المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سرطان البنكرياس قد يؤدي بحياة الإنسان؟.. وطبيب بالحميات يُجيب

الأحد 04/ديسمبر/2022 - 03:09 م
أرشفية
أرشفية
تسنيم هاني
طباعة
إن البنكرياس هو أحد أهم الغدد الصماء الموجودة بجسم الإنسان فهو المسئول عن تنظيم السكر في جسم الإنسان عن طريق هرموني الأنسولين والجلوكاجون.

 كما أن للبنكرياس دور مهم أيضًا في عملية الهضم وذلك بسبب إفرازه العصارة البنكرياسية في الاثنى عشر والتي تحتوي على الإنزيمات التي تساعد على هضم البروتينات والدهون والكربوهيدرات قبل أن يتم امتصاصها من قِبل الأمعاء.


تبعًا لأهمية وظيفة البنكرياس فإن الإصابة بسرطان البنكرياس هو خطرٌ كبيرٌ قد يهدد حياة الإنسان.

سرطان البنكرياس

وقد أوضح الطبيب عمر القصاص طبيب مقيم  أمراض الجهاز الهضمي والكبد بمستشفى حميات إمبابة أن البنكرياس يتكون من عدة أجزاء الرأس والجسم والذيل وعادة ما يصيب السرطان منطقة الرأس والذي يتكون على شكل خطوط جزئية.

أعراض سرطان البنكرياس

وأضاف " القصاص" أن الأعراض التي تصيب مريض سرطان البنكرياس تنقسم إلى أعراض عامة تأتي مع أي نوع من أنواع السرطانات وأعراض تصيب مريض سرطان البنكرياس خاصًة، فالأعراض العامة هي:

- ألم في البطن.
- شحوب الوجه. 
- فقدان الوزن. 
- خسارة جزء كبير من القدرة العضلية.
أما الأعراض الخاصة بسرطان البنكرياس:
- ألم شديد في فم المعدة.
- شعور بتورم أو تحجر في البطن.
- الارتفاع الحاد في الصفراء وارتفاع وظائف الكبد مما يؤدي إلى اصفرار الجلد والعين والفم من الداخل، وهذا الارتفاع في الصفراء دليل على تضخم رأس البنكرياس مما يؤدي إلى الضغط على القنوات المرارية.

تكمن خطورة سرطان البنكرياس كباقي أنواع السرطانات في عدم اكتشاف الإصابة مبكرًا إلا بعد ظهور الأعراض وخاصًة زيادة الصفراء حيث أن الأعراض الأولية عندما يشعر بها المريض يظن أنها ألم طبيعي بالبطن مثلًا فليجئون إلى المسكنات.

كما صرح " القصاص" بأن نسبة التعافي من سرطان البنكرياس قائمة على تقييم حالة المريض فهناك مراحل متعددة لتقييم حالات مصابي السرطان فإذا كان المصاب في المراحل الأولية أصبحت نسبة النجاة بعد العمليات والعلاج ١٠ ٪، أما إذا كان المصاب في مرحلة متأخرة فيكون من المتوقع وفاته خلال فترة قصيرة من ثلاث سنوات إلى ثلاث سنوات ونصف.

يرجع صعوبة التعافي من سرطان البنكرياس إلى ما يحدث عادةً من توسع الخلايا السرطانية في البنكرياس وانتقالها إلى الكبد والقنوات المرارية.

 وهذا يدعونا إلى دعوة المجتمع المصري للاهتمام بالمتابعة الدورية الصحية والتي قد تساعد في اكتشاف الأمراض بشكلٍ عام قبل تمكنها من الجسم ومعالجتها ولو بنسبة ضئيلة.
هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟

هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads