المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أرقام من المونديال.. المغرب أول منتخب عربي ورابع إفريقي في ربع نهائي كأس العالم

الثلاثاء 06/ديسمبر/2022 - 08:24 م
منتخب المغرب يكتب
منتخب المغرب يكتب التاريخ
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
فجر منتخب المغرب مفاجأة من العيار الثقيل بتأهله للدور ربع النهائي من النسخة الحالية لبطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 بعد الإطاحة بنظيره الإسباني بركلات الترجيح بنتيجة 0 / 3 بعد التعادل السلبي بدون أهداف على ملعب المدينة التعليمية.

وأصبح منتخب المغرب أول فريق عربي ورابع فريق إفريقي يتواجد في الدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم بعد الكاميرون نسخة 1990 والسنغال نسخة 2002 وغانا نسخة 2010.

وتخطى أسود الأطلس تحت قيادة وليد الركراكي - أول مدرب وطني مغربي إفريقي يتأهل لربع نهائي كأس العالم - إنجازهم الذي تحقق في نسخة 1986 بالتأهل كمتصدر للمجموعة على حساب إنجلترا وبولندا والبرتغال قبل الخسارة أمام ألمانيا الغربية في ثمن النهائي.

وهو ما حدث في هذه النسخة بتخطي كرواتيا وبلجيكا وكندا والتأهل لثمن النهائي متصدرًا للمجموعة ثم الفوز والعبور لربع النهائي على حساب إسبانيا بطل العالم 2010 - أول منتخب يخسر أربع ركلات ترجيح في تاريخ المونديال وثان منتخب يفشل في تسجيل أي ركلة بعد سويسرا أمام أوكرانيا في نسخة 2006 - ومواجهة الفائز من لقاء البرتغال وسويسرا والذي يُقام على ملعب لوسيل.   

أما ياسين بونو حارس المرمى والبطل الأول لمباراة اليوم، فأصبح أول حارس عربي وإفريقي ينجح في التصدي لركلتي ترجيح في مباراة واحدة، معادلًا الرقم القياسي لحراس المرمى في المونديال، وأصبح ثان حارس مرمى يحافظ على نظافة شباكه في تاريخ بطولات كأس العالم أثناء ركلات الترجيح بعد أولكسندر شوفكوفسكي حارس مرمى أوكرانيا ضد سويسرا في ثمن نهائي نسخة 2006.
وستلعب المغرب مع الفائز من مباراة البرتغال وسويسرا في الدور ربع النهائي الساعة الخامسة مساءً بتوقيت القاهرة يوم السبت 10 ديسمبر على ملعب الثمامة.  

ومن أبرز وأهم أرقام المباراة التاريخية أمام إسبانيا:

ولعبت المغرب مباراتها رقم 20 في مشاركتها السادسة بالمونديال، انتصرت 4 مرات، تعادلت 7 مرات، خسرت 9 مرات، سجلت 18 هدف واستقبلت 23 هدف.


وفيما يخص لقاءات المنتخبات العربية، فخاضت أسود الأطلس اللقاء رقم 89، فازت 14 مرة، تعادلت 20 مرة، هُزمت 55 مرة، أحرزت 70 هدف ودخل مرماها 142 هدف.


أما المواجهات الإفريقية الأوروبية، فحملت مواجهة اليوم الرقم 99، فاز أبناء القارة السمراء 22 مرة مقابل 51 انتصار لأبناء القارة العجوز و26 تعادل، هز لاعبو إفريقيا الشباك 90 مرة مقابل 155 هدف أوروبي.


وأخيرًا فإن المنتخب المغربي شارك للمرة 159 تاريخيًا فيما يتعلق بمباريات الأفارقة في المونديال، فازوا 36 مرة، تعادلوا 41 مرة، خسروا 82 مرة، سجلوا 154 ودخل مرماهم 239.  
هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟

هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads