المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبراء لـ«بوابة المواطن» عن اكتشاف بئر «نرجس 1X»: نتوقع زيادة الطلب العالمي على الغاز المصري

الثلاثاء 06/ديسمبر/2022 - 02:24 ص
الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي
تقى أيمن
طباعة

أعلنت شركة شيفرون الأمريكية، يوم الأحد الماضي، عن اكتشاف بئر غاز جديد يُدعى «نرجس 1X» في منطقة النرجس البحرية بالقرب من العريش، مُضيفه أنه يحتوي على 3.5 تريليون قدم مكعب من الغاز. 


وأوضحت «شيفرون»، أن زيادة أسعار البترول العالمية دفعت شركات الاستكشاف إلى البحث في محاولة لزيادة حجم الإنتاج وتلبية احتياجات السوق المحلي. 

  

مضاعفة صادرات مصر من الغاز 

 

وتعليقًا على الأمر، قال عاصم منصور المحلل الاقتصادي، إن اكتشاف بئر غاز«نرجس 1X» سيدعم من دور مصر الرائد في مجال الطاقة، خاصة أن البئر يحتوي على 3.5 تريليون قدم مكعب مما يزيد قدرة مصر على مضاعفة صادرات الغاز بنحو 15 مرة بعد بلوغ قيمة الصادرات إلى 8 مليار دولار خلال العام المالي 2021/2022 بحجم وصل إلى 69 مليار متر مكعب. 


أضاف «منصور» لـ«بوابة المواطن» الإخبارية، أن مصر تستهدف الوصول بصادرات الغاز إلى مليار دولار شهريًا الأمر الذي سينعكس على أداء الموازنة، وسيعوض من نقص السيولة الدولارية خلال الآونة الأخيرة، خاصة أن مصر قد تكون مركز إقليمي لتصدير الطاقة إلى أوروبا بعد انقطاع الامدادات الروسية لأوروبا.

 

مصر ضمن أهم الدول العربية المصدرة للغاز الطبيعي 

 

من جانبه، قال حسام عيد الخبير الاقتصادي، إن اكتشاف بئر غاز جديد بمنطقة النرجس البحرية والذي يحتوي على ما يقرب من 3.5 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي سينعكس بشكل أيجابي على صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال، والتي شهدت صعودًا قويًا خلال العام الماضي. 


أضاف «عيد» لـ«بوابة المواطن» الإخبارية، أن صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال قفزت بنسبة 794.4 % عن العام الماضي 2021 حيث استطاعت مصر تحقيق طفرة كبيرة في تصدير الغاز الطبيعي المسال عالميًا، وتأتي هذه الطفرة بعد الاكتشافات الكبيرة لحقول الغاز الطبيعي ودخول مصر ضمن أهم الدول العربية المصدرة للغاز الطبيعي المسال.  


وأوضح الخبير الاقتصادي، أن مصر احتلت المركز الرابع عربيًا بقائمة الأكثر الدول العربية المنتجة للغاز الطبيعي المسال، وقد سجلت صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال قيمة 3.89 مليار دولار بنهاية عام 2021 مقابل صادرات 435.1 مليون دولار بنهاية عام 2020. 

 

الدول المستوردة من مصر  

 

تابع «عيد»، أن تركيا جاءت في مقدمة الدول المستوردة للغاز الطبيعي المسال المصري حيث استحوذت على نسبة 23.28 % بقيمة بلغت 906.2 مليون دولار، ثم تأتي ايطاليا في المرتبة الثانية بنسبة 10.48 % مسجلة 408 مليون دولار، يليها الهند بنسبة 9.07 % ثم إسبانيا بنسبة 8.97 % من إجمالي صادرات مصر من الغاز بقيمة 349.2 مليون دولار. 

 

فيما احتلت الصين المرتبة الخامسة بنسبة 8.9 % مسجلة 346.5 مليون دولار، يليها فرنسا في المرتبة السادسة بنسبة 8.06 % مسجلة 314 مليون دولار، ثم باكستان بنسبة 6.3 % من إجمالي صادرات مصر من الغاز بقيمة 246.5 مليون دولار. 

 

أضاف الخبير الاقتصادي، أن اليابان جاءت في المرتبة الثامنة بنسبة 5.24 % مسجلة 204.1 مليون دولار، يليها تايوان بنسبة 2.56 % بقيمة بلغت 138.7 مليون دولار، وأخيرًا بنجلاديش في المرتبة العاشرة بنسبة 3.51 % مسجلة 136.7 مليون دولار الأمر الذي يؤكد أن مصر أصبحت من أهم الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال عالمياً. 

  

زيادة الطلب العالمي على الغاز الطبيعي 

 

وأشار حسام عيد، إنه مع ارتفاع حدة الأزمة الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا والتي أثرت بشكل كبير على أسعار الطاقة عالميًا سيؤدي إلى زيادة الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المصري.   

  

واختتم الخبير الاقتصادي حديثه، بأن اعتبار مصر من أهم الدول المنتجة للغاز الطبيعي المسال سينعكس ذلك إيجابيًا على أداء مؤشرات الاقتصاد القومي ويعزز من قوته وقدرته على تحقيق مستهدفات النمو المتوقعة مع ارتفاع الناتج القومي الإجمالي الأمر الذي يُعزز من قوة الجنيه المصري ويدفعه إلى ارتفاع قيمته مقابل العملات الأجنبية. 

هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟

هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads