المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل انطلاق النسخة الـ19.. تاريخ وأبرز أرقام كأس العالم للأندية

الإثنين 23/يناير/2023 - 08:27 م
كأس العالم للأندية
كأس العالم للأندية
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
تستعد المغرب لاستضافة فعاليات النسخة رقم 19 من بطولة كأس العالم للأندية خلال الفترة من 1 فبراير وحتى 11 فبراير على ملعبي ابن بطوطة ومولاي الأمير عبد الله بمدينتي طنجة والرباط على الترتيب.

وتنطلق النسخة المُقبلة بمشاركة سبعة أندية هي، الوداد المغربي بطل دوري البلد المُنظم، الأهلي وصيف بطل دوري أبطال إفريقيا، الهلال السعودي بطل دوري أبطال آسيا، ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروبا، فلامنجو البرازيلي بطل دوري أبطال أمريكا الجنوبية "كوبا ليبرتادوريس"، أوكلاند سيتي النيوزيلاندي بطل دوري أبطال أوقيانوسيا، وسياتل ساوندرز الأمريكي بطل دوري أبطال أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي "كونكاكاف".

جدول مباريات النسخة 19 من بطولة كأس العالم للأندية:

وتبدأ نسخة المغرب 2022 مبارياتها بلقاء الأهلي وأوكلاند سيتي في التاسعة مساء الأربعاء 1 فبراير على ملعب ابن بطوطة بمدينة طنجة، ويتأهل الفائز لمواجهة سياتل ساوندرز الأمريكي في مباراة الدور الرئيسي الثانية يوم 4 فبراير، ويواجه الوداد نظيره الهلال عصر نفس اليوم في مواجهة الدور الرئيسي الأولى.

وينتظر الثنائي فلامنجو وريال مدريد الفائزين في مباراتي الدور الرئيسي الأولى والثانية على الترتيب في لقائي نصف النهائي يومي 7 و8 فبراير، فيما تُلعب مواجهتي تحديد المركزين الثالث والرابع والنهائي يوم 11 فبراير.

أبرز أرقام وإحصائيات من بطولات كأس العالم للأندية عبر التاريخ:

وافتتحت بطولة كأس العالم نسختها الأولى في البرازيل عام 2000 بمشاركة 8 أندية، وهي النسخة التي توج بها كورينثيانز البرازيلي بعد الفوز على مواطنه فاسكو دا جاما في النهائي.

وحصد 11 ناديًا اللقب خلال الـ18 نسخة السابقة، أكثرهم ريال مدريد برصيد 4 مرات منها ثلاثة متتالية، يليه مواطنه برشلونة بـ3 مرات، ثم الثنائي كورينثيانز البرازيلي وبايرن ميونخ الألماني مرتين لكلًا منهما.

ويليهم 7 أندية نالت الكأس العالمية 7 مرات هي ليفربول وتشيلسي ومانشستر يونايتد من إنجلترا، وساو باولو وإنترناسيونال من البرازيل، وميلان وإنتر ميلان من إيطاليا.

ومثلما يحتل ريال مدريد صدارة قائمة الأندية الفائزة باللقب "4 مرات"، فإنه يتواجد على صدارة قائمة الأندية الأكثر تحقيقًا للانتصارات "10 فوز من 12 مباراة" وصدارة قائمة الأكثر تسجيلًا للأهداف "32 هدف خلال 12 لقاء".

فإن الألماني توني كروس لاعب الملكي يتواجد على صدارة اللاعبين الأكثر تتويجًا بالبطولة برصيد 5 مرات منها 4 مع فريقه الإسباني، وكذلك يظهر البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب الفريق السابق على قمة قائمة الهدافين التاريخيين للبطولة برصيد 7 أهداف في 8 مباريات.

ويتصدر الإسباني بيب جوارديولا قائمة المدربين الأكثر حصدًا للبطولة برصيد 3 مرات، اثنان منها مع برشلونة عامي 2009 و2011 ومرة مع بايرن ميونخ عام 2013.

ويحتل أوكلاند سيتي النيوزيلاندي قائمة الأندية الأكثر مشاركة في كأس العالم للأندية بـ10 مرات منها 7 متتالية، تواجد فيها مدرب الفريق رامون تريبيوليتيكس.

أما لاعبيه دانيال كوبريفيتش إيفان فايسليتش وإيميليانو تيد، فظهر كلًا منهم في 6 نسخ على صدارة قائمة الأكثر تواجد في بطولات.

ويتواجد الأهلي على رأس قائمة الأندية الأكثر خوضًا للمباريات برصيد 18 مباراة، ويحتل لاعبوه محمد أبو تريكة ووائل جمعة وحسام عاشور قائمة اللاعبين الأكثر مشاركة في اللقاءات بـ11 لقاء لكل لاعب.  

وشهدت نسخة 2000 بالبرازيل تسجيل أكبر عدد من الأهداف في نسخة واحدة برصيد 43 هدفًا في 14 لقاء وذلك بمشاركة 8 فرق، فيما جاءت نسخة 2018 على رأس قائمة النسخ الأكثر تسجيلًا بالنظام الحالي بتواجد 7 فرق بـ33 هدفًا خلال 8 مباريات.

ورفع أبطال بطولة دوري أبطال أوروبا الكأس 14 مرة مقابل 4 مرات فقط لأبطال بطولة دوري أبطال أمريكا الجنوبية "كوبا ليبرتادوريس" وكلهم من البرازيل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads