المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العالم يرقص "تانجو".. الأرجنتين تخلع عباءة مارادونا وترتدي "بشت" ميسي

الأربعاء 21/ديسمبر/2022 - 08:38 م
الأرجنتين بين ميسي
الأرجنتين بين ميسي ومارادونا
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
خلعت الأرجنتين أخيرًا عباءة الأسطورة دييجو أرماندو مارادونا، تلك العباءة التي ظلت ترتديها بيونس آيرس منذ تحقيق لقبها المونديالي الثاني في المكسيك 1986.

وكان راقصو التانجو قد توجوا ببطولة كأس العالم للمرة الثالثة تاريخيًا، وذلك على حساب منتخب فرنسا بعد الانتصار بركلات الترجيح بنتيجة 2 / 4، بعد التعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لكل منتخب.

ودون ليونيل ميسي توقيعه على هدفي الأرجنتين الأول والثالث، ونجح في تسجيل ركلة الترجيح الأولى، ليقود لاعب برشلونة السابق وباريس سان جيرمان الحالي منتخب بلاده للتتويج الثالث موندياليًا، ليكتب البرغوث اسمه بجوار الأساطير ماريو كيمبس ومارادونا الذين رقصوا "تانجو" في كأس العالم.

أرقام ميسي مع الأرجنتين في كأس العالم 2022.

واستطاع ميسي تسجيل 7 أهداف ومرر 3 تمريرات حاسمة في أقوى نسخة له في بطولات كأس العالم منذ انطلق للمرة الأولى عام 2006 في ألمانيا، ليصبح الأكثر مشاركة والأكثر مساهمة بالأهداف في تاريخ المونديال.

مشوار الأرجنتين في مونديال قطر 2022.

وبدأ مشوار الأرجنتين تحت قيادة ليونيل سكالوني بالخسارة المفاجأة أمام السعودية بهدفي صالح الشهري وسالم الدوسري مقابل هدف سجله ميسي، ثم كانت الريمونتادا التي قاد فيها البرغوث راقصو التانجو نحو منصة التتويج بفوزين متتاليين بهدفين نظيفين على المكسيك لـ ميسي وإنزو فيرنانديز ثم بولندا لـ آليكسيس ماك آليستر وجوليان آلفاريز. 

وفي ثمن النهائي، تخطت الأرجنتين نظيرتها أستراليا بهدفي ميسي وآلفاريز، ثم عبرت هولندا في ربع النهائي بركلات الترجيح بنتيجة 3 / 4 بعد التعادل بهدفين لمثلهما، سجل للتانجو ناهويل مولينا وميسي، وفي نصف النهائي، دهس راقصو التانجو كرواتيا بثلاثية البرغوث وآلفاريز، قبل التتويج أمام الديوك الفرنسية.

تاريخ وألقاب الأرجنتين في بطولات كأس العالم.

كيمبس يقود راقصو التانجو للقب الأول وباساريلا يرفع الكأس.

- الأرجنتين 1978: حصد راقصو التانجو لقبهم المونديالي الأول في بيونس آيرس العاصمة بتاريخ 25 يونيو 1978 بعد الفوز على هولندا بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليرفع دانييل باساريلا كأس العالم للمرة الأولى.

وبدأ مشوار رفاق باساريلا في دور المجموعات، بالفوز على المجر وفرنسا بهدفين لهدف، قبل الخسارة أمام إيطاليا بهدف، لتحصد الأرجنتين 4 نقاط وتتأهل وصيفة في مجموعتها خلف إيطاليا.

وفي المرحلة الثانية من دور المجموعات، صعدت للنهائي مباشرةً بعدما احتلت قمة مجموعتها بعد الانتصار على بولندا بهدفين دون رد، ثم التعادل السلبي بدون أهداف مع البرازيل، وأخيرًا اكتساح بيرو بسداسية دون رد.

ودك الثنائي ماريو كيمبس وريكاردو بيرتوني شباك هولندا بثلاثية مقابل هدف لديك نانينجا على ملعب المونيمونتال تحت القيادة التحكيمية للإيطالي سيرجيو جونيلا.

وخاض البطل 7 مباريات تحت قيادة المدرب سيزار لويس مينوتي، فاز 5 مرات، وتعادل واحدة وخسر مثلها، سجل لاعبوه 15 هدف واستقبلت شباكهم 4 أهداف، وحصد ماريو كيمبس لقبي أفضل لاعب وهداف النسخة برصيد 6 أهداف.

مارادونا يقود الأرجنتين للبطولة الثانية ويرفع الكأس قائدًا.

- المكسيك 1986: توج منتخب الأرجنتين باللقب الثاني له في بطولات كأس العالم في 29 يونيو 1986 بعد الانتصار الكبير على ألمانيا الغربية بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ورفع الأسطورة دييجو أرماندو مارادونا الكأس كقائد لراقصي التانجو.

واستهل راقصو التانجو مشوارهم في دور المجموعات، بالفوز على كوريا الجنوبية بنتيجة 1 / 3، ثم التعادل الإيجابي مع إيطاليا بهدف لكل منتخب، وأنهوا هذا الدور بانتصار على بلغاريا بثنائية نظيفة.

وفي ثمن النهائي، تفوق على أوروجواي بهدف نظيف، بعدها تخطى إنجلترا في ربع النهائي بهدفين لهدف، ثم عبر من البوابة البلجيكية في نصف النهائي بثنائية دون رد.

وفي النهائي الذي شهده ملعب أزتيكا تحت القيادة التحكيمية للبرازيلي رومالدو أربي فيلهو، قاد الثلاثي خوسيه لويس وخورخي فالدانو وخورخي بوروتشاكا منتخب بلادهم للتتويج الثاني موندياليًا على حساب ألمانيا الغربية التي سجلت هدفين فقط بأقدام كارل هانز رومينيجيه ورودي فولر.      

وشارك راقصو التانجو في 7 مواجهات تحت قيادة كارلوس سلفادور بيلاردو، انتصر 6 مرات وتعادل مرة ولم يُهزم، أحرزوا 14 هدف ودخل مرماهم 5 أهداف، وحقق مارادونا لقب أفضل لاعب في هذه النسخة.

3 نهائيات خسرها راقصو التانجو في تاريخ المونديال.

وكان منتخب الأرجنتين قد شارك في 3 نهائيات أخرى في بطولات كأس العالم، أولها عام 1930 وهُزم أمام أوروجواي برباعية مقابل هدفين، ثانيها عام 1990 أمام ألمانيا الغربية بهدف دون رد، وأخيرًا عام 2014 أمام نفس المنتخب وخسر بذات النتيجة.

أبرز أرقام الأرجنتين ولاعبوها في المونديال.    

وخلال 18 مشاركة أرجنتينية، لعب راقصو التانجو 88 مباراة، حققوا 47 انتصار، وتعادلوا 17 مرة، وخسروا 24 مرة، سجلوا 152 هدف، ودخل مرماهم 101 هدف.

وأصبح ميسي الأكثر مشاركة في مباريات المونديال بـ26 مباراة، والأكثر مساهمة بالأهداف بـ21 مساهمة تهديفية، مسجلًا 13 هدف جعلته الهداف التاريخي و8 تمريرات حاسمة كأكثر من صنع أهداف أيضًا بالتساوي مع مارادونا.

وبفوزها بكأس العالم قطر 2022، خلعت الأرجنتين "عباءة" الأسطورة مارادونا التي ارتدتها لما يقرب من 36 عامًا، لترتدي "بشت" الأسطورة ميسي لسنين قادمة حتى تعود وتقف مجددًا على منصات التتويج.







أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads