المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لافروف: العلاقات الروسية الألمانية تمر بأصعب مراحلها منذ 1990

الإثنين 15/أغسطس/2016 - 11:54 ص
طباعة

صرح سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي اليوم بأن العلاقات الروسية - الألمانية تمر بأصعب مراحلها منذ توحيد ألمانيا عام 1990.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن لافروف إعرابه - في كلمة ألقاها أمام طلبة جامعة مدينة كاريكاتيري الروسية اليوم /الاثنين/ - عن أمله في عودة علاقات روسيا مع الدول الغربية إلى المستوى الذي كانت عليه قبل تدهورها، لافتا إلى أن توسع حلف شمال الأطلسي شرقا بـ"أي قدر كان"، من شأنه تعميق الخطوط الفاصلة في أوروبا.

وقال لافروف" إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) لا يريد مناقشة استئناف العلاقات مع روسيا، وموسكو لم تكن في العام 2008 تلك الجهة التي بادرت إلى وقف عمل مجلس (روسيا – الناتو)، مشيرا إلى أن الغرب سرعان ما أدرك أن وقف هذا العمل كان خطأ".

وأكد لافروف، في كلمته، ضرورة عمل مجلس (روسيا ـ الناتو)، وخاصة في أوقات الأزمات، لافتا إلى أن الناتو لا يريد مناقشة استئناف العلاقات، مضيفا" وقد سلمنا في الاجتماع الأخير الشهر الماضي اقتراحات محددة حول استئناف التعاون العسكري".

وفيما يخص أوكرانيا، اتهم لافروف الدول الغربية بتحميل روسيا مسؤولية فشل نهجها هي بالذات في هذا البلد، مشددا على أن حل الأزمة الأوكرانية يكمن في تطبيق اتفاقات مينسك.

ومن جهته أكد فرانك فالتر شتاينماير وزير الخارجية الألماني، في كلمته، أن برلين وموسكو لم تتغلبا على الأزمة في علاقاتهما، وعليهما الحفاظ على الحوار لتجنب سوء الفهم في المسائل المتعلقة بالأمن، مشيرا إلي ضرورة تفعيل امكانيات مجلس روسيا - الناتو، وخاصة في هذه الأوقات الصعبة.

من ناحية أخري، اعتبر شتاينماير أن روسيا تتحمل مسؤولة خاصة في مدينة حلب، لاسيما فيما يخص الهدنة وتنظيم الممرات الإنسانية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads