المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأول عربيًا وإفريقيًا.. تاريخ مشاركات المغرب في كأس العالم

الثلاثاء 13/ديسمبر/2022 - 06:45 م
منتخب المغرب يكتب
منتخب المغرب يكتب التاريخ
معتز محمد
طباعة
انتهت منافسات الدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم في نسختها الثانية والعشرين اليوم بعدما كان شاهدًا على صناعة المنتخب المغربي للتاريخ، بعدما تمكن من التواجد في المربع الذهبي في البطولة الأعلى بتاريخ كرة القدم.

وبهدف يوسف النصيري في مرمي المنتخب البرتغالي، جعل أسود الأطلس المنتخب الأول عربيًا وإفريقيًا الذي تمكن من الوصول إلى المباراة النصف نهائية، بعدما كان الأول عربيًا والرابع إفريقيا في الوصول إلى مباراة ربع النهائي بعد كلًا من "غانا - السنغال - الكاميرون".

واستطاع لاعبو أسود الأطلسي من تدوين اسم المملكة المغربية في سجلات الذهب الخاصة بالمونديال، بعدما تواجد المنتخب المغربي على رأس المجموعة السادسة، وحقق تعادل أمام منتخب كرواتيا وصيف اللقب الماضي في المباراة الافتتاحية، المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف.

قبل أن يتمكن من تحقيق الفوز على منتخب بلجيكا وكندا بنتيجة هدفين مقابل لاشيء ونتيجة هدفين مقابل هدف على نفس الترتيب، ليواصل الزحف في المونديال بعد ذلك بدور الـ16 وتخطي الماتدور في مباراة الدور ثمن النهائي، بعدما حقق الفوز بركلات الترجيح بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل لاشيء.

لتتجه الأنظار ويرتفع الحماس بالدور ربع النهائي، بعدما تمكن المنتخب المغربي من تحقيق الانتصار الثاني على رونالدو ورفاقه، المباراة التي جمعت بينهما على أرضية ستاد الثمامة وانتهت بفوز أسود الأرض وفخر العرب بنتيجة هدف دون رد، ليضرب المنتخب المغربي موعدًا بنصف النهائي أمام منتخب فرنسا.

المباراة التي ستجمع بينهما يوم الاربعاء القادم على أرضية ستاد البيت في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة، وقبل موقعة الأربعاء سنتعرف على تاريخ مشاركات المغرب في كأس العالم.


المشاركة الأولي للمغرب. 

قص المنتخب المغربي شريط المشاركات بكأس العالم في مونديال 1970، بعدما شاركت في البطولة في المجموعة الرابعة مع كلًا من "ألمانيا الغربية - بيرو -بلغاريا "، ولم تكن المشاركة بمثابة الظهور الأفضل لأسود الأطلس، بعدما تلقى الهزيمة بثنائية أمام منتخب ألمانيا الغربية، ليتلقى الهزيمة الثانية من بيرو بثلاثية نظيفة، ليودع المونديال بعد ذلك بتعادل إيجابي أمام منتخب بلغاريا بهدف لكل منهما، كما تمكن لاعبو الأطلسي من تسجيل هدفين واستقبلت شباكه 6 أهداف.


16 عامًا من أجل المشاركة الثانية.

ابتعد المنتخب المغربي عن أضواء المونديال طوال ثلاث نسخ متتالية بعد الظهور الأول بمونديال 1970، ليشارك بعد ذلك في النسخة الثالثة عشر بالمكسيك، ليحقق الإنجاز الأول المونديال، بعدما تمكن من تحقيق بطاقة الصعود من دور المجموعات، من خلال تعادلين بدون أهداف أمام بولندا وإنجلترا، ليحقق بعد ذلك انتصار بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد على البرتغال في الجولة الختامية.

ليواجه بعد ذلك منتخب ألمانيا الغربية في مباراة دور الـ16، اللقاء الذي لُعب على أرضية ستاد الجامعة، وشهد هزيمة المنتخب المغربي بهدف دون رد، ليسجل المنتخب المغربي الظهور الأول للمنتخبات العربية والإفريقية بدور ربع النهائي، كما تواجد في المركز الـ11 بجدول الترتيب بعد انتهاء البطولة التي تمكن من حصدها المنتخب الأرجنتيني.

مشاركتين متتاليتين وخروج من دور المجموعات.

وشارك المنتخب المغربي للمرة الثالثة بمونديال 1994 في المجموعة التي كانت تضم بلجيكا والسعودية وهولندا، والتي تواجد بها الأسد الأطلسي بالمركز الرابع والأخير بعدما تلقي هزيمة بهدف دون رد أمام منتخب بلجيكا، قبل أن يتلقي هزيمتين بنتيجة هدفين مقابل هدف أمام السعودية وبولندا ليودع المونديال.

كما جاء الظهور الرابع بكأس العالم عام 1998، وافتتحت المنتخب المغربي مشواره بالتعادل الإيجابي أمام بلغاريا، المباراة التي انتهت بهدف لكل منهما، قبل أن يتلقى الهزيمة بثلاثية نظيفة أمام البرازيل، ليتكرر النتيجة من جديد أمام منتخب اسكتلندا في الجولة الختامية ومن ثمّ توديع المونديال.

الظهور الخامس بمونديال روسيا. 

وتواجد المنتخب المغربي في كأس العالم للمرة الخامسة بمونديال روسيا بعدما شارك في المجموعة التي كانت تضم إيران والبرتغال وإسبانيا، وجاءت نتائج الأطلسي هزيمة بهدف دون رد أمام إيران والبرتغال، والتعادل أمام منتخب إسبانيا بهدفين لكل منهما، وسجل لاعبو أسود الأطلس هدفين في تلك المشاركة عن طريق خالد بوطيب ويوسف النصيري، بالإضافة إلى إستقبال شباكه لأربعة أهداف.

كما يتواجد الثنائي حكيمي وزياش على رأس قائمة أكثر اللاعبين مشاركة بالقميص الأحمر بالمونديال، بينما يتواجد يوسف النصيري على رأس قائمة الهدافين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads