد  للمرة الثانية على التوالي  بالمونديال 1978 ، المباراة التي جمعته بمنتخب الأرجنتين وانتهت بحسم راقصي التانجو للقب بعدما حقق الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

ليخسر المنتخب الهولندي صاحب الحظ الأقل النهائي الثلاث في تاريخه أمام منتخب أسبانيا بمونديال جنوب إفريقيا عام 2010 بهدف دون رد عن طريق نجم الوسط ولاعب برشلونة السابق  "أندريه إنيستا " ليحصل المنتخب الإسباني على اللقب الأول والوحيد في تاريخ مشاركاته بالمونديال.
هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟

هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads