المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رحيل بيليه.. الجوهرة السمراء التي كتبت تاريخ كرة القدم بأحرف من ذهب

الجمعة 30/ديسمبر/2022 - 01:56 م
بيليه أعظم م ارتدى
بيليه أعظم م ارتدى القميص رقم 10
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
فقدت كرة القدم العالمية واحدًا من أبرز أساطيرها ورموزها ونجومها عبر التاريخ، إن لم يكن هو الأبرز والأفضل والأمتع، برحيل إديسون آرانتس دو ناسيمنتو الشهير بـ "بيليه".

وأعلن المقربون من أسطورة كرة القدم العالمية أن صاحب الـ82 عامًا رحل بعد معاناة كبيرة مع مرض سرطان القولون ومتلازمة الاختلال العضوي المتعدد، في واحدة من أفجع وأكثر أخبار كرة القدم العالمية حزنًا.

وسيظل يوم 29 ديسمبر 2022 يوم رحيل الأسطورة البرازيلية بيليه يومًا حزينًا جدًا وقاتمًا ومتشحًا بالسواد، مثلما كان يوم 25 نوفمبر 2021 برحيل الأسطورة دييجو أرماندو مارادونا لاعب وقائد ونجم الأرجنتين.

وقتها نعى بيليه صديقه مارادونا قائلًا: "أتمنى أن نلعب كرة القدم سويًا ومجددًا في السماء".

وأنهالت رسائل توديع أسطورة كرة القدم العالمية من كل أنحاء العالم بعد إعلان خبر وفاته في التاسعة مساء الخميس 29 ديسمبر، بصورة مؤثرة ورسالة حزينة كشفت لجميع محبي وعشاق كرة القدم والأسطورة بيليه انتهاء رحلته المثيرة مع اللعبة ومفارقته للحياة بشكل نهائي.

ويُعتبر بيليه واحدًا من أعظم لاعبي كرة القدم عبر تاريخها، ويصنفه الفيفا بأنه الأعظم والأكثر نجاحًا وشعبية في القرن العشرين، وهو أحد لاعبين نالوا جائزة لاعب القرن من الاتحاد الدولي لكرة القدم مع صديقه مارادونا، كما تسميه اللجنة الأولمبية الدولية أيضًا "لاعب القرن"، ووضعته مجلة التايمز الأمريكية ضمن قائمة تضم أهم وأفضل 100 شخصية مؤثرة في القرن العشرين.

بدايات بيليه

ولد النجم العالمي في الثالث والعشرين من شهر أكتوبر للعام 1940 في بلدية تريس كاراكوس بولاية ميناس جيرايس البرازيلية لأب كان لاعبًا في نادي فلومينينسي.

وسمي إديسون نسبة للمخترع الأمريكي توماس إديسون، وحصل على لقب "بيليه" بسبب حبه لحارس مرمى فريق فاسكو دا جاما.

كانت حياة بيليه صعبة في بدايتها، واضطر للعمل كعامل في أحد المقاهي من أجل الحصول على الأموال التي ستساعده في مشواره مع كرة القدم التي تعلمها من والده.

بداية مشوار بيليه مع كرة القدم 

وبدأ الجوهرة السمراء مشواره مع لعبة كرة القدم الاحترافية في العام 1953 بعدما شارك مع الكثير من فرق الهواة وحصد العديد من البطولات وهو ما أعطاه ثقة كبيرة في قدراته.

بعدها التحق بفريق الشباب بنادي سانتوس البرازيلي على سبيل التجربة عن طريق مدربه فالديمار دي بريتو، وكانت مهاراته المُدهشة وإمكانياته غير الاعتيادية ومقدرته العجيبة على ترويض الكرة وإحراز الأهداف بشكل جمالي سبيلًا لتوقيع أول عقد احترافي في يونيو 1956 بعد إعجاب لولا مدرب سانتوس وقتها به قائلًا عنه أن سيكون " نجمًا فوق العادة وأعظم لاعب كرة قدم في العالم".

بيليه وسانتوس وقصة عشق

لعب لفريق الشباب بنادي سانتوس البرازيلي حتى عام 1956، بعدها تم تصعيده للفريق الأول وظهر للمرة الأولى أمام كورينثيانز في سبتمبر من نفس العام، وتم تقديمه إعلاميًا كنجم لمستقبل الكرة البرازيلية.

حصل على لقب هداف الدوري البرازيلي، ليتم ترشيحه للمنتخب البرازيلي، ليكون أصغر لاعب في قائمة راقصو السامبا في بطولة كأس العالم بالسويد 1958 بعمر 17 عامًا وأكثر من 200 يومًا.

وبعد تألقه المُدهش، استطاع نادي إنتر ميلان الإيطالي الحصول على توقيعه، لكن ثورة جماهير سانتوس أفشلت الصفقة، ليُعلن رئيس البرازيل في العام 1961 أن بيليه كنز رسمي للبلاد لا يمكن التفريط فيه لمنع انتقاله لأي نادي خارج بلاد السامبا.


أرقام وتتويجات بيليه مع سانتوس

توج بيليه بأول لقب له مع سانتوس في العام 1958 ببطولة باوليستا، وحصد لقب الهداف برقم قياسي تاريخي لايزال صامدًا "58 هدف".

ونال إدسون آرانتس دو ناسيمنتو لقب الهداف 18 مرة خلال مسيرته مع سانتوس.

وسجل بيليه 643 هدف خلال 659 مباراة لعبها بقميص سانتوس، كأكثر لاعب يسجل أهداف لفريق واحد في تاريخ اللعبة، قبل أن يُحطم ميسي هذا الرقم في ديسمبر 2020.

وقاد الفريق للعديد من البطولات، أبرزها الدوري البرازيلي 6 مرات منها 5 متتالية، كأس دوري أبطال أمريكا الجنوبية "كوبا ليبرتادوريس" وكأس الإنتركونتيننتال مرتين متتاليتين لكل بطولة، كأس سوبر أبطال الإنتركونتيننتال مرة، وبطولة باوليستا 10 مرات، وأخيرًا بطولة ريو ساو باولو 4 مرات.

بيليه ونيويورك كوزموس الأمريكي 

بعد اعتزال بيليه في موسم 1974 / 1973 وخوضه 19 موسمًا متتاليًا مع سانتوس، عاد لممارسة كرة القدم من جديد في منتصف عام 1975 في نادي نيويورك كوزموس الأمريكي، واستمر به حتى إعلان اعتزاله النهائي في 1 اكتوبر 1977 بعدما ساعد الفريق على التتويج بلقبين.

وأقيمت مباراة اعتزال الجوهرة السمراء بين سانتوس ونيويورك كوزموس على ملعب جاينتس وفيها سجل أخر أهدافه في شباك سانتوس.

بيليه وراقصو السامبا 

وعلى المستوى الدولي، ظهر للمرة الأولى أمام الأرجنتين في العام 1957 على ملعب الماراكانا الشهير، وسجل أول هدف له بقميص منتخب بلاده بعمر 16 عامًا و9 أشهر كأصغر لاعب يحرز أهداف.

ومنذ بدايته وحتى اعتزاله ثم وفاته، حمل بيليه لقب الهداف التاريخي لمنتخب راقصي السامبا برصيد 77 هدفًا خلال 92 مباراة.

مشاركات وأرقام بيليه في كأس العالم 

وتُعد مشاركته في بطولة كأس العالم 1958 بالسويد هي الأصغر للاعب في تاريخ المونديال، صنع خلالها هدف في أول مباراة أمام الاتحاد السوفيتي، ثم سجل هاتريك وثنائية في نصف النهائي أمام فرنسا والنهائي أمام السويد، ليكون أصغر لاعب يسجل هاتريك في تاريخ كأس العالم، وأصغر لاعب يشارك ويحرز أهداف في المباراة النهائية.

تم اختيار هدفه الأول في النهائي، ليكون واحدًا من أفضل الأهداف في تاربخ بطولات كأس العالم، وفي نهاية البطولة، حصد جائزتي ثان أفضل لاعب في البطولة وأفضل لاعب صاعد في المونديال.

وخلال 4 نسخ من بطولات كأس العالم، سجل فيها بيليه وصنع، مساهمًا برصيد 20 مساهمة تهديفية بواقع 12 هدفًا و8 صناعة لأهداف، وهو اللاعب الوحيد الذي توج بثلاث بطولات لكأس العالم في التاريخ، وحصد لقب الأفضل في نسخة 1970.

وتقول الإحصائيات الرسمية أن بيليه سجل 775 هدف خلال 840 مباراة، فيما تؤكد الأرقام غير الرسمية أن رصيد الجوهرة السمراء وصل لعدد 1281 في 1363 لقاء.

وآيا ما كانت الأرقام والإحصائيات الرسمية وغيرها، فقد فقدت كرة القدم واحدًا من أبرز وأهم وأمتع أساطيرها مع نهايات العام 2022، وداعًا بيليه، وداعًا أيها الجوهرة السمراء، وداعًا أيها الملك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads