المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أرقام من المونديال.. ليفاكوفيتش وبيتكوفيتش يكتبان التاريخ في ليلة التأهل على حساب السامبا

الجمعة 09/ديسمبر/2022 - 08:22 م
ليفاكوفيتش حارس كرواتيا
ليفاكوفيتش حارس كرواتيا
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
دون الثنائي دومينيك ليفاكوفيتش وبرونو بيتكوفيتش اسميهما في سجلات بطولة كأس العالم بعدما قادا منتخب بلادهما للتأهل للدور نصف النهائي من النسخة الحالية من البطولة والتي تستضيفها قطر حتى 18 من الشهر الجاري على حساب البرازيل بركلات الترجيح.

وكانت وصيف بطل النسخة الماضية في روسيا 2018 قد أطاحت بالبطل التاريخي للمونديال بعد الفوز بركلات الترجيح بنتيجة 2 / 4 بعد التعادل الإيجابي بهدف لكل منتخب، تقدم نيمار للبرازيل بهدف في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلًا من الضائع من الشوط الإضافي الأول، وعادل النتيجة برونو بيتكوفيتش لكرواتيا في الدقيقة 117 من عمر المباراة وهو الهدف رقم 150 في النسخة الحالية من المونديال.

وللمرة الخامسة على التوالي، تغادر البرازيل المونديال العالمي على يد منتخب أوروبي، أولها كانت فرنسا نسخة 2006، ثم هولندا نسخة 2010، بعدها ألمانيا نسخة 2014، تليها بلجيكا نسخة 2018، وأخيرًا كرواتيا نسخة 2022.

ليفاكوفيتش يُعادل الرقم القياسي التاريخي لمُتصدي ركلات الترجيح:

وتمكن الحارس الكرواتي من التصدي لركلة الترجيح الأولى من اللاعب رودريجو، فيما تكفل القائم بالتصدي للركلة الأخيرة من ماركينيوس، لتتأهل كرواتيا لنصف النهائي للمرة الثانية على التوالي والثالثة خلال 6 مشاركات منذ نسخة 1998.

وكان ليفاكوفيتش قد نجح في التصدي لثلاث ركلات ترجيح في مباراة واحدة من لاعبي منتخب اليابان، ليعبر فريقه للدور ثمن النهائي، ليتساوى مع رقم ريكاردو حارس البرتغال أمام إنجلترا في ربع نهائي نسخة ألمانيا 2006، ورقم مواطنه دانييل سوباسيتش أمام الدنمارك في ثمن نهائي نسخة روسيا 2018.

وبهذا التصدي أمام البرازيل، عادل ليفاكوفيتش الرقم القياسي التاريخي المُسجل باسم الثلاثي شوماخر وجويكوتشيا وسوباسيتش برصيد 4 ركلات ترجيح لكل حارس مرمى، كالتالي:

عادل ليفاكوفيتش الرقم المُسجل باسم الثنائي، ريكاردو حارس البرتغال أمام إنجلترا في ربع نهائي نسخة ألمانيا 2006، ومواطنه دانييل سوباسيتش أمام الدنمارك في ثمن نهائي نسخة روسيا 2018
- الألماني هارالد شوماخر: تصدى لأربعة ركلات ترجيحية، نصفها الأول ضد فرنسا في نصف نهائي نسخة 1982، ونصفها الثاني ضد المكسيك في ربع نهائي نسخة 1986.

- الأرجنتيني سيرخيو جويكوتشيا: منع 4 ركلات ترجيحية ضد منتخب بلاده في نسخة 1990، الأولى والثانية أمام يوغسلافيا في ربع النهائي، والثالثة والرابعة أمام إيطاليا في نصف النهائي.

- الكرواتي دانييل سوباسيتش: نجح في إبعاد 4 ركلات ترجيح في نسخة 2018، ثلاثة منها ضد الدنمارك في ثمن النهائي، وواحدة ضد روسيا في ربع النهائي.

- الكرواتي دومينيك ليفاكوفيتش: تساوى مع الثلاثي السابق في التصدي لأربع ركلات ترجيح في النسخة الحالية، ثلاثة منها أمام اليابان وواحدة أمام البرازيل.
هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟

هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads