المواطن

عاجل
السفير الطاجيكي بالقاهرة يلتقى مع نائب وزير الخارجية المصري داليا الحزاوي سؤالًا لاولياء امور طلاب الثانوية العامة عن خططهم بعد انتهاء ماراثون امتحانات الثانوية العامة متابعة ورصد مستوي امتحانات الثانوية العامة رئيس الوزراء يُتابع الموقف التنفيذي للمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما وزير الخارجية يستقبل مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي الرئيس السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس التشيكي تضمن الاتصال توطيد العلاقات بين البلدين نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل يبحث مع الجانب الفرنسي سبل توطين صناعات السيارات والوحدات المتحركة بالسكك الحديدية والهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة في مصر بنت المنيا أول فتاة صعيدية تفوز بلقب ملكة جمال حماية لقوت الغلابة".. محافظ البحر الأحمر يضبط 3350 رغيف خبز مدعم مهرب على "تروسيكل" ويحيل سائقه للنيابة وسط ترحيب المواطنين.. محافظ البحر الأحمر يقود حملة انضباطية ويسحب رخص 6 "تروسيكلات" حفاظاً على المظهر الحضاري محافظ البحر الأ
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«السعودي للتنمية»: تمويل 400 مشروع بقيمة تزيد عن 10 مليارات دولار بأفريقيا

الجمعة 20/يناير/2023 - 08:15 م
المواطن
إبتسام الشرنوبي
طباعة
شارك وفد من الصندوق السعودي للتنمية، اليوم الجمعة، في المنتدى الإفريقي الثاني رفيع المستوى للتعاون الثلاثي فيما بين بلدان الجنوب من أجل التنمية المستدامة، الذي تستضيفه العاصمة الأوغندية كمبالا، بحضور يوويري موسيفيني رئيس جمهورية أوغندا  وذلك خلال الفترة من 17 إلى 19 يناير 2023م.

ويأتي المنتدى، برعاية كل من الحكومة الأوغندية والبنك الإسلامي للتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP والآلية الإفريقية لتقييم النظراء APRM ووكالة تنمية الاتحاد الإفريقي ومكتب الأمم المتحدة للتعاون بين بلدان الجنوب .

كما أن مشاركة الصندوق السعودي للتنمية في هذا المنتدى، يأتي في إطار الاهتمام الذي يوليه الصندوق للمشاركة الفاعلة على المستوى الدولي للتعريف بجهوده ومشروعاته وبرامجه وإبراز إسهاماته التنموية التي تشمل كافة القطاعات في الدول النامية بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة .

ويمثل الصندوق السعودي للتنمية المهندس عزام البراك مدير عمليات شرق وجنوب إفريقيا  الذي شارك في الجلسة الأولى من المنتدى، الذي ناقش "الإطار العالمي للتعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي لتنفيذ أجندة 2063 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة"، إذ استعرض إنجازات الصندوق في القارة الإفريقية.

وأوضح أن "الصندوق السعودي للتنمية منذ تأسيسه في عام 1975، قدم الدعم لـ 46 دولة إفريقية من خلال تمويله أكثر من 408 مشروعات في إفريقيا، بقيمة 10.47 مليار دولار، تمثّل حوالي 60 %من إجمالي المشروعات التي موّلها الصندوق، وتشمل مختلف القطاعات، مثل التعليم والصحة والنقل والاتصالات الزراعة والطاقة وغيرها".

وسلط المهندس البراك الضوء، خلال الجلسة التي شارك فيها ممثلون عن منظمات دولية وجهات حكومية، على تجربة الصندوق السعودي للتنمية في دعم المشروعات التنموية بالتعاون مع المنظمات الدولية، إذ استعرض تجربة الصندوق في تنفيذ مشروع المرحلة الثانية من البرنامج الوطني الأول للمياه والصرف الصحي في أثيوبيا، الذي يهدف إلى زيادة واستدامة تغطية خدمات الصرف الصحي، وتوفير المياه النظيفة في المناطق الريفية والحضرية، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة، إذ سيخدم المشروع أكثر من 4 مليون مستفيد .

واستعرض البراك أثر البرنامج السعودي لحفر الآبار والتنمية الريفية في إفريقيا، الممول بمنحة مقدمة من حكومة المملكة العربية السعودية بقيمة 330 مليون دولار، أدارها الصندوق السعودي للتنمية، إذ استفاد من هذا البرنامج الذي تضمن حفر 6300 مرفق مياه وتجهيزها، أكثر من 4.5 مليون شخص في 13 دولة .

كما شارك الصندوق في معرض مصاحب، استعرض فيه من خلال جناحه التعريفي، نشاطه الإنمائي الممتد على مدى أكثر من 48 عاماً، والدور التنموي الذي تقوم به المملكة العربية


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads