المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

 في شهر التوعية بالغدة الدرقية.. قصورها يؤدي للسرطانات

الإثنين 02/يناير/2023 - 12:06 م
الغدة الدرقية
الغدة الدرقية
ياسمين أحمد
طباعة

تعمل الغدة الدرقية على إنتاج هرمونات متعددة في الجسم، من الدماغ والقلب إلى الكلى والكبد، ويمكن أن يؤدي فرط أو نقص الهرمونات التي تفرز، إلى الإصابة بأمراض خطيرة، لذلك يتم تخصيص شهر يناير، للتوعية بالغدة الدرقية، ونقدم خلال الأسطر التالية كافة المعلومات عن اضطرابات الغدة الدرقية.

شهر التوعية بالغدة الدرقية

يتم الاحتفال بشهر التوعية بالغدة الدرقية، لزيادة الوعي بشأن الاضطرابات المرتبطة بالغدة الدرقية، والتي يمكن علاجها عند اكتشافها في الوقت المناسب، إذ تبلغ نسبة الشفاء من سرطانات الغدة الدرقية، في المراحل المبكرة 98٪ بالجراحة والعلاج باليود المشع، ويمكن علاج اضطرابات الغدة الدرقية الحميدة، التي تؤثر على وظيفتها الهرمونية بالأدوية عن طريق الفم، و يتم إجراء الجراحة للعقيدات الدرقية المصابة وتضخم الغدة الدرقية متعدد العقيدات.


موقع الغدة الدرقية في الجسم

 
تقع هذه الغدة الصغيرة في مقدمة العنق، وملفوفة حول القصبة الهوائية، تبدو مثل الفراشة لأنها أصغر في المنتصف ولها جناحان عريضان يمتدان حول الحلق، وهي جزء من نظام الغدد الصماء الذي يطلق الهرمونات، للتحكم في التمثيل الغذائي وتنسيقه والنمو والتكاثر والتوتر والمزاج.

خلل الهرمونات


الوظيفة الرئيسية للغدة الدرقية هي إنتاج نوعين من الهرمونات، وهما هرمون الغدة الدرقية (T4) وثلاثي يودوثيرونين (T3) ، وهما ضروريان لأداء الجسم بشكل طبيعي، ومع ذلك عندما يطلق الكثير، أو أقل من الهرمونات فإنه يؤدي إلى مرض الغدة الدرقية، ويسمى هرمون الغدة الدرقية الزائد، بفرط نشاط الغدة الدرقية بينما يؤدي ندرة هرمون، الغدة الدرقية إلى قصور الغدة الدرقية.


سبب حدوث قصور في الغدة الدرقية


يحدث قصور في الغدة الدرقية، بسبب حالات طبية أساسية أو أمراض أخرى تؤثر على الغدة، أو فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية بسبب الظروف الصحية المختلفة، والأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

أعراض قصور الغدة الدرقية


هناك مجموعة من الأعراض تعتمد على النوع والشدة، من أبرزها، القلق أو العصبية أو صعوبات النوم أو فقدان الوزن، أو ضعف العضلات أو مشاكل الرؤية أو عدم انتظام الدورة الشهرية.


في حالة قصور الغدة الدرقية ، يعاني المرضى من الإرهاق ، وزيادة الوزن ، والنسيان ، وجفاف الشعر ، وبحة الصوت ، وعدم تحمل الطقس البارد ، أو غزارة الدورة الشهرية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads