المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خاص| استشاري نفسي: النساء أكثر عرضة للإصابة باكتئاب الشتاء

الإثنين 19/ديسمبر/2022 - 12:48 م
المواطن
ياسمين أحمد
طباعة

يشكو الكثيرون من تقلب المزاج، والشعور بحالة من الإحباط والخمول خاصة مع دخول فصل الشتاء، والأمر غير مقتصر على النساء فقط، بل حتى الرجال يعانوا من نفس الظاهرة.


الاكتئاب الموسمي


جميع الأعراض السابقة هي عبارة عن الاكتئاب الموسمي أو ما يسمى باكتئاب الفصول، أحد الاضطرابات العاطفية الموسمية، وفي هذا الصدد، قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية لـ «بوابة المواطن»، إنه غالباً ما يشكو الغالبية العظمى من اكتئاب الشتاء بداية من فصل الخريف وينتهي مع قدوم الربيع والصيف.

 

 

وأضاف هندي، أن الاضطراب العاطفي الموسمي، يجعل الإنسان يشعر بالكآبة، نتيجة حدوث مجموعة من التغيرات الفسيولوجية المرتبطة بـ كيمياء المخ، التي تتأثر بكمية التعرض لضوء الشمس.


أسباب اكتئاب الشتاء


قلة التعرض لضوء الشمس تؤدي لانخفاض هرمون السيروتونين، المسؤول عن الشعور بالسعادة، وهذا السر وراء حالة الاكتئاب التي تصيب البعض، وأضاف استشاري الصحة النفسية قائلا:« النساء هن الفئة الأكثر إصابة بالاكتئاب الموسمي بنسبة أربعة إلى واحد».

 

واكتئاب الشتاء لا يصاب به من هم أقل من 20 عاما، وتقل نسبة الإصابة كلما تقدم الإنسان في العمر، أي بعد تجاوز سن الـ 55 والـ 60 تصبح فرص الإصابة به ضئيلة.


 أعراض اكتئاب الشتاء


ويوضح هندي، أبرز أعراضه، وهي الشعور بالمزاج السيء لفترات طويلة، وفقدان الاهتمام تجاه الأشياء المفضلة، وسرعة الانفعال والشعور بالحزن وفقدان الطاقة، فضلا عن النوم لساعات طويلة وصعوبة الاستيقاظ، والميل لتناول الأطعمة النشوية والحلويات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads