المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل ربع النهائي.. تاريخ مشاركات كرواتيا والبرازيل في كأس العالم

الخميس 08/ديسمبر/2022 - 03:52 م
تاريخ مشاركات البرازيل
تاريخ مشاركات البرازيل وكرواتيا في كأس العالم
معتز محمد - زينب عبد الله
طباعة
بدأ العد التنازلي لمبارايات دور ربع النهائي من كأس العالم في نسخته الثانية والعشرين والتي تنظمها دولة قطر لأول مرة في الشرق الأوسط ، بتواجد ثماني منتخبات ستبدأ أولي المباريات على أرضية ستاد "المدينة التعليمية" يوم الجمعة القادمة في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت القاهرة. 

المواجهة التي ستجمع بين منتخب البرازيل تحت قيادة صاحب الـ61 عام "تيتي"، ومنتخب كرواتيا تحت القيادة الفنية لـ "زلاتكو داليتش" ، ويدخل المنتخب البرازيلي المباراة وسط معنويات مرتفعة بعدما تمكن من تحقيق النصيب الأكبر من عدد الانتصارات في تاريخ اللقاءات التي جمعت بينهما من قبل ، من خلال تحقيقه للفوز في ثلاث لقاءات والمحافظة على سجل اللاهزيمة، بعدما انتهي اللقاء الرابع بينهما بالتعادل الإيجابي بنتيجة هدف لكل منهما.

وتمكن المنتخب البرازيلي في من الوصول إلى مباراة ربع النهائي بعدما حقق صدارة المجموعة السابعة برصيد 6 نقاط من خلال انتصارين وهزيمة ، بالإضافة إلى انتصاره في مباراة دور الـ16 على منتخب كوريا الجنوبية بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف ، بينما استطاع منتخب كرواتيا حجز إحدي المقاعد بدور ربع النهائي من خلال تواجد في وصافة المجموعة الخامسة برصيد 5 نقاط ومن ثمّ التواجد في مباراة دور الـ16 وتحقيق الانتصار على منتخب اليابان بركلات الترجيح بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف ، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على تاريخ مشاركات كلا المنتخبين في المونديال.

تاريخ مشاركات البرازيل كأس العالم 


البرازيل وتحقيق اللقب:- 

حقق البرازيل اللقب الأول من مونديال العالم، في نسخة 1958، حيث فاز المنتخب البرازيلي على السويد المضيف للبطولة ، في المباراة النهائية بـخمسة أهداف مقابل هدفين، لتتوج بكأس الذهب لأول مرة في تاريخها.

لم يخلو المنتخب البرازيلي من تحقيق الإنجازات، كما حصل السيلساو على اللقب الثاني على التوالي في نسخة 1962، حيث حقق الفوز في النهائي على تشيكوسلوفاكيا بنتيجة 4/1، ليصبح المنتخب الوحيد الذي حقق اللقب مرتين على التوالي.

فيما جاء اللقب الثالث في نسخة المكسيك لعام 1970، والتي أقيمت على ملعب أزتيكا، والتي جمعت بين البرازيل ضد المنتخب الإيطالي، ليكتسح راقصو السامبا منتخب إيطاليا بنتيجة 4/1، وكان هداف البطولة حينها اللاعب "مولر" بـ10 أهداف. 

كما حصل السيلساو على اللقب الرايع والخامس في مودنيالي، 1994 و 2002، فيما فاز على إيطاليا في المباراة النهائية بركلات الترجيح، وفي النسخة الأخيرة قاد رونالدو البرازيلي منتخب بلاده إلى التتويج باللقب الخامس، بعد الفوز على ألمانيا بهدفين دون رد.

البرازيل ولقب الوصيف:-

خرج المنتخب البرازيلي في المباراة النهائية، في نسختي من بطولة العالم، حيث خرج وصيفًا أول مرة في نسخة البرازيل 1950، وتمكن منتخب الأوروجواي التتويج باللقب على حساب السيلساو، بنتيجة هدفين مقابل هدف.

فيما كانت المرة الثانية في نسخة 1998، وكان المنتخب البرازيلي في طريقه إلى أخذ اللقب بعد ما قدم أداءًا جيدًا بقيادة اللاعب رونالدو، ولكن أُصيب اللاعب بتشنج قبل المباراة النهائية، ولكن سرعان ما تعافى، ولكن كانت مباراة دون المستوى للسيلساو في هذه البطولة، حيث فاز منتخب ديوك الفرنسية بثلاثية نظيفة على البرازيل.

البرازيل والخروج من النصف النهائي:-

خرج المنتخب البرازيلي من الدور النصف النهائي في 4 مرات، حيث تقابل مع إيطاليا في نصف نهائي 1938، وتلقى الهزيمة بهدفين لهدف.

ثم في نسختي 1974 و 1978 خرج راقصوا السامبا من دور النصف النهائي، فكانت الأولى على يد هولندا بالفوز على البرازيل بثنائية نظيفة، والأخيرة كانت بعد فوز الأرجنتين على بيرو بـ6 أهداف دون رد، استوجب الخروج على المنتخب البرازيلي حينها.

وفي مونديال 2014 تلقى البرازيل الهزيمة الكارثية من ألمانيا، بنتجية 7/1.

البرازيل والخروج من دور الربع النهائي:-

كما خرجت البرازيل من دور الربع النهائي ثلاث مرات، الأولى والثانية كانت في مونديالي 1954 و 1986، وخسر راقصو السامبا أمام منتخب المجر في نسخة 1954 بأربعة أهداف مقابل هدفين، والنسخة الثانية خرج المنتخب البرازيلي بركلات الترجيح 4/3 على يد فرنسا.

وفي النسخة الأخيرة لمونديال 2010، وخرجت البرازيل عن طريق المنتخب الهولندي، حيث تلقت الهزيمة بهدفين مقابل هدف.

ويعتبر اللاعب البرازيلي "بيليه" هو هداف المنتخب على مر التاريخ برصيد 77 هدف.

تاريخ مشاركات كرواتيا في كأس العالم

ظهر المنتخب الكرواتي لأول مرة في بطولة كأس العالم بمونديال 1998 بفرنسا ، وتمكن وقتها من الوصول إلى المباراة النصف نهائية ليتواجه مستضيف البطولة في مباراة نصف النهائي قبل أن يحقق المنتخب الفرنسي الانتصار بهدفين مقابل هدف وحيد ، ليذهب المنتخب الكرواتي إلى مباراة تحديد المركز الثالث أمام منتخب هولندا ، ليُسطر بعد ذلك تاريخًا من ذهب في سجلات المونديال بعدما تمكن من تحقيق المركز الثالث والحصول على الميدالية البرونزية بعدما حقق الفوز بنتيجة مقابل هدف كأول إنجاز في تاريخ المونديال.

لينتظر عشاق الساحرة المستديرة مشاركة المنتخب الكرواتي من جديد في مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان على آمال تحقيق الإنجاز من جديد على غرار المشاركة الأولي ، قبل أن يضرب المنتخب الكرواتي كل التوقعات بعرض الحائط ويودع المونديال بدور المجموعات بعدما تلقت الهزيمة من كلا من الإيكوادور بنتيجة هدف دون رد ، وهزيمة ثانية من المكسيك بنفس النتيجة ، بالاضافة الى انتصار على منتخب إيطاليا ولكن لم يكن كافيًا للتواجد بدور الـ16.

ليواصل المنتخب الكرواتي تقديم الأداء المنخفض في مونديال 2006 بألمانيا والخروج من دور المجموعات بعدما تواحد في المركز الثالث بالمجموعة السادسة برصيد نقطتين من خلال تعادلين وهزيمة أمام البرازيل بنتيجة هدف دون رد ، قبل أن يفشل في التواجد بمونديال 2010 بجنوب أفريقيا ، ليعاود الظهور من جديد في مونديال 2014 بالبرازيل ويكرر سيناريو الخروج من دور المجموعات بعدما تلقت هزيمتين من المسكيك والبرازيل بنتيجة 3-1 في كل مباراة ، بالإضافة إلى تحقيق انتصار وحيد على المنتخب الكاميروني برباعية نظيفة.

لينتفض المنتخب الكرواتي في المشاركة الخامسة بمونديال روسيا 2018 ويتمكن من الوصول إلى المباراة النهائية كأكبر إنجاز في تاريخ مشاركاته بالمونديال ، المباراة التي جمعت بينه وبين منتخب فرنسا على أرضية ستاد" لوجنيكي " وانتهت بفوز الديوك بأربعة أهداف مقابل هدفين ، ليقضي المنتخب الفرنسي على آمال المنتخب الكرواتي في تحقيق لقب كأس عالم بعدما فعل ذلك من قبل في مونديال 1998.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads