المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد وفاة مفيد فوزي .. انسداد القنوات المرارية ما هي الأسباب والأعراض وكيفية العلاج

الإثنين 05/ديسمبر/2022 - 09:03 م
أرشفيه
أرشفيه
تسنيم هاني
طباعة

توفي أمس الأحد 4 ديسمبر 2022 الإعلامي المصري مفيد فوزي عن عمر يناهز 89 عامًا بعد صارع دام قرابة شهر مع مرض انسداد القنوات المرارية.


وكان قد صرح مفيد فوزي سابقًا أن انسداد القنوات المرارية متعلق بسائل يتسبب بحالة تعفن في حال ضيق القنوات مما استدعى إجراء عملية جراحية (منظار) في القنوات المرارية للعمل على توسعة القنوات بإحدى المستشفيات الخاصة بالقاهرة ولكنه تعرض لمضاعفات بعد الجراحة استدعت حجزه بالعناية المركزة بسبب تدهور حالته الصحية.


ومن الجدير بالذكر أن القنوات المرارية لها دور مهم في نقل الصفراء من الكبد إلى المرارة ومن المرارة إلى الأمعاء الدقيقة للقيام بدورها في عملية الهضم وخاصة مع الطعام الدهني حيث تساعد العصارة المرارية فيما يلي:


1-عملية التمثيل الغذائي وعملية هضم وامتصاص الدهون بسبب وجود الأملاح بها.

2- كما تعمل على امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين أ، د، ك، هـ.

3 -وهي وسيلة أيضًا لخروج الفضلات بما فيها البليروبين والكوليستيرول.

 

أسباب انسداد القنوات المرارية:

وفقًا لما ذكره الموقع الطبي (الكونسلتو) أن من الأسباب الأكثر شيوعًا لانسداد القنوات المرارية أو الصفراوية الآتي:

- حصوات المرارة:

 إن وجود الحصوات قد تسد القناة الصفراية إذا كانت ذات حجم كبير وتتشكل الحصوات عندما يكون هناك خلل كيميائي في المرارة.

- سرطان القنوات الصفراوية أو سرطان البنكرياس:

إن جميع السرطانات الموجودة بالجهاز الصفراوي يعبر عنها بسرطان القنوات المرارية والتي تؤدي إلى انسداد القنوات المرارية كما أن السرطانات التي تبدأ في أماكن أخرى في الجسم قد تنتشر إلى الجهاز الصفراوي مما يسبب الانسداد.

- التعرض لخطأ جراحي:

إذا أجري الشخص عملية جراحية كالمنظار مثلًا وتعرض لخطأ طبي فإن هذا قد يزيد من فرصة إصابته بانسداد القنوات الصفراوية.

- سرطان البنكرياس أو التهاب البنكرياس المزمن:

إذا دخل ورم سرطان البنكرياس إلى الأمعاء يؤدي إلى انسداد القنوات الصفراوية.

- كما أن تناول الأدوية المثبطة للمناعة قد يؤدي إلى انسداد القنوات المرارية.


أعراض انسداد القنوات المرارية:

تتمثل الأعراض الشائعة لمصابي انسداد القنوات المرارية في:

- القيء والغثيان.

- ألم في البطن خاصة في الجزء الأيمن العلوي.

- الحمى.

- التعب ونقصان الطاقة.

- فقدان الوزن والشهية.

- التعرق الليلي.


- اليرقان والصفراء التي تؤدي إلى اصفرار لون جلد الشخص وبياض عينيه وذلك نتاجًا لتراكم البيليروبين - مادة صفراء تنتج عن تكسير أو تحلل خلايا الدم الحمراء من مادة الهيموغلوبين التي تكسب خلايا الدم الحمراء لونها الأحمر - في الجسم وعدم إدخاله للصفراء، كما أن نقص البيليروبين في الصفراء قد يتسبب في لون البول الداكن والبراز الشاحب.

 

وقد تظهر أعراض انسداد القناة الصفراوية فجأة أو قد يبدأ الشخص في ملاحظتها ببطء على مدار سنوات عديدة.

وترجع هذه الأعراض إلى ارتجاع منتجات الكبد وتسربها إلى مجرى الدم والاحتمال الآخر أنها ناتجة عن عدم قدرة القناة الصفراوية على توصيل العصارات الهضمية التي تحتاجها القناة الهضمية، والذي يمكن أن يمنع الجسم من امتصاص بعض الدهون والفيتامينات بشكلٍ صحيح.

 

علاج انسداد القنوات المرارية:

إن العلاج يَهدُف إلى تخفيف الانسداد ولكنه يختلف باختلاف مستوى الحالة فهناك من يحتاج

إلى إزالة حصوات المرارة باستخدام منظار داخلي أثناء إجراء تصوير القنوات المرارية، أما المصاب بأعراض شديدة فإنه يحتاج إلى استئصال المرارة وهذا سيوقف مشكلة حصوات المرارة من التكرار.

وقد يتبين أن السبب هو السرطان وفي هذه الحالة تحتاج القنوات إلى الشد والتصريف إما باستخدام منظار داخلي أو عن طريق إدخال إبرة عبر الجلد وبعد ذلك اتباع علاج السرطان مع مزيج من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي اعتمادًا على نوعها وحجمها والمكان.

 

مضاعفات انسداد القنوات المرارية:

قد يحدث العديد من المضاعفات منها:

- أمراض الكبد المزمنة، مثل تليف الكبد الصفراوي.

- الإصابة باليرقان الناجم عن تراكم البيليروبين في مجرى الدم، وذلك لانسداد "أنبوب التصريف" الموجود أسفل الكبد أو القناة الصفراوية المشتركة.

- التهاب الأقنية الصفراوية الصاعد وهي عدوى شديدة ناتجة عن عودة البكتيريا إلى الكبد.

- التهاب المرارة والذي يمكن أن يؤدي إلى عدوى شديدة أو تمزق المرارة وذلك إذا حدث الانسداد بين المرارة والقنوات الصفراوية المشترك وتتطلب كل من مضاعفات التهاب المرارة جراحة طارئة لإزالة المرارة.

 

لذا على المصاب بانسداد القناة الصفراوية الإسراع في العلاج وعدم التأجيل حيث يمكن أن يؤدي إلى التهابات مهددة للحياة على المدى الطويل.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads