المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد إلغاءه.. كل ما تريد معرفته عن الدولار الجمركي وتأثيره على زيادة أسعار السلع

الجمعة 09/ديسمبر/2022 - 11:10 ص
ماهو الدولار الجمركي؟
ماهو الدولار الجمركي؟
أحمد الفل
طباعة
انتشرت في الآونة الأخيرة تساؤلات من قبل الرأي العام مصحوبةً بالعديد من الأكاذيب ونشر الشائعات حول ارتفاع سعر الدولار الجمركي الأمر الذي أدى إلى نفي وزارة المالية لتلك الشائعات، حيث صرّح الدكتور محمد معيط وزير المالية خلال اجتماع مجلس الوزراء السابق والذي عقد في مقر رئاسة الوزراء  بالعاصمة الإدارية  أنه لم يعد هناك ما يسمي بالدولار الجمركي بعد التخفيض الأخير لقيمة الجنية المصري.
وتزامنًا مع تصريحات وزارة المالية الكثير منّا يتساءل ماهو الدولار الجمركي؟ ، وماهي تأثيراته على السلع ؟ ،وسنستعرض معكم من خلال بوابة المواطن أبرز المعلومات عن الدولار الجمركي..
مفهوم الدولار الجمركي
يعرف الدولار الجمركي بأنه المبلغ المالي الذي يدفعه المستورد مقابل الإفراج عن بضاعتة المحتجزَة داخل الجمارك ويتم سداد تلك الرسوم بالدولار والذي يتم تحديد سعره بحسب ما يقرره البنك المركزي، ومن المتعارف عليه أنه يتأثر زيادةً ونقصًا نتيجة العرض والطلب.
الدولار الجمركي وعلاقته بزيادة الأسعار 
لا شك أن ارتفاع سعر الدولار الجمركي يمثل خطرًا يهدد كل المواطنين نظرًا لما يترتب على الزيادة من ارتفاع في الأسعار خاصة في السلع المستوردة من الخارج ،ومن أهم المخاوف التي من الممكن أن يتعرض لها المواطن هو التعرض لجشع التجار المستورِدة خاصة بعد الزيادة التي يضطر لدفعها للحصول على بضاعته المحتجزَة وهو ما يؤدي لرفع أسعارها من أجل تعويض الفائض.
أقصى سعر وصل إليه الدولار الجمركي قبل قرار إلغاءه
وكانت الدولة المصرية قبل قرار إلغاء الدولار الجمركي حريصة على تثبيت سعره مقارنةً بسعر الدولار في البنك المركزي والبنوك الأخرى حتى يتم السيطرة على نسبة زيادة الأسعار على السلع وخاصة المستورد منها ،فعندما قررت الحكومة المصرية تعويم الجنية عام 2016 وتخطى سعر الدولار 20 جنية مصري كان سعر الدولار الجمركي 16 جنية.
ومنذ 4 أعوام وفي عهد الدكتور "محمد معيط" وزير المالية قررت الحكومة المصرية التوقف عن تحديد سعر الدولار الجمركي وربطته بسعر الصرف في البنوك نتيجة العرض والطلب إلا أن السعر ظل ثابتًا بواقع 15.5 جينها.
وعادت الحكومة المصرية لسابق عهدها بتحديد سعر الدولار الجمركي وبعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة على الإيداع والاقتراض الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الدولار الجمركي ليسجل ما يقرب من 19.36 جنيه كسعر صرف يتم التعامل به مع السلع المستوردة من الخارج.
ويذكر أن وزارة المالية كانت تصدر قرارًا تحدد فيه سعر صرف الدولار الجمركي المطبق في عمليات الاستيراد من الخارج إلا أنها توقفت عن الإصدار منذ شهر يونيو السابق.

الفرق بين الدولار الجمركي والدولار في البنوك
الدولار عملة واحدة لا تتغير، ولكن الفرق يكمن في أن الدولار الجمركي له سعر ثابت يحدد من قبل الحكومة كما يتم من خلاله معرفة قيمة الأشياء المستوردة من الخارج والموجودة في موانئ الدولة ،أما الدولار في البنك المركزي والبنوك الأخرى يتم استخدامة في التعاملات اليومية ويتغير سعره يوميًا حسب التغيرات الاقتصادية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads