المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حصاد عام 2022.. أبرز التريندات التي كانت محل اهتمام مستخدمي السوشيال ميديا

الإثنين 02/يناير/2023 - 12:25 م
صاحب واقعة كشري التحرير
صاحب واقعة كشري التحرير
تسنيم هاني
طباعة

تعد السوشيال ميديا  جزء لا يتجزأ من حياتنا الآن، فمتابعة الترندات وآخر المستجدات ضمن أولويات ما نقوم به في الروتين اليومي لنا.

 

وأصبحت التريندات التي تظهر على منصات التواصل الاجتماعي تسبب هوس عند بعض الناس فمنهم من يكتفي بمشاهدتها، ومنهم من يقوم بتقليدها، بل وهناك من يفعل الأفاعيل ليصنع من نفسه نجمًا على السوشيال ميديا بهدف الشهرة.

 

وشهدت مصر خلال عام 2022 تريندات كثيرة منها ما رسم البسمة على وجوه المصريين، والآخر أصابهم بالحزن والآسى والدهشة، من أغنية الغزالة رايقة لفيلم أصحاب ولا أعز، ومن عروسة الإسماعيلية لنيرة أشرف، ومن بيج ياسمين لمحمد عامل النظافة.

 

أهم ترندات عام 2022:

 

- كانت البداية مع ظهور "مدعي النبوة" اللبناني نشأت عبد النور الذي يظهر في فيديوهات له وهو حاملًا عصى ومنقوش على جبينه أشياء غير مفهومة، مدعيًا أنه مرسل من السماء، والذي أثار دهشة المصريين حين أعلن قائلا: "ممنوع دخول المصريين إلى المجموعة"، التي أسسها لنشر الدعوة الخاصة به.

 

- إعلان نقابة المهن الموسيقية فرض تغيير أسماء بعض المطربين المهرجانات بمصر كتغيير اسم حمو بيكا إلى محمد محمود وحسن شاكوش إلى حسن منصور وعنبة إلى العناب، وما لقى سخرية من جمهور السوشيال ميديا متسائلين عن الفرق الجوهري بين "عنبه" و"عناب".

 

- أغنية "الغزالة رايقة" تجاوزت عدد مشاهداتها ال 15 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب بعد أسبوعين من تاريخ نشرها، وكانت من غناء الفنان كريم محمود عبد العزيز والطفل محمد أسامة.

 

- فيلم "أصحاب ولا أعز" أحدث ضجة كبيرة، والذي عرض على شبكة نيتفليكس العالمية، وكان بحضور عدد كبير من الفنانين والفنانات في مقدمتهم الفنانة منى زكي والفنانة نادين لبكي والفنان الأردني إياد نصار والفنانان عادل كرم وجورج خباز، وقد رأي الجمهور أن هناك بعض المشاهد تميل إلى المثلية الجنسية ومشاهد أخرى لا تناسب طبيعة المجتمعات العربية التي تحكمها الأعراف والتقاليد.

 

- وبالتزامن مع إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022، انتشر تريند الأغلفة الموازية الذي أطلقه عدد من الكتاب والمثقفين والمهتمين بالقراءة، حيث قام عدد كبير من جمهور السوشيال ميديا بتبادل السخرية من أغلفة الكتب بوضع اسم رواية شهيرة على مشهد من أحد الأفلام التي يعبر عنها، وهو ما لاقى رواجاً بين الجمهور.

 

- تريند أطلق عليه «فيديو العروسة اللى قلب السوشيال ميديا»، لفتاة طلبت قبل التوقيع على عقد قرانها من زوجها إلقاء شروطها، حيث طلبت منه قبل موافقتها وتوقعيها احترام الأهل والأقارب وأبرزهم والدتها.

وقالت له "هطلب منك طلب، زي ما هشيل أهلك في عيني هتشيل أهلي في عينك، والصغير في عيلتي قبل الكبير، ومع احترامي لكل أهلي، أمي، ثم أمي ثم أمي".

 

- وفي يوم من الأيام استيقظ المصريون على خبر ظهور بعض الصور لتمثال أبو الهول ومغمض العينين كأنه نائم ما أثار دهشة المصريين، وبعدها صرح الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، أحمد عامر: "إنها مجرد تخاريف وخزعبلات، وهي مجرد شائعات، فتمثال أبو الهول لم تتغير ملامحه منذ آلاف السنين، ولم يتأثر بأي شيء"، واتضح أن الأمر يرجع لزاوية التصوير المختلفة للتمثال.

 

- وهناك بعض الجرائم التي هزت مصر، كمقتل المراسلة الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، والتي تم اغتيالها بشكل وحشي أثناء تغطيتها الأحداث في مخيم جنين.

 

- وأيضًا جريمة قتل نيرة أشرف والتي حدثت في الشارع أمام جامعة المنصورة على يد زميلها محمد عادل، الذي طعنها وذبحها بسلاح أبيض أعده مسبقًا لارتكاب الجريمة، وكان ذلك يوم الاثنين 20 يونيو 2022، وتمت إحالة المتهم للمحاكمة الجنائية العاجلة حيث تفاعل المغردون بالدعاء لها ولأهلها بالصبر والسلوان والمطالبة بإعدام القاتل.

وقد حددت محكمة النقض في وقت سابق جلسة 26 يناير المقبل كأولى جلسات نظر وقف تنفيذ الحكم الصادر ضد المتهم، لحين الفصل في الطعن أمام دائرة الخميس "د" بمحكمة النقض.

 

- وكذلك مقتل الإعلامية شيماء جمال التي قتلت على يد زوجها المستشار أيمن حجاج وشريكه، وتعرضت لكافة أنواع التعذيب، حيث تم تقييدها بجنزير حديدي وضربها على رأسها بمؤخرة مسدس، كما تبين وجود كسر بالعظمة الهلامية في الرقبة نتيجة خنقها بجنزير وسلاسل حديدية.

وكشف التقرير وجود طمس لكافة معالم وجه المذيعة الراحلة نتيجة لسكب مادة حارقة على وجهها وجزء من الصدر، مضيفاً أنها قاومت بشدة، وأن هناك آثار عنف وتعذيب متفرقة على كافة أنحاء جسدها، مما دعى المصريين للاستياء من انتشار القتل وبشاعة طرق تنفيذ القتل.

 

- وجملة " ثانك يو داري" والتي انتشرت بعد ظهور فيديوهات لفتاة تدعى يارا وزوجها عمر وتطلب منه مبالغ مالية طائلة ومع محاولاتها لإقناعه يعطيها المبلغ الذي تريده فتقول له هذه العبارة "ثانك يو داري"، وقد سخر المصريون من حجم المبالغ التي تطلبها، حيث رأى الناس أنها تعد كمرتب شهري لبعض المواطنين.

 

- تخطي الأنشودة الدينية للشاب فارس حميدة بعنوان «العليل.. فكيف السبيل إلى أن أتوب» المليون مشاهدة، والتي طرحها عبر موقع "يوتيوب"، وذلك بعد قراره ترك غناء المهرجانات والاتجاه إلى الابتهالات والتواشيح الدينية.

 

- كما تصدر هاشتاج "إلغاء القايمة" على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، وسادت حالة من الجدل والانقسام حيال هذا التقليد المتبع على نطاق واسع في البلاد بين مطالب بإلغائه ومتمسك به بدعوى أنه يحفظ حقوق المرأة في حالة الطلاق، فيما رأى البعض الآخر أن هذا سيستدعي تجهيز العريس لشقة الزوجية بأكملها، وقام الجمهور بالسخرية من أن العريس من المفترض أن يهتم بشراء أدوات المطبخ من الأطباق وأواني الطهي وأدوات الفرش بعد إلغاء القائمة.

 

- جدل واسع في مصر اشتعل على وسائل التواصل الاجتماعي وصحف وبرامج حوارية في قنوات تلفزيونية، بسبب سلسلة متلاحقة من التصريحات لمدافعات عن حقوق المرأة والبداية كانت على لسان المحامية المصرية نهاد أبو القمصان، حيث دافعت عن فكرة أن المرأة غير ملزمة بخدمة زوجها أو إرضاع أطفالها، وإن فعلت فمن حقها أن تؤجر على ذلك، واستنكر الجمهور ذلك وأكد على أن طبيعة الأم من حب وعاطفة وحنان لا تفكر في أمر هكذا، فهي ترضع ابنها دون إلزام من أحد بل عطفًا على من تحبه أكثر من نفسها.

 

- عروس الإسماعيلية والتي تم الاعتداء عليها من قِبَل زوجها وأخته يوم زفافها أمام المدعوين لحفل الزفاف في الشارع، كما قام العريس بسحلها وركلها للدخول إلى سيارة الزفاف عنوة وهدد الحاضرين بعدم التدخل في الأمر، لكن ما أثار دهشة المصريين هو انتشار فيديوهات تظهر رقصها مع العريس في حفل الزفاف، كما أدعى أهل العريس بأنهم بخير قائلين " رقصوا وهيصوا وأكلوا حمام ومفيش مشكلة"، وبعد مرور 8 أشهر، قامت مها محمد عروس الإسماعيلية، بتقديم بلاغ للنائب العام ضد زوجها، تتهمه فيه بمحاولة قتلها بعد تعذيبها، وحبسها 15 يوماً.

 

- فلتر البكاء الذي انتشر بين مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل: "إنستجرام وسناب شات وتيك توك"، وهو قادر على تغيير ملامح إلى الوجه حيث يُظهر الشخص بملامح حزينة وكأنه يبكي وعيونه دامعة.

 

- بيج ياسمين الفتاة التي ظهرت لها عدة فيديوهات وهي تحلق شعرها كالرجال مرتديةً ملابس رياضية مثلهم ، كما تقوم بعمل التمارين ورفع الأثقال وتدريب الرجال على لعبة كمال الأجسام حتى أنها عبرت عن حلمها قائلة " أنا عايزة أوصل لفورمة حلوة وأدخل بطولات، أنا عملت في البداية كمدربة للسيدات وحالياً اعمل كابتن في الجيم أدرب رجالة".

 

- العشرة جنيه البلاستيكية التي طرحها البنك المركزي المصري الغير قابلة للطي أو التمزيق والتي تشبه العشرة جنيه الإسترليني، وغرد المصريون " يعني محدش يعرف يكتب بحبك يا منى ".

 

- محمد عامل النظافة صاحب واقعة كشري التحرير والذي أُدعي أنه تم طرده من المحل بسبب ملابس العمل، ومن حينها يظهر محمد كل يوم بشكل جديد وخبر جديد ليلفت أنظار المصريين، فتارة يظهر في عزاء فريد الديب ويحط به رجال حماية خاصة" بودي جارد"، وتارة يظهر في صورة تجمعه بمذيعة ممسكين بيد بعضهما مدعياً أنه قام بخطبتها، وأخرى أثناء توقيعه عقدًا لانضمامه لبرنامج من تقديمه على إحدى المحطات الإذاعية لتقديم برنامج كوميدي، وإعلانه بالغناء مع عصام نجل الفنان شعبان عبدالرحيم.

 

- ترند "انتش واجري" الذي ظهر فيه شاب يدعى هيثم أحمد والشهير بويجز الغلابة، وهو يقلد أغنية شهيرة للفنان الأمريكي الراحل مايكل جاكسون، ويقوم بمحاكاة بعض الحركات التي كان يقوم بها جاكسون أثناء استعراضه للأغنية، والذي كان سبباً في إضحاك بعض الناس وكان محل نقد من بعض الفنانين في الوسط خاصة بعد ظهور إشاعات بتعاقد إحدى شركات الاتصالات معه لتحويل أغنية انتش واجري إلى كول تون خاص بالشركة.


لذلك دعونا نفكر، ما الجديد من التريندات الذي سيحمله لنا عام 2023؟

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads