المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تدخل رسمي في مصر من أجل وقف خطوبة مثيرة لطفلين بالشرقية

الخميس 08/ديسمبر/2022 - 11:19 م
خطوبة طفلين بالشرقية
خطوبة طفلين بالشرقية
يارا صلاح
طباعة
تدخل رسمي في مصر
حدثت حالة غضب من قبل المواطنين بسبب ما نُشر أمس على مواقع التواصل الاجتماعي لصورة طفلة ترتدي فستان أبيض ولطفل يرتدي بدلة كاملة في إحدى قرى محافظة الشرقية، مما أدى إلى تدخل المجلس القومي للطفولة والأمومة في مصر لإيقاف خطوبة الطفلين، وحصل المجلس على تعهد من أولياء أمور الطفلين بعدم إتمام الزواج إلا بعد إتمام السن القانوني، خاصة أن الفتاة في الصف الرابع الإبتدائي و تبلغ من العمر 10 أعوام، والفتى في الصف السادس الإبتدائي ويبلغ من العمر 12 عاماً.

تفاصيل الواقعة

وقالت والدة العريس " زياد" إن حفل الخطوبة جاء بناءً على رغبة الجد من أجل ترابط العائلة والعمل على تلاحمها وجمع شملها، وأكدت أنها تشاورت مع العريسين ووجدتهما مرحبين بالفكرة بجانب العائلتين.

وأوضحت نيفين عثمان الأمينة العامة للمجلس القومي للطفولة والأمومة، أن الواقعة رصدها خط نجدة الطفل 16000 من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وتبينت صحتها، ليتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية الطفلين من الممارسات الضارة.

وكشف محمد نظمي مدير الإدارة العامة لنجدة الطفل تفاصيل الواقعة، حيث قال " قامت لجنة حماية الطفولة بمحافظة الشرقية بالانتقال إلى منزل الطفلين، وتم تقديم التوعية لأسرة الطفلين بمخاطر الزواج المُبكر للأطفال"، مضيفاً أنه تم أخذ التعهد اللازم على والدي الطفلين بحسن رعايتهما ووقف أى إجراء سواء الخطوبة أو الزواج قبل إتمام السن القانوني، وحذف كافة الصور والفيديوهات الخاصة بهذه الواقعة من على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويناشد المجلس القومي للطفولة والأمومة المواطنين التواصل مع خط نجدة الطفل في حال تعرض الأطفال لعنف أو انتهاك، وذلك وفق عدد من وسائل التواصل من بينها " الخط الساخن 16000، تطبيق نبتة مصر و رسائل الصفحة على مواقع التواصل الاجتماعي".

إحصائيات الزواج المبكر للأطفال

وكشفت إحصائيات منظمة الأمم المتحدة للطفولة " اليونيسيف " إن كل فتاة واحدة من أصل 20 فتاة في مصر ممن تتراوح أعمارهم بين ال15 وال17 إما متزوجة أو سبق لها الزواج حتى عام 2017.

ووفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر فإن محافظات الصعيد " جنوبي البلاد" هي الأعلى من حيث معدلات الزواج والطلاق بالنسبة للأطفال، بينما سجلت محافظات مصر الحدودية "البحر الأحمر، سيناء، مرسى مطروح وأسوان" أقل نسبة في زواج الأطفال.

وأعلن طارق توفيق نائب وزير الصحة لشئون السكان في تصريحات سابقة، أن مصر تستقبل سنوياً 200 ألف مولود بسبب زواج القاصرات، وهو ما يمثل ظاهرة لها مشكلات صحية واقتصادية واجتماعية على المدى البعيد.

إجراءات الحكومة المصرية لوقف زواج الأطفال

وقدَمت الحكومة المصرية في أبريل الماضي مشروع قانون للبرلمان المصري، لمنع زواج الأطفال تحت 18 عاماً، وأكد هذا المشروع أنه يجب معاقبة المسؤول عن زواج الأطفال بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه، ولا تزيد عن مائتي ألف جنيه.
هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟

هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads