المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل المواجهة الثالثة بينهما.. تعرف على تاريخ مشاركات المغرب والبرتغال في كأس العالم

الجمعة 09/ديسمبر/2022 - 09:18 م
المغرب تواجه البرتغال
المغرب تواجه البرتغال في ربع نهائي مونديال قطر 2022
معتز محمد - زينب عبد الله
طباعة
بعد العد التنازلي على انطلاق المباراة التي سينتظرها متابعي كرة القدم وبالتحديد الجمهور العربي من أجل مساندة المنتخب المغربي أمام منتخب البرتغال ، المباراة التي ستجمع بينهما على أرضية ستاد الثمامة يوم السبت المقبل في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت القاهرة ضمن منافسات دور ربع النهائي من كأس العالم.

ونجح الأسد الأطلسي من الوصول إلى مباراة ربع النهائي، بعدما تواجد على رأس المجموعة الخامسة برصيد 7 نقاط من خلال انتصارين وتعادل وحيد بالإضافة إلى تحقيقه للانتصار أمام منتخب أسبانيا بمباراة دور الـ16 التي جمعت بينهما بركلات الترجيح بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل لاشيء.

بينما يتواجد منتخب البرتغال بعدما تمكن من تحقيق صدارة المجموعة الثامنة والأخيرة من مجموعات المونديال ،برصيد 6 نقاط من خلال انتصارين وهزيمة واحدة أمام منتخب كوريا الجنوبية في الجولة الثالثة ، بالإضافة إلى تحقيقه لأكبر انتصار في تاريخ مباريات دور الـ16 بكأس على منتخب سويسرا بنتيجة ستة أهداف مقابل هدف وحيد.


وتعتبر المواجهة المرتقبة هي الثالثة في تاريخ لقاءات كلا المنتخبين بعدما تواجها من قبل في مباراتين ، حقق منها المنتخب المغربي انتصار بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد في مونديال 1986 بالإضافة إلى انتصار المنتخب البرتغالي في مونديال 2018 بهدف دون رد. ومن خلال السطور التالية سنتعرف على تاريخ مشاركات كلا المنتخبين في كأس العالم


تاريخ مشاركات البرتغال في كأس العالم:-

شارك المنتخب البرتغالي في نهائيات كأس العالم، 7 مرات وتعتبر هذه المشاركة رقم الثامنة له، من أصل 22 نسخة، كما غاب عن المونديال في 14 نسخة، ولم يستطع المنتخب البرتغالي حصد كأس الذهب ولا مرة في تاريخ مشاركاته، حتى أنه لم يصل إلى الدور النهائي.

ويعتبر أبرز إنجازات الملاحين (البرتغال) هي حصوله على المركز الثالث، بمونديال إنجلترا 1966، مما لعب المنتخب البرتغالي 6 مباريات، حقق الفوز في 5 منهم، وتلقى الهزيمة في مباراة وحيدة، مما سجل في هذه البطولة 17 هدف، واستقبلت شباكه 8 أهداف.

بالإضافة إلى حصوله على المركز الرابع في نسخة 2006، حيث تلقى الهزيمة من المنتخب الفرنسي، في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع، بهدف دون رد، كما لعب في هذه البطولة 7 مباريات، حقق الانتصار في 6 مباريات وتلقى هزيمة وحيدة، فيما سجل 7 أهداف، واستقبلت مرماه 5 أهداف.

البرتغال والخروج من الدور الـ16:

 وفي السياق ذاته خرج المنتخب البرتغالي من الدور الـ16، في نسختي 2010، و 2018، حيث لم يتمكن من العبور إلى الدور الربع النهائي بعد الخسارة من إسبانيا في نسخة 2010، وأيضًا تم إقصاؤه في نسخة 2018 من الأوروجواي بهدفين مقابل هدف.

البرتغال والخروج من دور المجموعات:-

وقد خرج البرتغال من دور المجموعات في ثلاث نسخ، أولهما كانت في نسخة 1986، حيث لم يستطع الفوز في هذه البطولة سوى في مباراة وحيدة.

وبعدها في نسخة 2002 وتعتبر من أسوأ مشاركات المنتخب البرتغالي في مسابقات المونديال، كما تلقى الهزيمة في مباراتين، وحقق الفوز في مباراة واحدة.

وفي نسخة 2014 خرج من الدور المجموعات، بعد الانتصار في مباراة، وتعادل في لقاء، ثم تلقى الهزيمة في مباراة، مما سجل 7 أهداف، ودخل مرماه 7 أهداف.

 تاريخ مشاركات المغرب في كأس العالم:-

يشارك أسود الأطلس للمرة السادسة في تاريخه بالمونديال متضمن المشاركة الحالية ، بعدما شارك لأول مرة في كأس العالم عام 1970 بالمسكيك وودع البطولة بشكل مبكر بدور المجموعات بعدما تلقي الهزيمة في مباراتين بالإضافة إلى تعادل وحيد.

ليغيب عن المشاركات في المونديال بعد ذلك لفترة 16 عام ، بعدما تمكن من المشاركة بمونديال 1986 والذي شهد ظهور مميز للمنتخب المغربي بعدما تمكن من تحقيق وصافة المجموعة التي كانت تضم إنجلترا وبولندا والبرتغال ، برصيد 5 نقاط من خلال تعادلين وانتصار وحيد جاء على حساب المنتخب البرتغالي بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف ، قبل أن يتلقي الهزيمة بهدف دون رد في مباراة دور الـ16 من ألمانيا الغربية ويودع المونديال.

وتواجد المنتخب المغربي للمرة الثالثة في مونديال 1994 وتلقي الهزيمة في جميع مباريات المجموعة أمام السعودية وبلجيكا وهولندا ، ليتواجد للمرة الرابعة بمونديال 1998 ويودع البطولة من جديد من دور المجموعات بعدما تلقي الخسارة في الجولة الثالثة والأخيرة من مباريات المجموعة أمام البرازيل.

بينما جاءت المشاركة الخامسة المنتخب المغربي في كأس العالم بعد 24 عام ، بعدما تواجد في مونديال روسيا عام 2018 وتواجد المجموعة التي تضم إيران وإسبانيا والبرتغالي، وتمكن المنتخب المغربي من تحقيق نقطة واحدة من خلال التعادل في المباراة التي جمعته بالماتدور بنتيجة هدفين لكل منهما ، قبل أن يتلقي الهزيمة من إيران والبرتغال.
هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية

هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية
ads
ads
ads
ads
ads
ads