المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الكشف المبكر على أمراض الشرايين الطرفية.. القدم السكري

الجمعة 20/يناير/2023 - 09:06 م
مرض القدم السكري
مرض القدم السكري
حازم عبد الفتاح
طباعة
يتأثر مريض السكر في حال عدم عنايته بالمرض بالعديد من التطورات والتزايدات المرضية في الجسم، حيث لا يشعر المريض بالوجع ومن ضمنها القدم السكري.

وتهتم وزارة الصحة بالتوعية والكشف المبكر للأمراض المزمنة في إطار مباردة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الإعتلال الكلوي بالمجان، حيث يوضح الدكتور إيهاب نبيل إستشاري جراحة الأوعية الدموية أسباب وأعراض القدم السكري، وهو تاثير شرايين وأعصاب، ومن ثم يحدث اعتلال عصبي.

أعراض الإصابة بمرض القدم السكري

حيث يشتكي المريض من تنميل وحرقان ولسعة في قدمه وتزيد في الليل وأحياناً يشعر أنه يمشي على رمل أو أسفنج ويمكن أن يفقد الإحساس بقدمه وهذه هي بدايات حدوث القدم السكري، فمع بداية هذه الأعراض سينتج عند المصاب مشكلة في الشرايين الطرفية.

كما أوضح أنها تتأثر بالتدريج بعدة عوامل خطورة كالسكر والتدخين وارتفاع الكوليسترول وعدم الحركة، فعند التأخر في تشخيص الحالة تصل القدم إلى عدم وصول دم نهائي لها، وأعراضها تكون في البداية عند المشي.

حيث يشعر المريض في البداية بوجع في عضلات قدمه، مما يجعله يتوقف لبعض الوقت ليستريح، ثم يكمل مشيه مرة أخرى، وذلك لأن الشرايين تتأثر بالتدريج، فالشريان الطبيعي يمشي فيه الدم بشكل طبيعي ومن ثم يحدث ترسب للدهون على جداره مرحلة بمرحلة إلى أن يصل إلى انسداد كامل، وهي التي تدخل المصاب لمرحلة القدم السكري.
هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟

هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads