المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«التضامن» تُعلن شروط التقدم لمسابقة الأم المثالية لعام 2023

الخميس 08/ديسمبر/2022 - 04:23 م
الدكتورة نيفين القباج
الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
يارا صلاح
طباعة
تنتظر العديد من الأمهات مسابقة الأم المثالية التي تبدأ خلال نهاية كل عام للمشاركة بها نظرًا لما تقوم به من تضحيات وواجبات تجاه أسرتها وأبنائها، وقد أعلنت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم، عن فتح باب التقديم للاشتراك في مسابقة الأم المثالية لعام 2023.

أضافت وزيرة التضامن، أن المسابقة ستبدأ من اليوم وتستمر لمدة شهر، وسيتم تلقي طلبات التقديم حتى يوم 5 يناير 2023 في جميع مديريات التضامن الاجتماعي على مستوى جميع محافظات جمهورية مصر العربية.

معايير وضع شروط المشاركة في مسابقة الأم المثالية

وأوضحت منى الشبراوي رئيس الإدارة المركزية لشئون الأسرة والمرأة بوزارة التضامن الاجتماعي، أن الشروط الخاصة بالمسابقة تم وضعها وفقًا لشروط ومعايير وضعتها الوزارة، والتي تدل على معاني سامية مثل العطاء وإعلاء القيم الإنسانية والحفاظ على تماسك الأسرة، بالإضافة إلى أهمية رفع قيمة الأسرة البديلة وتعظيم دورها. 

الفئات المُكرمة المُتضمنة داخل المسابقة

وتشمل الفئات التي سيتم تكريمها داخل مسابقة الأم المثالية على مستوى المحافظات: «الأم البديلة، الأم من ذوي الإعاقة، الأم لابن من ذوي الإعاقة تميز في إحدى المجالات الرياضية أو الفنية أو العلمية، الأم من مؤسسات الأطفال كريمي النسب، الأم الحاصلة على مشروع للتمكين الاقتصادي، الأم الرائدة اجتماعيًا، الأم المتطوعة من أجل المبادرة الرئاسية حياة كريمة كنموذج مشرف يُحتذى به».

شروط الاختيار الخاصة بالفئات التي سيتم تكريمها

وتتضمن شروط الاختيار الخاصة بالفئات: «ألا يقل سن الأم عن 50 عاماً، أن يكون لها قصة عطاء، تستطيع القراءة والكتابة على الأقل، ألا يزيد عدد الأبناء على ثلاثة أبناء»، ويُستثنى من هذا الشرط المحافظات الحدودية، مثل: «شمال سيناء، جنوب سناء، البحر الأحمر، مرسى مطروح، الوادي الجديد وأسوان» بحد أقصى خمس أبناء.

كما يجب أن يكون جميع الأبناء حاصلين على مؤهل عالي أو في الفرق النهائية بالكليات أو أحد الأبناء حاصل على مؤهل فني متوسط ومتميز بأحد المهن ويُستثنى من ذلك الأبن ذو الإعاقة الذهنية غير القابل للتعلم.

شروط الاختيار الخاصة بالأسرة البديلة

تتضمن شروط الاختيار الخاصة بالأسرة البديلة أن تكون الأم كافلة من الأطفال « كريمي النسب» في منزلها مع أطفالها البيولوجيين، أو الأم التي لم يسبق لها الزواج «الأنسة»، أو زوجة الأب التي قامت برعاية أبناء الزوج، أو الخالة أو العمة أو الجدة، ولابد أن يكون الأبن البديل قد حصل على مؤهل جامعي، والمساواة بين جميع الأبناء داخل الأسرة بالتعليم والصحة والمعاملة، وإعطائهم من الحب والاهتمام والحنان القدر المناسب الذي أتاح لهم حياة اجتماعية ونفسية سليمة.

الشروط الخاصة بالأم البديلة بأحد مؤسسات الرعاية

كما تتضمن الشروط الخاصة بالأم البديلة بأحد مؤسسات الرعاية أن تكون الأم التي قامت برعاية وتربية الأبناء «كريمي النسب» داخل أحد دور مؤسسات الرعاية الاجتماعية، ألا يقل سن الأم عن 45 عامًا، لا تقل فترة عمل الأم بالمؤسسة عن 15 سنة، تكون الأم حاصلة على مؤهل علمي مناسب، تكون الأم قد قامت بواجبها تجاه الأبن أو الأبنة في التعليم والصحة.

ويجب أن يكون الإبن أو الأبن البديل بالدار قد حصل على مؤهل علمي مناسب وإعطائهم القدر المناسب من الحب والحنان والاهتمام الذي أتاح لهم حياة نفسية واجتماعية سليمة.

الشروط الخاصة بالأم الحاصلة على مشروع التمكين الاقتصادي

وبالنسبة للشروط الخاصة بالأم التي لديها أحد المشروعات الإنتاجية الصغيرة «التمكين الاقتصادي» فتتمثل في أن تكون الأم التي قامت برعاية أسرتها وتربية أبنائها، بجانب حصولها على أحد المشروعات الإنتاجية الصغيرة استطاعت المساهمة في رفع المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة والأبناء.

يذكر أن، عدد المتقدمات لمسابقة الأم المثالية لعام 2022 بلغ 775 سيدة على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية، وكان من بينهم 400 سيدة انطبقت عليها الشروط الخاصة بالمسابقة.
هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟

هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads