المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل اللقاء المُرتقب.. تاريخ مشاركات الأرجنتين وكرواتيا في بطولات كأس العالم

الثلاثاء 13/ديسمبر/2022 - 11:23 ص
تاريخ مشاركات الأرجنتين
تاريخ مشاركات الأرجنتين وكرواتيا في تاريخ المونديال
زينب عبد الله
طباعة
أيام قليلة تفصلنا على انتهاء البطولة الأعظم في تاريخ كرة القدم، والتي ينتظرها عشاق الساحرة المستديرة كل 4 سنوات، فسرعان ما بدأت وسرعان ما ستنتهي خلال أيام قليلة، كأس العالم والتي تستضيفه قطر في نسخته الثانية والعشرين، من فترة 20 نوفمبر حتي يوم 18 ديسمبر الجاري.

وينطلق الدور النصف النهائي من مونديال قطر، والذي سيجمع بين كرواتيا والأرجنتين، يوم الثلاثاء في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة، والعاشرة بتوقيت مكة المكرمة والدوحة، على أرضية ستاد "لوسيل".

ومن خلال السطور التالية نستعرض لكم تاريخ مشاركات الأرجنتين وكرواتيا في كأس العالم:-


الأرجنتين وتحقيق اللقب:

يعتبر المنتخب الأرجنتيني أفضل منتخب في أمريكا الجنوبية، وذلك بجانب تصدره القوائم العالمية للفيفا، مما تمكن منتخب راقصو التانجو إلى الحصول على لقب كأس الذهب مرتين في جميع مشاركاتهم بنسخ مونديال العالم، حيث شارك في 17 نسخة من بداية كأس العالم، وغاب عنه في 4 مرات.

 
 وحقق منتخب الأرجنتين اللقب الأول له في نسخة 1978، والتي أقيمت في الأرجنتين، ومن ثم تخطى مرحلة المجموعة الأولى، بالفوز على هنغاريا بهدفين مقابل هدف، ثم على فرنسا أيضًا بهدفين مقابل هدف، وبعدها على إيطاليا بثلاثية نظيفة، لينتقل إلى المجموعة الثانية، ويلتقى مع بولندا ويحقق الانتصار عليها بهدفين نظيفين، وبعدها يحقق الفوز على البرازيل، ثم الانتصار الأكبر على بيرو بستة أهداف نظيفة، ليتأهل إلى الدور النهائي ويحقق اللقب على حساب هولندا بعد ما فاز عليها راقصو التانجو بثلاثة أهداف مقابل هدف.

 ،وبعد الأداء السيئ اللذي قدمه في نسخة 1982، يعود المنتخب الأرجنتيني بقوة في نسخة المكسيك عام 1968، ويحصل على اللقب مرة ثانية، وفازت الأرجنتين في دور المجموعات على كلا من، كوريا الجنوبية بثلاثة أهداف مقابل هدف، وبعدها تقع في فخ التعادل مع إيطاليات بهدف لكل منهما، ثم الفوز على بلغاريا بهدفين دون رد.

 لتنتقل الأرجنتين إلى الدور الـ16، ويفوز راقصوا التانجو على الأوروجواي بهدف نظيف، ليتأهلوا إلى الدور الربع النهائي لملاقاة إنجلترا وتحقق الانتصار بهدفين مقابل هدف، ثم التأهل إلى الدور النصف النهائي، ليلتقي منتخب الأرجنتين بمنتخب الشياطين الحُمر (بلجيكا) وتتغلب عليها بهدفين دون رد، لتذهب إلى المباراة النهائية التي جمعت بينها وبين ألمانيا، وتكتسح ألمانيا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، لتتوج باللقب الثاني والأخير لها من بطولة كأس العالم.


 الأرجنتين وصيفًا للبطل:-

حل المنتخب الأرجنتيني وصيفًا للبطل في ثلاث نسخ وهم:

 في نسخة 1930 حينما شارك منتخب التانجو في أول نسخة من بطولة العالم، وحل وصيفًا بعد تخطيه دور المجموعات متصدراً مجموعته برصيد 6 نقاط، ليتخطي كل الأدوار المتقدمة ويصل إلى المباراة النهائية، ليلتقي مع الأورجواي المستضيفة للبطولة، وتفوز الأوروجواى على الأرجنتين بـ4 أهداف مقابل هدفين.

وجاءت نسخة إيطاليا 1990، حلت الأرجنتين وصيفًا بعد ما تلقت الهزيمة من منتخب الماكينات الألمانية بهدف دون رد.

وفي نسخة البرازيل لعام 2014، لم يستطع المنتخب الأرجنتيني تخطي عقبة الألمان في نهائي الكأس، حيث تلقى الخسارة بهدف نظيف.

الأرجنتين والخروج من الدور الربع النهائي:-

خرجت الأرجنتين من الدور الربع النهائي في 4 نسخ وهم كالتالي:

في نسختي 1966، و1998، خرج من الدور الربع النهائي، بعد ما تلقى الهزيمة من إنجلترا بهدف نظيف في عام 1966، وبعدها في نسخة 1998 تلقى المنتخب الأرجنتيني الخسارة من هولندا بهدفين مقابل هدف، في مباراة الكروت الحمراء.

ثم في نسختي 2006، و 2010، خرجت الأرجنتين على يد ألمانيا في الدور الربع النهائي بهزيمة ثقيلة 4-2 لصالح الألمان، وأتت نسخة 2010 على غرار النسخة التي قبلها، حيث كان يطمح المنتخب الأرجنتيني لتخطي الدور الربع النهائي، قبل أن يلتقي بمنتخب ألمانيا أيضًا ليخسر برباعية نظيفة ويودع المونديال من الدور الربع النهائي.


تاريخ مشاركات كرواتيا في كأس العالم:-

بدأ المنتخب الكرواتي يشارك لأول مرة في بطولة كأس العالم في نسخة 1998 بفرنسا ، ووصل حينها إلى المباراة النصف النهائي ليواجه فرنسا مستضيف البطولة ويتلقى الهزيمة من الديوك بثنائية مقابل هدف، ليذهب المنتخب الكرواتي إلى مباراة تحديد المركز الثالث أمام منتخب هولندا، ليُسطر بعد ذلك تاريخًا في سجلات المونديال، بعدما استطاع تحقيق المركز الثالث والحصول على الميدالية البرونزية، بالفوز على هولندا بنتيجة هدفين مقابل هدف كأول إنجاز لهم في تاريخ المونديال.

كرواتيا والخروج من دور المجموعات:-

لتأتي نسخة 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، ويشارك المنتخب الكرواتي، على أمل تحقيق إنجاز جديد وتكرار مشاركته الأولى في المونديال، ولكن لم يكن المتخب الكرواتي في أفضل حالاته، ليقدم أداء سيئ في مشاركته بكأس العالم، والخروج من دور المجموعات، بعدما تلقت الهزيمة من المنتخبي الإيكوادور بنتيجة هدف دون ردء والمكسيك أيضًا بنفس النتيجة، ويفوز في مباراة وحيدة أمام منتخب إيطاليا ولكن لم يكن كافيًا للتواجد بدور الـ16، ليودع البطولة من دور المجموعات.

ثم يقدم المنتخب الكرواتي نفس الأداء السئ، بمونديال 2006 المقام في ألمانيا، وخرج المنتخب الكرواتي من دور المجموعات، بعدما حل في المركز الثالث بالمجموعة السادسة، برصيد نقطتين حصل عليهم من تعادلين، وهزيمة أمام البرازيل بنتيجة هدف دون رد ، ثم يأتي من جديد في مونديال 2014 بالبرازيل، ويكرر سيناريو الخروج من دور المجموعات بعدما تلقى الهزيمة من المتخبي، المسكيك والبرازيل بنتيجة 3-1 في كل مباراة ، ويحقق انتصار وحيد على المنتخب الكاميروني برباعية نظيفة.

كرواتيا وصيفًا للبطل:-

وشارك المنتخب الكرواتي للمرة الخامسة في مونديال روسيا 2018، ويستطيع الوصول إلى المباراة النهائية، ليحقق إنجاز غير مسبوق في تاريخ مشاركاته بالمونديال ، ألتقى منتخب كرواتيا ضد نظيره منتخب فرنسا، على ستاد" لوجنيكي " في المباراة النهائية، والتي انتتهت بفوز الديوك 4-2 ، ليحقق المنتخب الفرنسي الفوز بلقب كأس العالم، ويقضي على آمال منتخب كرواتيا في تحقيق اللقب على غرار نسخة 1998.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads