المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تاريخ "خليجي".. 3 أبطال جدد والكويت تحصد لقبها العاشر

الأربعاء 04/يناير/2023 - 06:18 م
سلطنة عُمان بطل خليجي
سلطنة عُمان بطل خليجي 19
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
أقل من 48 ساعة وتنطلق منافسات النسخة رقم 25 من بطولة كأس الخليج العربي "خليجي 25"، بلقاء الافتتاح بين منتخبا العراق وسلطنة عُمان على ملعب البصرة الدولي في الخامسة و45 دقيقة مساء الجمعة المُقبل.

وتتنافس 8 منتخبات من أجل تحقيق لقب كأس الخليج العربي للعام 2023 في البطولة التي تستضيفها العراق خلال الفترة من 6 يناير وحتى 19 من ذات الشهر، تم تقسيمها لمجموعتين، يتأهل منهما أول وثان كل مجموعة للدور نصف النهائي وهم:

المجموعة الأولى: العراق - سلطنة عُمان - اليمن - السعودية.


المجموعة الثانية: البحرين - الإمارات - الكويت - قطر.   


ويتواجد منتخب الكويت على رأس قائمة الأبطال التاريخيين لبطولة "خليجي" برصيد 10 ألقاب، يليه الثلاثي السعودية والعراق وقطر بـ3 مرات، ثم الإمارات وسلطنة عُمان مرتين، وأخيرًا البحرين مرة واحدة، فيما لم ينجح منتخب اليمن في حصد أي لقب حتى الآن.

وإليكم أبرز أرقام وتفاصيل النسخ من السابعة عشر وحتى العشرون من البطولة:

النسخة رقم 17 - قطر 2004:

أقيمت مباريات البطولة كالعادة بنظام المجموعتين للمرة الأولى تاريخيًا خلال الفترة من 10 ديسمبر وحتى 24 منه على ستادي السد والريان بمشاركة 8 منتخبات للمرة الأولى في تاريخ الكأس.

واحتلت قطر وصافة المجموعة الأولى برصيد 5 نقاط من فوز وتعادلين خلف سلطنة عُمان المتصدر برصيد 6 نقاط، فيما احتلت الكويت قمة المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط من فوزين وتعادل متفوقة على البحرين الوصيف بـ5 نقاط. 

وفي نصف النهائي، تفوقت سلطنة عُمان على البحرين، وقطر على الكويت، ليضرب الثنائي الأول موعدًا ناريًا في نهائي النسخة رقم 17، لتنجح قطر في التتويج باللقب بعد الفوز بركلات الترجيح بنتيجة 5 / 6 بعد التعادل السلبي بدون أهداف، فيما نالت البحرين المركز الثالث على حساب الكويت.

وفاز العُماني عماد الحسني بجائزة هداف البطولة برصيد 4 أهداف، والبحريني طلال يوسف بجائزة أفضل لاعب، والعُماني علي الحبسي بجائزة أفضل حارس مرمى للمرة الثانية على التوالي، وتم تسجيل 52 هدف خلال 16 مباراة.

النسخة رقم 18 - الإمارات 2007:

استضافت الإمارات فعاليات النسخة الثامنة عشر من البطولة خلال الفترة من 17 يناير وحتى 30 يناير على ملعب مدينة زايد الرياضية بمشاركة 8 منتخبات وبنظام المجموعتين للمرة الثانية على التوالي.

وحققت الإمارات لقبها الأول والوحيد في تاريخ بطولة كأس الخليج العربي بعد احتلالها وصافة المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط من فوزين وهزيمة خلف سلطنة عُمان المتصدر بالعلامة الكاملة، فيما جاءت السعودية على رأس المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط ثم البحرين ثانية برصيد 4 نقاط وبفارق الأهداف عن العراق.

وفي الدور قبل النهائي، تفوقت سلطنة عُمان على البحرين، وتخطت الإمارات منافستها السعودية، ليتواجها في النهائي والذي نجحت الإمارات في الفوز به بهدف دون مقابل.

وفاز الإماراتي إسماعيل مطر بجائزة هداف البطولة برصيد 5 أهداف وجائزة أفضل لاعب، ونال العُماني علي الحبسي جائزة أفضل حارس مرمى للمرة الثالثة على التوالي، وتم تسجيل 31 هدف خلال 15 مباراة.  

النسخة رقم 19 - سلطنة عُمان 2009:

نظمت سلطنة عُمان منافسات النسخة التاسعة عشر من البطولة خلال الفترة من 4 وحتى 17 يناير على ملعبي مجمع السلطان قابوس ونادي الشرطة بالعاصمة مسقط بمشاركة 8 منتخبات وبنظام المجموعتين.

وحصدت سلطنة عُمان اللقب الأول والأوحد في تاريخها، وذلك بعد احتلال قمة المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط من انتصارين وتعادل متفوقة على الكويت الوصيف بـ5 نقاط، وعلى قمة المجموعة الثانية جاء منتخب السعودية متصدرًا برصيد 7 نقاط تليه قطر وصيفًا برصيد 5 نقاط.  

وفي نصف النهائي، تخطت سلطنة عُمان والسعودية منافسيهما قطر والكويت، ليضرب الثنائي موعدًا ناريًا في الختام، الذي انهته السلطنة بتحقيق اللقب عبر ركلات الترجيح بنتيجة 5 / 6 بعد التعادل السلبي بدون أهداف.

وتوج العُماني حسن ربيع بجائزة هداف البطولة برصيد 4 أهداف، والسعودي ماجد عبد الله بجائزة أفضل لاعب، والعُماني علي الحبسي بجائزة أفضل حارس مرمى للمرة الرابعة على التوالي، وتم تسجيل 31 هدف خلال 15 مباراة.

النسخة رقم 20 - اليمن 2010:

لعُبت منافسات النسخة العشرون من البطولة في اليمن خلال الفترة من 22 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر على ملعبي الوحدة و22 مايو بمدينتي عدن وزنجبار بمشاركة 8 منتخبات وبنظام المجموعتين المعتاد.

وجرت تلك النسخة وسط أجواء احتفالية بمرور 40 عامًا على انطلاق البطولة للمرة الأولى عام 1970 وبإقامة النسخة رقم 20 في تاريخها.

وعادت الكويت للوقوف على منصات التتويج بعدما حصدت اللقب العاشر في تاريخها، بعد احتلال قمة المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط من انتصارين وتعادل متفوقة على السعودية الوصيف بـ5 نقاط، وعلى قمة المجموعة الثانية جاء منتخبا الإمارات والعراق برصيد 5 متصدرًا برصيد 5 نقاط وإن تفوقت الأولى بفارق الأهداف.  

وفي نصف النهائي، تفوقت الكويت على العراق بركلات الترجيح بعد التعادل الإيجابي بهدفين لكل منتخب، وتخطت السعودية منافستها الإمارات حامل اللقب.

وفي النهائي، نجحت الكويت في حصد لقبها العاشر تاريخيًا بعد الفوز بهدف دون رد بعد امتداد المباراة لأشواط إضافية.

وتوج الثنائي، الكويتي بدر المُطوع والعراقي علاء عبد الزهرة بجائزة هداف البطولة برصيد 3 أهداف لكل لاعب، والكويتي فهد العنزي بجائزة أفضل لاعب، والكويتي نواف الخالدي بجائزة أفضل حارس مرمى، وتم تسجيل 27 هدف خلال 15 مباراة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads