المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد وفاته.. محطات في حياة سامي شرف سكرتير الزعيم جمال عبد الناصر

الثلاثاء 24/يناير/2023 - 12:40 ص
سامي شرف
سامي شرف
إسراء جمال
طباعة
توفى منذ ساعات، سامي شرف، الوزير الأسبق لشؤون رئاسة الجمهورية، وسكرتير الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للمعلومات، ومدير مكتبه، عن عمر ناهز 94 عاماً.

وتستعرض «بوابة المواطن» أهم المحطات في حياة  سامي شرف، الوزير الأسبق لشؤون رئاسة الجمهورية، وسكرتير الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كما يأتي:

ولد سامي شرف، في حي مصر الجديدة بالقاهرة عام 1929، وهو الطفل الرابع والذكر الثالث من بين 6 أطفال لعائلة مصرية من الطبقة المتوسطة.

يعد والده الدكتور محمد عبد العزيز شرف، من مواليد محافظة بني سويف 1889، وكان طبيبًا حاصلًا على شهادة الدكتوراه في الجراحة العامة من جامعة أدنبرة بالمملكة المتحدة.

وتلقى شرف، تعليمه الابتدائي والثانوي في محافظة القاهرة ثم التحق بالكلية الحربية عام 1946 وتخرج منها في 1 فبراير عام 1949 وتم تعيينه في سلاح المدفعية برتبة ملازم، وبعد قيام ثورة 23 يوليو بأيام التحق بالمخابرات الحربية.

سامي شرف، هو أحد مؤسسي المخابرات العامة المصرية، ومنذ بداية عمله ضابط مخابرات بعد ثورة 23 يوليو وهو يعمل مع الرئيس جمال عبدالناصر الذي كان يكلفه بمهام خاصة حتى أواخر شهر مارس 1955.

 استدعاه عبدالناصر، عند سفره للمشاركة في مؤتمر باندونغ، وكلفه بإنشاء سكرتارية الرئيس للمعلومات وعينه مسؤولاً عنها، واستمر في عمله, وحصل على درجة مدير عام ثم وكيل ثم نائب وزير، وقبل رحيل جمال عبد الناصر قرر تعيينه وزيرًا للدولة، وبعدها وزيرًا لشؤون رئاسة الجمهورية وذلك في شهر أبريل من عام 1970.
هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟

هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads