المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تحديث البروتوكولات العلاجية لمرض جرثومة المعدة ونسب الشفاء تصل 90%

السبت 21/يناير/2023 - 03:17 ص
مؤتمر لتوفير العلاجات
مؤتمر لتوفير العلاجات الخاصة بجرثومة المعدة
تسنيم هاني
طباعة
عُقد مساء أمس الجمعة مؤتمرًا علميًا بقصر عابدين، حول توفير أحدث العقاقير والعلاجات الخاصة بعلاج جرثومة المعدة، والذي حضره أكثر من 400 طبيبًا. 

نسبة إصابة المصريين بجرثومة المعدة

وأكد الدكتور جمال عصمت، مستشار منظمة الصحة العالمية وأستاذ الكبد والجهاز الهضمى بجامعة القاهرة، خلال المؤتمر، أن نسبة إصابة المصريين بجرثومة المعدة بلغت 80% بينما يصاب أكثر من 50% من سكان العالم بالمرض، مضيفًا أنه تم تحديث البرتوكولات العلاجية الخاصة بمواجهة المرض الذي يسبب مضاعفات خطرة إذا لم يتم علاجها.


وأشار "عصمت" إلى أن الكشف المبكر عن المرض يساهم في الحماية من مضاعفات المرض، موضحًا أنه لابد من التفرقة بين العدوى والمرض فالعدوى ليس شرطًا أن تُسبب مشاكل مرضية كبرى، بينما المرض يُحدث مشكلات كبيرة ومضاعفات مختلفة للمريض.
خطورة جرثومة المعدة

كما أوضح الدكتور هشام الخياط، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمى والأمراض المعدية، أن 70% من المصابين بجرثومة المعدة تكون عدوى فقط، بينما الخطورة تَكمُن في تسبب جرثومة المعدة فى التهاب مزمن في المعدة يؤدي لضمور الغشاء الخاص بالمعدة، ما قد يصيب المريض بسرطان في المعدة، مضيفًا أن جرثومة المعدة تُسبب قرحة الاثنا عشر وأيضًا التهاب مناعي والذي يقلل من الصفائح الدموية وعسر الهضم الوظيفي.
نسب الشفاء
وأكد "الخياط" أن نسبة الشفاء من جرثومة المعدة ببرتوكولات العلاج الرباعية المتضمنة الأدوية الحديثة ومنها جيزوميزول، الخاص بعلاج جرثومة المعدة، تصل إلى 90% مشيرًا إلى أن البرتوكولات العلاجية الثلاثية لم تعد تصلح لشفاء المريض، لافتًا إلى أن البرتوكول العلاجي يستغرق كورس علاجي مدته 15 يومًا.
هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟

هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads