المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في اليوم العالمي للغة برايل.. تعرف على مخترعها وتاريخها

الأربعاء 04/يناير/2023 - 02:23 م
لغة برايل
لغة برايل
ياسمين أحمد
طباعة

يتم الاحتفال باليوم العالمي للبرايل في 4 يناير من كل عام، للتركيز على جوانب معينة من طريقة برايل، لتسهيل القراءة للمكفوفين، أو ضعاف البصر، ويتم اختيار موضوع معين كل عام، والهدف من ذلك رؤية عالم تٌحترم فيه حقوق، وكرامة المكفوفين، وضعاف البصر.

تاريخ يوم برايل

نشر نظام برايل لأول مرة في عام 1829، وتم دمجه من قبل المعهد الوطني للشباب المكفوفين، وكان "لويس برايل" مربيا فرنسيا، فقد بصره في سن صغير، وعلى الرغم من ذلك تفوق أكاديميا، وفي سن العاشرة حصل على منحة دراسية، من معهد فرنسي للمكفوفين.

نظام برايل

نظام برايل تعديل لنظام الكتابة الليلة، الذي تم تطويره بواسطة "برايل"، حينما كان لايزال طالبا في الفرقة الثانية بالكلية، وأصبحت لغة برايل الآن معروفة وشهيرة، باعتبارها لغة قياسية للمكفوفين.

لغة برايل

لغة بريل هي لغة عن طريق اللمس يستخدمها المكفوفون وضعاف البصر. ووفقا للصفحة الرسمية لليوم العالمي، لغة بريل هي عرض للرموز الأبجدية والرقمية باستخدام ست نقاط يمكن تحسسها باللمس لتمثيل كل حرف وعدد، بما في ذلك الموسيقى والرياضيات والعلوم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads